طرق علاج العقم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق علاج العقم

ما هو العقم

العقم هو عدم قدرة الأشخاص على الإنجاب، وقد يصاب الرجل أو المرأة بالعقم، فالنساء اللواتي لا يحدث عندهن حمل أو اللواتي تكون أعمارهن فوق الخامسة والثلاثين ولا يكتمل الحمل لديهن أكثر من ستة أشهر فقد يتم تشخيصهن بالعقم، ويوجد العديد من الطرق التي يتم من خلالها علاج العقم عند إصابة الرجال أو النساء، وهذه الطرق قد يقوم الأشخاص باتباعها بمفردهم أو من خلال طبيب مختص، وسيتم توضيح هذه الطرق لاحقًا.[١]

أسباب العقم

الحمل عملية يحدث خلالها تلقيح للبويضة بواسطة الحيوانات المنوية، وعند حدوث خلل في هذه العملية فلن يحدث الحمل، وقد تحدث المشاكل التي تؤدي إلى العقم أثناء الولادة أو في وقت لاحق، وقد يكون سبب العقم هو مشاكل عند الرجل أو عند المرأة، وأيضًا هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر حدوث العقم عند الرجال والنساء، وهذه العوامل تشمل:[٢]

  • العمر: كلما تقدمت المرأة بالعمر تقل الخصوبة لديها، والنساء اللواتي تكون أعمارهن فوق سن السابعة والثلاثين تكون الخصوبة لديهن منخفضة، والرجال الذين تكون أعمارهم فوق الأربعين عام ستنخفض الخصوبة لديهم، وأيضًا الإصابة بالأمراض النفسية أو بعض أنواع السرطانات قد يسبب العقم.
  • التدخين: التدخين يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعقم عند الرجال والنساء، كما أنه يؤثر سلبًا على علاج العقم، وتجدر الإشارة إلى أن التدخين يؤدي إلى ضعف الانتصاب، وأيضًا يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • شرب الكحول: شرب المرأة للكحول قبل الحمل سيؤدي إلى حدوث العقم وشربه أثناء الحمل سيؤدي إلى إصابة الجنين بعيوب خلقية، وأيضًا شرب الرجال للكحول سيؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • السمنة: زيادة الوزن عند النساء ستؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالعقم، وزيادة الوزن عند الرجال ستؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • انخفاض الوزن: النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل كفقدان الشهية والنساء اللواتي يتبعن نظام غذائي غير صحي سيزداد خطر الإصابة بالعقم لديهن.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية أو كثرة ممارسة التمارين الرياضية: عدم ممارسة التمارين سيؤدي إلى حدوث السمنة وبالتالي حدوث العقم، والإفراط في ممارسة التمارين سيؤدي إلى حدوث مشاكل في الإباضة، لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وباعتدال.

طرق علاج العقم

يعتمد علاج العقم على العديد من العوامل كعمر المصاب ومدة استمرار العقم والصحة العامة للمصاب، وقد ينصح الطبيب المختص الزوجين بممارسة الجنس في أوقات حدوث الإباضة، وأيضًا هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها علاج العقم عند الرجال والنساء، وسيتم توضيح هذه الطرق وهي كالآتي:[٣]

  • طرق علاج العقم عند الرجال: عند حدوث عقم للرجال سيتم علاجه عن طريق علاج السبب الرئيس لحدوث هذا العقم، وهناك العديد من العلاجات التي قد يقوم الطبيب باستخدامها، وهي كالآتي:
  1. إعطاء المصاب أدوية لعلاج ضعف الانتصاب.
  2. إزالة دوالي الخصية عن طريق عملية جراحية.
  3. عند انسداد قناة القذف سيتم أخذ الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين ومن ثم حقنها في البويضة داخل مختبر.
  4.  إجراء عملية جراحية لإصلاح انسداد البربخ.
  • طرق علاج العقم عند النساء: عند إصابة النساء بالعقم، سيقوم الطبيب بعلاجهن عن طريق استخدام العديد من الأدوية التي تعمل على تحفيز الإباضة، وهذه الأدوية تشمل:
  1. دواء الكلوميفين Clomifene: يعمل هذا الدواء على تحفيز الإباضة عند النساء اللواتي تتم الإباضة عندهن بشكل غير منتظم.
  2. دواء الميتفورمين Metformin: يستخدم إن لم يكن دواء الكلوميفين فعالًا.
  3. هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشري Human chorionic gonadotropin: يستخدم لتحفيز الإباضة.
  4. هرمون منشط الحوصلة Follicle-stimulating hormone: يعمل هذا الهرمون على تحفيز إنتاج البويضات.
  5. هرمون وقف انقطاع الطمث Human Menopausal Gonadotropin: يتم إعطاء هذا الهرمون للنساء اللواتي لا تحدث الإباضة عندهن بسبب مشاكل في الغدة النخامية.
  6.  هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone: يتم استخدام هذا الهرمون للنساء اللواتي تحدث عندهن الإباضة باكرًا قبل نضوج البويضة.
  7.  دواء البروموكريبتين Bromocriptine: هذا الدواء يعمل على تثبيط إنتاج هرمون البرولاكتين، وذلك لأن إفراز كميات كبيرة من هذا الهرمون يؤدي إلى حدوث عدم انتظام في الإباضة.

المراجع[+]

  1. What is Fertility?, , "www.healthline.com", Retrieved in 15-1-2019, Edited
  2. Infertility, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 15-1-2019, Edited
  3. Infertility in men and women, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 15-1-2019, Edited