العصب الوركي يتعرض الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية إلى التهاب العصب الوركي أو ما يعرف ب"عرق النسا"، الذي يتسبب غالباً بآلامٍ حادةً تبدأ في منطقة الحوض وتمر خلال كامل الرجل وتصل إلى أسفل القدم، يرافقها أحياناً شعور بالخدر أو التنميل في منطقة أصابع القدم إضافة إلى صعوبة واضحة في القيام أو الجلوس المريح، وهي تنشأ عن خلل يصيب العصب الوركي يحدث نتيجة الضغط على العضلات أو الأعصاب في منطقة الحوض في أحد الجانبين أو كلاهما، نتيجة التعرض لتيارات الهواء البارد في الشتاء أو حمل الأشياء الثقيلة بشكلٍ خاطئ. وسنتعرف فيما يلي على أسباب وطرق علاج العصب الوركي. أسباب العصب الوركي القيام بمجهود بدني كبير أضعاف قدرة الجسم، كرفع الأشياء ثقيلة الوزن بشكلٍ خاطئ. حدوث تضيق في العمود الفقري. انتفاخ القرص وفيها يحدث تمزق في أحد الأقراص التي تربط بين الفقرات مما يسبب المزيد من الضغط على قاعدة العصب الوركي. التعرض لتيارات هوائية باردة، وغالباً ما يصيب العصب الوركي الذكور أكثر من الإناث خاصة في فصل الشتاء. التهاب الأنسجة العصبية المحيطة. التهاب العظم المفصلي في النخاع. التهابات المفاصل المزمنة "الروماتيزم". عضلات الكمثرى. طرق علاج العصب الوركي اتباع الأسلوب السليم في الوقوف والجلوس والنوم يساعد في تخفيف وعلاج العصب الوركي. استخدام بعض تقنيات الاسترخاء يساهم في الحد من آلام العصب الوركي وخفض تأثير وإدارة الألم العصبي الوركي المزمن، وذلك لأن تمارين الاسترخاء تخفف من الألم النفسي وتساعد على الهدوء والراحة لمن يعاني من ألم العصب، ومن هذه الأساليب وضع وسادة تحت الساقين وتحت الرأس أثناء الجلوس. استعمال الكمادات الضاغطة من المياه الباردة والساخنة: وهي من الأساليب الشائعة في تخفيف وعلاج آلام العصب الوركي، وذلك بوضع حزمة باردة على منطقة الورك لمدة ربع ساعة تقريباً مع الضغط على المنطقة يومياً لمدة أسبوع، ثم تكرار نفس العملية ولكن بحزمة ساخنة مع الضغط على المنطقة، مما يساعد في تقليل التهاب الأنسجة في العصب الوركي مع الوقت. العلاج بالتدليك اليدوي أو بجهاز التدليك مفيد جداً في استرخاء العضلات وتخفيف ألم الأنسجة في العصب ويستخدم مرتين أسبوعياً لملاحظة أثره على المدى الطويل. استخدام بعض المواد الطبيعية في تدليك المنطقة المؤلمة مثل: خلط ملعقتين من الزنجبيل مع ملعقة من عصير الليمون وثلاثة ملاعق من زيت السمسم وتدليك المنطقة فيها جيداً مرتين يومياً حتى تخف الآلام. كما يمكن استخدام مزيج من زيت الخردل وزيت البابونج في تدليك المنطقة يومياً لمدة دقيقة قبل النوم بوضعية يكون بها الشخص نائم على بطنه وتكرار هذه العملية لمدة أسبوعين أو حتى تخف الآلام تماماً. المراجع:  1

طرق علاج العصب الوركي

طرق علاج العصب الوركي

بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2018

العصب الوركي

يتعرض الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية إلى التهاب العصب الوركي أو ما يعرف ب”عرق النسا“، الذي يتسبب غالباً بآلامٍ حادةً تبدأ في منطقة الحوض وتمر خلال كامل الرجل وتصل إلى أسفل القدم، يرافقها أحياناً شعور بالخدر أو التنميل في منطقة أصابع القدم إضافة إلى صعوبة واضحة في القيام أو الجلوس المريح، وهي تنشأ عن خلل يصيب العصب الوركي يحدث نتيجة الضغط على العضلات أو الأعصاب في منطقة الحوض في أحد الجانبين أو كلاهما، نتيجة التعرض لتيارات الهواء البارد في الشتاء أو حمل الأشياء الثقيلة بشكلٍ خاطئ. وسنتعرف فيما يلي على أسباب وطرق علاج العصب الوركي.

أسباب العصب الوركي

  • القيام بمجهود بدني كبير أضعاف قدرة الجسم، كرفع الأشياء ثقيلة الوزن بشكلٍ خاطئ.
  • حدوث تضيق في العمود الفقري.
  • انتفاخ القرص وفيها يحدث تمزق في أحد الأقراص التي تربط بين الفقرات مما يسبب المزيد من الضغط على قاعدة العصب الوركي.
  • التعرض لتيارات هوائية باردة، وغالباً ما يصيب العصب الوركي الذكور أكثر من الإناث خاصة في فصل الشتاء.
  • التهاب الأنسجة العصبية المحيطة.
  • التهاب العظم المفصلي في النخاع.
  • التهابات المفاصل المزمنة “الروماتيزم“.
  • عضلات الكمثرى.

طرق علاج العصب الوركي

  • اتباع الأسلوب السليم في الوقوف والجلوس والنوم يساعد في تخفيف وعلاج العصب الوركي.
  • استخدام بعض تقنيات الاسترخاء يساهم في الحد من آلام العصب الوركي وخفض تأثير وإدارة الألم العصبي الوركي المزمن، وذلك لأن تمارين الاسترخاء تخفف من الألم النفسي وتساعد على الهدوء والراحة لمن يعاني من ألم العصب، ومن هذه الأساليب وضع وسادة تحت الساقين وتحت الرأس أثناء الجلوس.
  • استعمال الكمادات الضاغطة من المياه الباردة والساخنة: وهي من الأساليب الشائعة في تخفيف وعلاج آلام العصب الوركي، وذلك بوضع حزمة باردة على منطقة الورك لمدة ربع ساعة تقريباً مع الضغط على المنطقة يومياً لمدة أسبوع، ثم تكرار نفس العملية ولكن بحزمة ساخنة مع الضغط على المنطقة، مما يساعد في تقليل التهاب الأنسجة في العصب الوركي مع الوقت.
  • العلاج بالتدليك اليدوي أو بجهاز التدليك مفيد جداً في استرخاء العضلات وتخفيف ألم الأنسجة في العصب ويستخدم مرتين أسبوعياً لملاحظة أثره على المدى الطويل.
  • استخدام بعض المواد الطبيعية في تدليك المنطقة المؤلمة مثل: خلط ملعقتين من الزنجبيل مع ملعقة من عصير الليمون وثلاثة ملاعق من زيت السمسم وتدليك المنطقة فيها جيداً مرتين يومياً حتى تخف الآلام. كما يمكن استخدام مزيج من زيت الخردل وزيت البابونج في تدليك المنطقة يومياً لمدة دقيقة قبل النوم بوضعية يكون بها الشخص نائم على بطنه وتكرار هذه العملية لمدة أسبوعين أو حتى تخف الآلام تماماً.

المراجع:  1