طرق طبيعية لتخفيف عسر الهضم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق طبيعية لتخفيف عسر الهضم

نبذة عن عسر الهضم

يستخدم مصطلح عسر الهضم لوصف الحرقة, و آلام البطن في الجزء العلوي, فضلا عن الشعور بصعوبة في البلع, و الضغط, و الثقل بعد الإنتهاء من تناول الطعام, و الإحساس بانتفاخ, و تشنجات المعدة, و امتلاء البطن, و يؤدي تناول الأدوية في بعض الأحيان إلى زيادة الأعراض, بحيث يمنع الجهاز الهضمي من إفراز حمض الهيدروليك من المعدة و الذي يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية, كاضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان, و الإسهال, و الإمساك.

الطرق المتبعة للحد من عسر الهضم

تغيير النظام الغذائي الخاص بالأشخاص

تعتمد هذه الطريقة في القضاء على الأسباب الغذائية الشائعة, كالإفراط في تناول الأطعمة المتمثلة بالسمنة، مثل الشوكلاتة و الأطعمة المقلية و المشروبات الغازية و الكحول، و التقليل من الأطعمة و الأشربة المسببة للأمراض، و ذلك بإنقاص حجم أجزاء الطعام المتناولة, و المضغ جيدا, و تناول الطعام بهدوء، و عدم تناول وجبات الطعام قبل موعد النوم بساعتين.

محاولة تناول مكملات حمض الهيدروكلوريك

ينتج عسر الهضم غالبا بسبب توقف المعدة عن إفراز الحامض الخاص بها, حيث يمكن لمكملات حمض الهيدروليك بأن تساعد في التخلص من الشعور بعسر الهضم, بحيث تمد المعدة بالحامض اللازم لذلك, عن طريق:

البدء بتناول قرص واحد أو كبسولة تحتوي على 500-600 ملي غرام من حمض الهيدروليك,بعد كل وجبة طعام كبيرة، و القيام بزيادة الجرعات حبة فحبة, بعد تناول الوجبات.

الإستمرار في زيادة الجرعة حتى تصل إلى سبعة أقراص, أو عند الشعور بالدفء في المعدة, و يعني الشعور بالدفئ بأن المعدة قد استقبلت الكثير من الأقراص, لذا ينبغي التقليل منها حسب حجم الوجبة.

يفضل تناول هذه الأقراص حسب حجم وجبات الطعام, و بما أن الجسم قد تعود على تناول الجرعات الكبيرة بعد الوجبات الكبيرة, فإنه يجب أقلمته على أخذ جرعات قليلة, بعد الإنتهاء من الوجبات الخفيفة أيضا, بحيث تبدأ المعدة في استعادة قدرتها على إفراز حمض الهيدروليك اللازم لهضم الطعام بشكل جيد.

تناول الأنزيمات الهضمية

يعتبر عدم وجود أنزيمات هاضمة في البنكرياس من الأسباب الأخرى المسببة لعسر الهضم, و غالبا ما تحدث الحرقة, و النفخة, و الغازات في البطن, خلال أول 15 إلى 30 دقيقة بعد تناول الطعام, ليظهر النقص في إفراز حمض الهيروليك, و لكن في حال حدوثها بعد ال45 دقيقة, من تناول الطعام, فإن ذلك دليل كاف على عدم وجود أنزيمات في البنكرياس, لذلك يجب الإعتماد على تناول الإنزيمات النباتية و الفطرية، لقدرتها على مقاومة إفرازات الجهاز الهضمي, بحيث تتأثر أنزيمات البنكرياس, بشكل كبير  بإفراز حمض الهيدروليك.

استخدام زيت النعناع المعوي المغلف

يعمل النعناع على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي بين الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، و هو اضطراب وظيفي مشترك من الأمعاء الغليظة، و الذي يتميز بمزيج من آلام البطن، و الإمساك، و الإسهال، و الفرط في مخاط القولون، و عسر الهضم، و درجات متفاوتة من القلق، و الإكتئاب، و قد تبين من خلال الدراسات قدرة زيت النعناع المعوي في التخفيف من كافة أنواع القولون العصبي بحوالي 70-85% خلال فترة تتراوح ما بين 2-4 أسابيع, و ذلك بتناول حبة إلى حبتين من هذه الكبسولات, ثلاث مرات يوميا بين الوجبات.

عسر الهضم اسبابه وعلاجه

يؤدي عسر الهضم إلى الشعور بامتلاء المعدة و البطن قبل عملية الشبع، و وجود الانتفاخ و الغازات و التجشوء الكثير، و يصاحبها أحيانا غثيان و حرقة في المعدة و المريء، و يحدث ذلك بسبب التعرض لبعض الأمراض التي تصيب المعدة و المريء و القولون، أو يمكن أن يكون بسبب أسلوب الحياة، مثل الإفراط في تناول الطعام، أو تناول الطعام و الشراب بسرعة، أو الإكثار من الكافيين، و التدخين، و استخدام مضادات حيوية، و يمكن علاجه باستخدام بعض الأدوية، أو عن طريق العلاجات الطبيعية.

عسر الهضم عند الحامل

عسر الهضم عند الحامل هو حالة اضطراربية مؤقتة في المعدة، تصيب المرأة الحامل عادة في الأشهر الأخيرة من الحمل، ابتداء من الأسبوع السابع و العشرين، و تحدث هذه المشكلة بسبب تغير في الهرمونات في جسم المرأة، إضافة إلى ازدياد حجم الرحم، الأمر الذي يزيد من ضغطه على المعدة و الحد من عملها بالشكل المناسب، و أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن ثماني نساء من أصل عشر يصبن بمشكلة عسر الهضم في مرحلة حملهن.

عسر الهضم في رمضان

يحدث عسر الهضم في رمضان بسبب التغيير الجذري في مواعيد الوجبات، و التنوع الكبير للأطباق في سفرة رمضان، حيث يصاب الكثيرون في عسر الهضم، و يتمثل بالإمساك و الانتفاخات و الغازات و حرقة المعدة، لذلك يجب اتباع عادات غذائية صحية في رمضان حتى تحميك من مشكلة عسر الهضم، و توفر لك راحة نفسية و جسدية خلال فترة الصيام.

عسر الهضم عند الرضع

تظهر مشكلة عسر الهضم عند الأطفال الرضع نتيجة لعدة أسباب، مثل وجود خلل في عملية الهضم و الامتصاص من المعدة و الأمعاء، أو يمكن أن يكون بسبب الإصابة بالديدان، و أمراض في الجهاز الهضمي مثل الحساسية من بعض الأطعمة، و انسداد القنوات الصفراوية، لذلك عندما تلاحظ أي أعراض عسر الهضم عند الأطفال، ينبغي أخذه إلى الطبيب بأسرع وقت لمعرفة السبب و علاجه.

عسر الهضم و الإمساك

تعتبر المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي واحدة من أكثر الاضطرابات الصحية انتشارا، لأنها عادة ما تكون مرتبطة بالعادات الغذائية السيئة التي نتبعها يوميا، و يعتبر عسر الهضم و الإمساك من أكثر هذه المشاكل انتشارا، حيث يحدث اضطراب صحي يصيب الجزء العلوي من المعدة و البطن، و يسبب الإحساس بالألم و عدم الارتياح.

 

فيديو عن عسر الهضم الوظيفي وعلاجه

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي الجهاز الهضمي والكبد الدكتور إيهاب شحادة عن عسر الهضم الوظيفي وعلاجه.

109130 مشاهدة