طرق ذكية للحصول على درجة الإمتياز الأكاديمية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق ذكية للحصول على درجة الإمتياز الأكاديمية

التفكير في الطرق التي يجب إتباعها للحصول على درجة الإمتياز الأكاديمية، هي الشغل الشاغل للعديد من طلبة الجامعات، لأن وجود تقدير الإمتياز في كشف العلامات الجامعية، هو بمثابة أكبر برهان بأنه لديك القدرة على المثابرة و بذل مجهود عال من أجل تحقيق أهدافك

لذلك سنعرض لك بعض الطرق التي تساعدك على الحصول على أعلى العلامات الأكاديمية ...

  • المذاكرة كل ليلة خلال فترة الدراسة، حاول أن تذاكر دروسك مرة واحدة فقط على الأقل كل ليلة قبل النوم، فإذا لم يكن لديك الكثير من الوقت لقضاء ساعات إضافية في الدراسة خلال النهار، فأنت بحاجة إلى مذاكرة كل ما تعلمته خلال اليوم في الجامعة ليلا، فخلال استمرارك في الفصل الدراسي، عليك الاهتمام ومذاكرة ملاحظاتك باستمرار
  • تحضير الدروس الاستمتاع بأوقاتك في الجامعة أمر طبيعي، فمرحلة الجامعة هي مرحلة مختلفة و لن تتكرر مرة أخرى، لكن يفضل ألا تلهينا تلك الأوقات التي نقضيها مع الأصدقاء عن أوقات الدراسة و الإجتهاد،  فالطالب الأكاديمي إذا لم يذاكر دروسه بشكل يومي، فسوف يعاني من تراكم الدروس و تزاحم المعلومات، فإذا أردت الحصول على علامة الإمتياز، قم بتحضير الدروس في وقت سابق للدرس لتسجيل الملاحظات، و لتشكيل عدد لا بأس به من الأسئلة التي تحتاج إلى الحصول على إجابتها، لكي تفيدك بشكل أكبر أثناء الدراسة، فالدراسة المستمرة تخفف عبء الضغوط التي تكون على كاهل الطالب ليلة الإمتحان، فالدراسة المبكرة تساعد على الحصول على أعلى العلامات الأكاديمية.
  • إقرأ و إقرأ و إقرأ ... تكرار القراءة و المذاكرة، يساعدك على تنشيط الذاكرة، و زيادة التركيز على المعلومات الأكثر أهمية، لأن القارئ الجيد هو الشخص الأكثر قابلية للتعلم.
  • استخدام الورقة و القلم لتدوين الملاحظات قد تكون المحاضرات لبعض الأساتذة مملة و لا فائدة ترجى منها، و لكن جدارة الطالب الأكاديمي المتميز تكمن بنجاحه في البقاء مستقيظا خلال المحاضرة، لذا استخدم مبدأ تدوين الملاحظات و المعلومات المهمة في المحاضرة، فهذه الطريقة تبقي جميع حواسك نشطة و مستيقظة و متأهبة لتلقي أكبر عدد من المعلومات عوضا عن الغرق في النعاس.
  • القيام بالواجبات الأكاديمية المطلوبة منك عليك القيام بالواجبات الأكاديمية المطلوب منك تنفيذها في المنزل، لأنها  ستكون مجرد إعادة مذاكرة لدروسك و لما تعلمته في الجامعة خلال اليوم.
  • تنظيم برنامج دراسي خاص بك إن اتباع الطراز القديم للدراسة هو من أفضل الطرق للدراسية، فحصولك على دفتر ملاحظات و محاولة تنسيق برنامج دراسي خاص بالمواد التي تدرسها، سوف يمكنك من تنظيم وقتك للدراسة، و ترتيب الأولويات  من الأهم إلى المهم.
  • أخذ قسط جيد و كاف من النوم و الراحة إن التخلي عن فكرة النوم و عدم أخذ كل ما نحتاجه من الراحة هو بمثابة هدر لكل الطاقة التي يحتاجها جسمك، للحفاظ على التركيز والذي من شأنه أن يكون السبب الأول في تحقيق نجاحك الأكاديمي.