الحساسية والإنسان تعد أمراض الحساسية من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الناس، والتي يصاب بها الكبار والصغار على حد سواء، وهناك العديد من أنواع الحساسية تبعًا للمنطقة التي يؤثر بهذا المرض، وتنجم الحساسية عن وجود مشكلة في عملية التفاعل مع مواد متطايرة في فصول معينة مثل الحساسية الناجمة عن الربيع، أو قد تنتج عن تفاعل جسم الإنسان بشكل غير طبيعي مع مكونات معينة لبعض الأطعمة، مثل الحليب، أو الخبر، أو الشوكولاتة، أو منتجات النحل، أو أنواع معينة من الأدوية، وهناك العديد من طرق علاج الحساسية ومن أهمها علاج الحساسية بالأعشاب، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن طرق علاج الحساسية بالأعشاب. طرق علاج الحساسية بالأعشاب تعد الأعشاب من العلاجات التي تفيد في الحد من أعراض التحسس بسبب احتواء بعض المواد العشبية على مركبات تحد من الأثر التحسسي على الشخص المصاب، ويمكن علاج الحساسية بالأعشاب من خلال ما يلي: مزيج العسل والحبة السوداء: يساعد هذا المزيج الطبيعي على علاج الحساسية في الجسم، والحد من أعراض تهيج الجلد والاحمرار بفضل أثره على مقاومة الالتهابات، وتطهير الجسم من مسببات الأمراض وآثار التحسس. زيت الحبة السوداء: يمكن استخدام مستخلص زيت حبة البركة في علاج تحسس الجلد عن طريق أخذ كمية منه ودهن منطقة التحسس به، حيث يساعد على تخفيف احمرار الجلد، وتخفيف حدة التهيج التي تثير الحكة. البابونج: يمكن علاج الحساسية بالأعشاب من خلال غلي عشبة البابونج وشرب مغلي العشبة بعد الترويق، ويمكن تحليته بالعسل لزيادة قدرته على مقاومة التحسس، والحد من الأعراض الناجمة عن الإصابة به. أنواع الحساسية وأعراضها تختلف أنواع الحساسية من حالة إلى أخرى وترتبط أعراض الإصابة بمرض التحسس بحالة الإصابة وموضعها، وبشكل عام فإن هناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج الحساسية، ويمكن أيضًا علاج الحساسية بالأعشاب، وفيما يلي ذكر لأهم أنواع الحساسية وأعراضها: حساسية الجلد: والتي تصيب جلد الإنسان وينجم عن الإصابة بها حدوث الطفح الجلدي في أكتر من منطقة في جلد الإنسان بالإضافة إلى حدوث التهيج والاحمرار والحاجة إلى حك المنطقة المتحسسة. حساسية الأنف: ينتج عن هذه النوع من التحسس الإصابة بنوبات من العطاس المستمر، وحكة الأنف والسيلان الأنفي، وحدوث انسدادات في مجرى التنفس. حساسية الجهاز الهضمي: ويحدث فيها تحسس للجسم عند تناول أنواع معينة من الطعام، وينتج عن ذلك الإصابة بالإسهال والألم في البطن. حساسية العين: وتعد من الحالات الشائعة والتي يصاب بها عدد كبير من الناس، وينتج عن الإصابة بها زيادة الإفراز الدمعي، واحمرار العينين وحدوث التهيج فيهما ما يدعو إلى الحكة. حساسية الصدر: من أهم ما يظهر على الشخص المصاب بهذه الحالة من التحسس كثرة السعال، وحدوث ضيق التنفس، والإصابة بالكتمة الصدرية التي قد تؤثر على قدرة الإنسان على النوم ليلاً بسبب حالات الاختناق. المراجع:  1

طرق علاج الحساسية بالأعشاب

طرق علاج الحساسية بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: 11 فبراير، 2018

الحساسية والإنسان

تعد أمراض الحساسية من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الناس، والتي يصاب بها الكبار والصغار على حد سواء، وهناك العديد من أنواع الحساسية تبعًا للمنطقة التي يؤثر بهذا المرض، وتنجم الحساسية عن وجود مشكلة في عملية التفاعل مع مواد متطايرة في فصول معينة مثل الحساسية الناجمة عن الربيع، أو قد تنتج عن تفاعل جسم الإنسان بشكل غير طبيعي مع مكونات معينة لبعض الأطعمة، مثل الحليب، أو الخبر، أو الشوكولاتة، أو منتجات النحل، أو أنواع معينة من الأدوية، وهناك العديد من طرق علاج الحساسية ومن أهمها علاج الحساسية بالأعشاب، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن طرق علاج الحساسية بالأعشاب.

طرق علاج الحساسية بالأعشاب

تعد الأعشاب من العلاجات التي تفيد في الحد من أعراض التحسس بسبب احتواء بعض المواد العشبية على مركبات تحد من الأثر التحسسي على الشخص المصاب، ويمكن علاج الحساسية بالأعشاب من خلال ما يلي:

  • مزيج العسل والحبة السوداء: يساعد هذا المزيج الطبيعي على علاج الحساسية في الجسم، والحد من أعراض تهيج الجلد والاحمرار بفضل أثره على مقاومة الالتهابات، وتطهير الجسم من مسببات الأمراض وآثار التحسس.
  • زيت الحبة السوداء: يمكن استخدام مستخلص زيت حبة البركة في علاج تحسس الجلد عن طريق أخذ كمية منه ودهن منطقة التحسس به، حيث يساعد على تخفيف احمرار الجلد، وتخفيف حدة التهيج التي تثير الحكة.
  • البابونج: يمكن علاج الحساسية بالأعشاب من خلال غلي عشبة البابونج وشرب مغلي العشبة بعد الترويق، ويمكن تحليته بالعسل لزيادة قدرته على مقاومة التحسس، والحد من الأعراض الناجمة عن الإصابة به.

أنواع الحساسية وأعراضها

تختلف أنواع الحساسية من حالة إلى أخرى وترتبط أعراض الإصابة بمرض التحسس بحالة الإصابة وموضعها، وبشكل عام فإن هناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج الحساسية، ويمكن أيضًا علاج الحساسية بالأعشاب، وفيما يلي ذكر لأهم أنواع الحساسية وأعراضها:

  • حساسية الجلدوالتي تصيب جلد الإنسان وينجم عن الإصابة بها حدوث الطفح الجلدي في أكتر من منطقة في جلد الإنسان بالإضافة إلى حدوث التهيج والاحمرار والحاجة إلى حك المنطقة المتحسسة.
  • حساسية الأنف: ينتج عن هذه النوع من التحسس الإصابة بنوبات من العطاس المستمر، وحكة الأنف والسيلان الأنفي، وحدوث انسدادات في مجرى التنفس.
  • حساسية الجهاز الهضمي: ويحدث فيها تحسس للجسم عند تناول أنواع معينة من الطعام، وينتج عن ذلك الإصابة بالإسهال والألم في البطن.
  • حساسية العين: وتعد من الحالات الشائعة والتي يصاب بها عدد كبير من الناس، وينتج عن الإصابة بها زيادة الإفراز الدمعي، واحمرار العينين وحدوث التهيج فيهما ما يدعو إلى الحكة.
  • حساسية الصدر: من أهم ما يظهر على الشخص المصاب بهذه الحالة من التحسس كثرة السعال، وحدوث ضيق التنفس، والإصابة بالكتمة الصدرية التي قد تؤثر على قدرة الإنسان على النوم ليلاً بسبب حالات الاختناق.
المراجع:  1