طرق علاج آلام المفاصل بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
طرق علاج آلام المفاصل بالأعشاب

المفاصل وجسم الإنسان

يحتوي جسم الإنسان على العظام التي لها دور أساسي في عملية حفظ قوام الإنسان، وتوفير الدعم له، وتمكينه من القيام بالنشاطات اليومية، فضلاً عن دورها في حماية الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان من الأضرار المادية، وترتبط العظام فيما بينها من خلال المفاصل التي تمثل نقطة ارتباط عظمتين ببعضهما، وهناك عدد كبير من المفاصل في جسم الإنسان، والتي تساعده على الحركة في وضعيات مختلفة، وتعطيه المرونة اللازمة، وهناك العديد من الأمراض التي تصاب بها المفاصل، والتي ينتج عنها حدوث الألم، وفي هذا المقال سيتم التركيز على طرق علاج آلام المفاصل بالأعشاب.

أسباب الشعور بالألم في المفاصل

هناك العديد من الأسباب التي ينجم عنها الإحساس بالألم في مفاصل جسم الإنسان، ويمكن علاج آلام المفاصل بالأعشاب، أو من خلال وسائل علاجية أخرى، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ألم المفاصل ما يلي:

  • الإصابة بالتهابات المفاصل: وهو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم المفاصل، وتصيب هذه الالتهابات العديد من المفاصل في جسم الإنسان.
  • خشونة المفاصل: تنتج هذه الحالة المرضية عن حدوث نقص في السوائل التي توجد في المفصل ما يؤدي إلى احتكاك المفاصل ببعضها وتولد الألم، وعادة ما يحدث نقص سوائل المفصل بسبب الجهد البدني الكبير، أو لزيادة الكتلة العضلية وإحداث ضغط على المفاصل، أو لوجود رضوض أو إصابات.
  • الإصابة بالنقرس: والذي ينجم عنه زيادة نسبة حمض اليوليك في جسم الإنسان بسبب تناول أطعمة معينة مثل اللحوم، وهناك تأثير لهذا المرض على مفاصل جسم الإنسان.
  • الإصابة بمرض الكساح: والذي ينجم عن حدوث نقص حاد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ومن أهمها فيتامين د الذي له دور حيوي في قوة العظام والمفاصل.

طرق علاج آلام المفاصل بالأعشاب

يمكن علاج آلام المفاصل بالأعشاب من خلال استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مواد فعالة تساعد على علاج التهابات المفاصل أو المسببات الأخرى التي تؤدي إلى الإحساس بالألم، ون طرق علاج آلام المفاصل بالأعشاب ما يلي:

  • اليوكوميا: تساعد هذه العشبة في علاج آلام المفاصل بسبب ما تحتويه من مركبات تسهم في تقوية المفاصل، وتساعد على إزالة الألم، وتعتبر هذه العشبة من أشهر الأعشاب الصينية التي استخدمت في هذا المجال قديمًا.
  • الزنجبيل: يفيد الزنجبيل في قدرته على طرد الالتهاب ما يسبب زوال الألم.
  • القراص: تحتوي عشبة القراص على مواد لها أثر فاعل على علاج التهابات المفاصل والألم الناجم عن الإصابة بها.
  • عرق السوس: يساعد عرق السوس على التخفيف من حدة الألم المتولدة في المفاصل من خلال تناول هذه العشبة مجففة أو مسحوقة.