طرق سهلة و فعالة لمكافحة النسيان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق سهلة و فعالة لمكافحة النسيان

هل تعاني من صعوبة في تذكر بعض الأمور اليومية و العابرة التي قمت بها هذا الصباح؟ و هل تشعر بعدم قدرتك على تذكر الأسماء؟ قد يبدو هذا الأمر محبطا بعض الشيء إلا أنه يمكن التغلب عليه باتباع عدة طرق سهلة و فعالة جدا, من أهمها ما يلي:

استنشاق رائحة الروزماري

تساعد رائحة الروزماري و الريحان في زيادة إنتاج موجات بيتا في الدماغ, و التي تزيد من وعينا للأمور من حولنا, كما تزيل اللبس, عن طريق رش بضع قطرات من الزيت على منديل صغير و القيام باستنشاقه.

شرب المزيد من القهوة

تظهر الأبحاث بأن القهوة لها تأثير إيجابي على الذاكرة طويلة الأمد, بحيث يعمل تناولها على تنشيط خلايا الذاكرة.

ممارسة الرياضة

وجدت بعض الدراسات بأن الأشخاص اللائقين بدنيا أقل تعرض لإنكماش الدماغ, الذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة, مقارنة مع الاشخاص الأقل نشاطا, بحيث تتحكم التمارين في الذاكرة و الإتصالات و التعلم.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم, إلى تغيرات هيكلية في المناطق التي تتحكم بالتعلم في الدماغ, الامر الذي يسبب ضعفا في الإدراك, و تراجعا في الذاكرة.

الحصول على فيتامين ب و ج

يساعد فيتامين ب في إصلاح أنسجة الدماغ, و التي يمكن إيجادها في المكسرات و البذور, و الموز و الحمص, بينما يساعد فيتامين ج في المحافظة على حدة الدماغ, عن طريق تناول الفراولة و الحمضيات, و الكيوي, و الخضر الورقية.

الموسيقى

يعزز تعلم العزف على على الآلة الموسيقية من قدرة الدماغ على التركيز و التحليل, كما يطور من بناء الكثير من المهارات الحركية.