طرق علاج الاكتئاب النفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩
طرق علاج الاكتئاب النفسي

الاكتئاب النفسي

يعرّف الاكتئاب بأنّه حالة شعورية ونوع من أنواع المزاج الحزين، ويعدّ الاكتئاب من أكثر الاضطرابات انتشارًا بعد القلق، فهو يصيب الافراد في الأعمار كافّة، وقد عُرِف الاكتئاب كحالة مرضيّة منذ القدم، وإنّ ما يجعل من علاجه في بعض الأحيان صعبًا هو تجاهل الأسرة لحالة الفرد وتصغير حجم المشكلة، أو اللجوء إلى طرق علاج الاكتئاب النفسي الخاطئة من فك للسحر أو الذهاب إلى المشعوذين، ولكن قد زاد الاهتمام في طرق علاج الاكتئاب النفسي في الوقت الحالي لزيادة أعداد المصابين بالاكتئاب تحت سن الثانية عشرة وتشير الدراسات أن هناك طفلًا من أصل كلّ خمسة أطفال يعاني من الاكتئاب، ويؤدي الاكتئاب إلى مشاكل أخرى مثل التبول اللاإرادي عند الأطفال أو العزلة، وقد يصل إلى إيذاء الذات أوالانتحار.[١]


أعراض الاكتئاب النفسي

لكي يتمّ تشخيص الفرد بمرض الاكتئاب النفسي، لا بُدّ من توفّر بعض الأعراض لمدّة أسبوعين متصلين، وأيضًا يشترط أن تؤدي تلك الأعراض إلى معاناة ظاهرة وتعطُّل في الوظائف التي يقوم بها الفرد، ومن تلك الأعراض الآتي:[٢]

  • وجدان حزين: فيكون الشخص المكتئب ذا وجدان مكتئب وحزين معظم أو طوال ساعات اليوم، ويؤكّد على ذلك الأشخاص المحيطون به.
  • فقدان اللذة: إنخفاض ملحوظ في الاهتمام بالأنشطة التي كان يفضلها الفرد، وفقدان الشعور باللذّة والاستمتاع بممارسة أيّ شيء.
  • مشكلات الأكل والوزن: انخفاض بصورة كبيرة رغم عدم اتباعه نظام غذائي خاص أو حدوث زيادة بالوزن بنسبة 5% من وزن الجسم العام في شهر واحد.
  • مشكلات النوم: فيعاني المصاب بالاكتئاب إما من الأرق وعدم القدرة على النوم طوال الليل أو من زيادة وفرط في النوم.
  • الخمول أو الإفراط في الحركة: فيكون الشخص الكتئب بطيء الحركة، أو أنّه لا يحب التحرك أو الخروج من المنزل مع سرعة الشعور بالإجهاد، وهذا يختلف من فرد لآخر، فالبعض يصيبهم عرض مخالف ويكون بالإفراط الحركي.
  • حديث سلبي مع الذات: وهذا الحديث يؤدي إلى الإحساس بالدونية أو فرط الشعور بالذنب، ولا يكون له مبرّر فيرتقي إلى مستوى الضلالات.
  • مشكلات ذهنية: فيعاني المصاب بالاكتئاب من ضعف القدرة على التركيز والتفكير، ووجود صعوبة في اتخاذ القرارات كافّة.
  • أفكار سلبية: فيزداد التفكير في الموت وما بعده، ووجود أفكار انتحاريّة متكررة، أو الإقدام الفعليّ على الانتحار.


