طرق تساعدك في تهدئة نفسك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق تساعدك في تهدئة نفسك

يتعرض الكثيرون لبعض الاضطرابات و المواقف, الناتجة عن حالات معينة, أو بعض الأشخاص,  التي تؤدي إلى ردود أفعال عاطفية, تترجم بعدم الشعور بالسيطرة, و القدرة على التحكم بها, فتقود الأشخاص  نحو تصرفات, و سلوكيات, غير محببة, مما يقلل من درجة تحملهم للأمور, و جعلها أكثر تعقيدا, فبمجرد الوصول لهذا الشعور, يجب العمل على تهدئة النفس, و تصبيرها, و كبت جموحها, باستخدام عدة طرق, منها:

التنفس

هو أكثر الحلول وضوحا, و أكثرها فعالية, فعندما تشعر بالغضب, بحيث لا تستطيع السيطرة على نفسك, فإنه يجب تركيز انتباهك على عملية التنفس بشكل عميق, مع أخذ الشهيق, و الإبتعاد بالتفكير عن موضوع المشكلة, و إخراج  الشعور الداخلي , عن طريق عملية الزفير.

التلاعب بالتفكير

عند الشعور بالغضب أو الإحباط, فإن عددا من الأفكار تترسخ في داخلنا, حيث يصبح من الصعب التخلص منها, فتصبح جزءا من تفكيرنا الدائم, و عند التعرض لمثل هذه الثرثرة العقلية, يجب القيام بقرص نفسك, لتشعر بالألم, و تستيقظ من الأفكار, و تخرجها تماما من رأسك.

الغريزة البدائية

عادة ما يتذمر الأطفال, و يغضبون لسبب معين, و لكن سرعان ما يخرجون نفسهم من هذه الحالة, باستخدام طرق مرحة, تجعلهم ينسون ما كانوا عليه, ولكن الأشخاص الكبار يميلون في الغالب, إلى التعبير عن ما يزعجهم بالكلام, أو الصراخ, و الذي بالواقع, لا يساعد في التخفيف من حدة الغضب, لذا ينصح بإغماض العينين, في حالة الهيجان, و ترك الأمور, و عدم السماح بالتفكير بها, مع القليل من التذمر.

تغير المكان

الابتعاد عن ما يسبب الغضب, سواء أكان شخصا, أو حالة ما, يعتبر من أفضل السبل في تهدئة النفس, حيث يعمل تغيير المكان لعدة ثواني , على التخفييف من حدة التوتر, و إعطاء مجالا للتنفس, و جمع النفس, و تهيئتها من جديد.

الحصول على الترطيب

للخروج من حالة التذمر و الإنفعال, ينصح بغسل الوجه بالماء البارد, أو رشقه, بطريقة مفاجئة, مما يعمل كصدمة, تجعلك تستيقظ, و تواجه الأمر بطريقة مرحة, و متفائلة.

الهدوء

ينتهي المطاف بالكثير من الأشخاص, عند ارتفاع حدة التوتر, إلى التفوه بكلام غير لائق, قد يجرح الآخرين, بطريقة غير مباشرة, و قد لا يعتبرها الشخص الغاضب شيئا مهينا, أو جارحا, و لضمان عدم التكلم بهذه الطريقة, يجب العمل على ضبط النفس, و إغلاق الشفتين لوهلة قصيرة, مع قطع الوعد على النفس, بعدم الحديث, حتىى انتهاء الفترة المحددة,  مما يؤدي إلى تغيير الموضوع,  و السيطرة على الغضب.