طرق صحية للتخلص من الصداع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق صحية للتخلص من الصداع

نبذة عن الصداع

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع, ولكن ما هي الطرق الصحية و السليمة و التي لا تحمل أي مضاعفات يمكن من خلالها التخلص من الصداع, في الواقع يلجأ العديد من الأشخاص لتناول أقراص مسكنات الألم و التي يترتب عليها بعض المضاعفات الجانبية, لذلك فإن إتباع الوصفات المنزلية و الطبيعية في تخفيف ألم الرأس من أفضل الطرق الصحية التي يمكن من خلالها إزالة الصداع, و في ما يلي أبرز هذه الطرق.

طرق التخلص من الصداع

الزيوت العطرية

إن الزيوت العطرية أحد أهم الطرق الصحية التي يمكن أن تخفف من ألم الصداع, و ذلك بفضل روائحها و مكوناتها التي لها قدرة على إزالة مختلف أنواع ألم الرأس, فعلى سبيل المثال يمكن لزيت الخزامى أن يساعد في التخلص من الصداع الناتج عن التوتر و الضغط النفسي, سواء عن طريق استنشاقه أو عن طريق تدليك جانبي الرأس باستخدامه.

الشاي

إن احتساء الشاي أحد أفضل الطرق للتخلص من التوتر و الضغط, و لذلك يعتبر الشاي أحد أفضل الطرق التي تعمل على إزالة الصداع, و هناك العديد من أنواع الشاي التي يمكن تناولها للتخلص من مختلف مسببات الصداع, فعلى سبيل المثال يمكن احتساء شاي النعناع للتخلص من الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية, و وذلك لقدرته على تنظيف مجرى الأنف, و يمكن لشاي البابونج أن يعمل على إزالة الصداع الناتج عن التوتر, أما شاي الزنجبيل فأنه يساعد في التخلص من الصداع النصفي.

البرودة و السخونة

إن استخدام كمادات الماء الساخنة أو الباردة لها أثر كبير في تخفيف الصداع, و لكن بحسب المسبب, حيث يعتبر وضع كماد ساخن أحد أفضل الحلول للتخلص من الصداع الناتج عن التوتر, و ذلك لكونه يعمل على إرخاء العضلات, و أما بالنسبة للماء البارد فيمكن وضع كيس من مكعبات الثلج على الرأس للتخلص من الصداع النصفي, و ذلك لكون البرودة تعمل على تخفيف الالتهابات التي يمكن أن تكون المسبب للصداع النصفي.

التنزه

في بعض الأحيان لا يكون المسبب للصداع أمر عضوي أو نفسي, فقد يشعر المرء بالصداع لمجرد تواجده في أماكن مغلقة مثل البيت, حيث أن طبيعة الهواء لا تكون نقية, و بالتالي فأن الخروج و التنزه في أماكن مفتوحة أو في الحدائق أحد الطرق الصحية للتخلص أنواع الصداع هذه.

اسرع طريقة لتخفيف الصداع

الصداع علامة من الجسد أن هناك أمر غير صحي و خاطئ حدث، و لكن الجسم لا يعطي إشارات مباشرة و واضحة لتحديد كيفية التصرف و العلاج، فمثلا عندما تقل كمية الماء في الجسم و تجف قد لا تشعر دائما بأنك تحتاج إلى الماء، و لكن الصداع هو إشارة لذلك، بعني أنه أفضل و اسرع طريقة لتخفيف الصداع هو شرب كميات كبيرة من الماء.

طريقة التخلص من الصداع بسرعة

يوجد العديد من الطرق للتخلص من الصداع بسرعة، و من هذه الطرق استخدام أكياس الثلج من خلال وضع قطع الثلج في قطعة قماش، و وضعها على الرأس لمدة عشر دقائق، و تكرار ذلك فترة من الوقت حتى تتخلص من الصداع.

علاج صداع الرأس الشديد

يمكن علاج صداع الرأس الشديد من خلال استخدام زيت النعناع، عن طريق وضع القليل منه على الجبهة أو عن طريق وضع كمادات ثلجية من زيت النعناع، فهو يعمل على اختراق الجلد و تخفيف الألم، و ينصح بوضعه مرتين في اليوم، مرة عند الاستيقاظ من النوم و مرة قبل النوم، و من الأفضل الحصول على قسط كاف من النوم و الاسترخاء، للتخلص من صداع الرأس الشديد.

كيف اتخلص من الصداع الشديد

ان ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة تعمل على توسعة الأوعية الدموية، فتساعد على سريان الدم بشكل صحيح و طبيعي كممارسة المشي أو السباحة، كما أن استخدام الزنجبيل الجاف أو الطازج يساعد بشكل كبير على التخلص من الصداع الشديد.

علاج الصداع بالقرآن

العلاج بالقرآن هو خير علاج، لذلك يمكن علاج الصداع من خلال القرآن الكريم، و من أفضل الطرق وضع السبابة و الابهام على رأس من يعاني من الصداع، و قراءة بعض من آيات القرآن الكريم، و الصلاة على النبي، و الدعاء بأدعية الشفاء للمريض.

علاج الصداع بالأعشاب

من الأعشاب التي تستخدم لعلاج الصداع هو اليانسون، حيث يمكنك تناول كبسولات اليانسون أو شاي اليانسون،  فهناك العديد من الأدلة التي أكدت فعالية اليانسون في علاج الصداع، كما أنه ليس له آثار جانبية خطيرة، و أيضا الزنجبيل يستخدم لعلاج الصداع، فهو يمتلك خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف ألم الصداع، و يساعد على استرخاء الأوعية الدموية و ينشط الدورة الدموية في المخ، و بالتالي تخفيف ألم الصداع و التوتر.

علاج الصداع المستمر

يحدث الصداع المستمر بسبب الكثير من الأمور، مثل ارتفاع ضغط الدم و التهاب الجيوب الأنفية، و آلام الأسنان و غيرها، و يمكن علاج هذا الصداع الذي يحدث باستمرار من خلال تناول الماء بكثرة، و تناول اليانسون، و استخدام استراحات قصيرة لممارسة الرياضة، و اتباع نظام نوم ثابت كالنوم و الاستيقاظ في نفس الساعة حتى في أيام الإجازات، و من الأفضل تناول أطعمة مليئة بالمغنيسيوم في النظام الغذائي كالعدس و الجوز و الخضراوات.

علاج الصداع النصفي

يعرف الصداع النصفي بأنه ألم دفين في الرأس كأن مسمار يثقب الدماغ، و أصبحت الشكوى من الصداع النصفي شكوى مألوفة، و يمكن الحد من الصداع النصفي و علاجه من خلال العديد من الطرق الصحية، حيث يجب الاسترخاء و تهدئة الأعصاب و الاستحمام بالماء البارد، كما من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية، فهي مفيدة في علاج الصداع النصفي، و يمكن أيضا التداوي بالأعشاب مثل شرب مغلي اليانسون و مغلي النعناع، و تناول ملعقة عسل طبيعي مع كل وجبة طعام.