أسباب الاكتئاب النفسي

لا تزال أسباب الاكتئاب غير واضحة تمامًا إلى هذا اليوم، ولكن يمكن القول إنّ عدد من العوامل يمكن أن تؤدّي في النهاية إلى أن يصاب الفرد في الاكتئاب، ومن هذا العوامل والأسباب الآتي:[٣]

  • دور الهرمونات: عند شعور الفرد بالضغط النفسي يفرز هرمون الكورتيزول من الغدة الكظرية، ويعمل هذا الهرمون مع الأدرينالين، فيشعر الفرد بالقلق والخوف ويصبح الجسم مستعدًا لمواجهة مصدر الضغط، وعادة ما يتم إفراز هذا الهرمون بشكل كبير في الصباح، وينقص في الليل، ولكن عند الأشخاص المكتئبين، فإن هذا الهرمون يبقى على حاله طوال اليوم.
  • موت خلايا الدماغ ونموها: إن في حال التعرض للضغط النفسي فإنّه ليس فقط يُحدث اختلافًا في الهرمونات، بل أيضًا يؤثر على بنية الدماغ، ففي أثناء النوبات العصبية تتقلص مناطق في الدماغ، ويتغير تدفق الدم، وقد تموت بعض الخلايا وتسبب الاكتئاب.
  • الجينات: فقد تتم وراثة بعض الجينات التي تؤدي أن يكون أكثر ميلًا للاكتئاب من الآباء إلى الأبناء، قد لا يكون بالضرورة أن يصاب الفرد الاكتئاب لأنّ أحد والديه أصاب بالاكتئاب، إلا أنّ احتمال الإصابة سيزداد.
  • الشخصية: إن بعض الاشخاص قد يتعرضون للمواقف الحياتية نفسها، ولكن ليس جميعهم يصابون بالاكتئاب، وهذا يعتمد على الشخصية فإن كان الشخص يملك شخصية قلقة أو من الأشخاص الذين يُخفون حقيقة مشاعرهم، فيكون معرّضًا للاصابة بالاكتئاب أكثر.
  • المحيط العائلي: إن الأشخاص الذين فقدوا والدتهم وهم اطفال معرّضون أكثر للاصابة بالاكتئاب، فقد تزرع هذه الخسارة الخوف في قلوب الأشخاص، وأيضًا بالحديث عن المحيط العائليّ، فإن نوع التربية يعدّ من أهمّ أسباب الاكتئاب، فإن كانت التربية تتسم بالقسوة والإهمال وتحميل الطفل أكثر من طاقته هذا يجعله عرضة للاكتئاب.


أنواع الاكتئاب النفسي

إن الاكتئاب مرض اكتُشف قديمًا، يصيب الناس في جميع الأعمار، لذلك فإنه من المتوقَّع ظهور أنواع عديدة له، تختلف من حيث الأسباب وبعض الاعراض والفئة العمرية وطرق علاج الاكتئاب النفسي لكلّ نوع، ومن تلك الانواع كالآتي:[٤]

  • الاكتئاب الموسمي: يصيب هذا الاكتئاب الأفراد في فصلَيْ الشتاء والخريف؛ بسبب قصر وقت ضوء النهار، ويختفي هذا الاكتئاب في فصلَيْ الصيف والربيع، ويتصف المصاب في هذا الاكتئاب بفرط النوم والشَّرَه في تناول الطعام والخمول.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: يعد اكتئاب ما بعد الولادة من الأنواع المهمة التي يجب الاهتمام بها للحفاظ على صحة المرأة وطفلها، إذ تكون المرأة التي أصابها اكتئاب قبل الولادة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بعد الولادة، وتظهر أعراض نوبات الاكتئاب أثناء الاسبوع الرابع من الولادة، ويمكن أن تحدث قبل، وتشمل الاعراض الأرق وعدم الثبات الانفعالي والسرعة في الشعور بالإنهاك حتى من أقل مجهود، والتفكير في الموت والانتحار.
  • اكتئاب الطفولة: ويظهر هذا الاكتئاب من خلل قيام الطفل بالهروب من المنزل والمدرسة وشعور بمخاوف مرضيّة من المدرسة، وقد يلجأ الطفل للمواد المخدِّرة، وقد يُقدِم على الانتحار.
  • الاكتئاب المزدوج: ويكون هذا الاكتئاب مرافق لمرض أصليّ عند الفرد، مثل الأمراض المزمنة أو الإعاقات الدائمة.


طرق علاج الاكتئاب النفسي

إنّ الاكتئاب النفسي مرض يمكن أن يكون خطيرًا إن لم يتمّ التعامل معه بالشكل الصحيح، وهناك بعض طرق علاج الاكتئاب النفسي التي يستطيع الفرد أن يقوم بها بنفسه، وستساعده على التحسّن، وهذه الطرق تكون كالآتي:[٥]

  • طلب مساعدة الطبيب: ينجح بعض المصابين بالاكتئاب بتخطّي هذا الاضطراب عند استعمال التدابير التي يقدمها لهم الأطباء، وتتنوع خطط المساعدة الذاتية التي يقدمها الأطباء، قد يجد المريض عدة أساليب مساعدة جيدة على الإنترنت وهي جيّدة، ولكن يجب الذهاب إلى طبيب لتحديد ما إذا كان سبب الاكتئاب ناتجًا عن مرض جسديّ أم لا.
  • الاستراحة: عندما يتعكّر مزاج الفرد، ويَشعر أنّ الظروف تفوق طاقته وقدراته، ما عليه إلّا أن يعطي نفسه وقتَ استراحة، وليس بالضرورة أن يكون الوقت طويلًا، حيثُ على الفرد تقدير كمية الوقت التي يحتاجها ليستعيد حيويته ساعات أو ليلة أو يومًا، ولا يعني هذا الهروب، بل سيجد الإنسان نفسه أقدر على مواجهة ضغوطات الحياة.
  • مناقشة المشكلات: وبالحديث عن طرق علاج الاكتئاب النفسي، لا بُدّ من ذِكر هذه النقطة، فعندما يجد المكتئب نفسه غير قادر على فَهم الآخرين وأنّ الآخرين غير قادرين على فَهمه، يجب أن يدرك أنّ عليه بَدْءَ المناقشة، وسيلاحظ الفرق وسيشعر أنه في حال أفضل عندما يناقش مشاكله مع الشريك أو أحد أفراد العائلة أو صديق، فعند رؤية المشكلة من أكثر من زاوية سيساعده هذا في اختيار أفضل حلّ لمواجهة المشكلات.
  • تغيير أسلوب الحياة: من طرق علاج الاكتئاب النفسي هو تغيير أسلوب الحياة، فعلى الفرد أن ينظر في حياته ويحدّد النقاط التي تحتاج إلى تغيير، فيمكن أن يكون عليه تغيير نمط طعامه أو أوقات الاستيقاظ، أو تغيير الأصدقاء السلبيين الذين حوله.
  • الاسترخاء: إن الاسترخاء من طرق علاج الاكتئاب النفسي التي يسهل الحديث عنها ولكن تطبيقه يبقى صعبًا، ويحتاج إلى تدريب واستمرار للوصول إلى النتائج المطلوبة ولكن فائدته كبيرة، وتتعدد تقنيات الاسترخاء، منها الاسترخاء بالتنفس والتخيل والاسترخاء العضلي، ومع مرور الوقت يستطيع الفرد أن يميّز الأوقات التي يعاني منها من توتُّر عضليّ.

المراجع[+]

  1. مصطفى القمش، خليل معايطة (2013)، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، عمان-الأردن: دار المسيرة، صفحة 272. بتصرّف.
  2. محمد غانم (2010)، المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية (الطبعة الاولى)، القاهرة-مصر: إيتراك، صفحة 146،147. بتصرّف.
  3. كوام مكنزي (2013)، الاكتئاب (الطبعة الأولى)، الرياض-المملكة العربية السعودية: دار المؤلف، صفحة 19،20،22،23،24،25. بتصرّف.
  4. محمد غانم (2010)، المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية (الطبعة الأولى)، القاهرة-مصر: إيتراك، صفحة 153،154،155. بتصرّف.
  5. كوام مكنزي (2013)، لاكتئاب (الطبعة الأولى)، الرياض-المملكة العربية السعودية: دار المؤلف، صفحة 43،54،46،47،52. بتصرّف.