تُعتبر زيادة الوزن من المشاكل التي يواجهها عدد كبير من الناس، وفي الوقت نفسه يتهربون من الالتزام بأي نظام غذائي أو رجيم لإنقاص أوزانهم، ويبحثون عن طرق كثيرة تخلصهم من زيادة الوزن دون رجيم، وقد أوضحت الكثير من التجارب أن هذا ليس مستحيلاً، إذ بالإمكان الالتزام بخطوات قليلة تُنقص من وزن الجسم بكل سهولة وبطريقةٍ فعالة جداً، وذلك لتجنيب الجسم الإصابة بالأعراض السلبية للوزن الزائد مثل أمراض القلب والشرايين والسكري وضغط الدم وصعوبة الحركة وانعدام الثقة بالنفس وغيرها من الأمراض الأخرى، لذلك سنقدم طرق تخفيف الوزن بدون رجيم خلال هذا المقال. تخفيف الوزن بدون رجيم تقسيم الوجبات الكبيرة إلى خمس وجبات صغيرة، والاعتياد على تناول الطعام في أطباقٍ صغيرة تستوعب كميات أقل من الطعام، حيث أثبتت هذه الطريقة فعالية كبيرة في إنقاص الوزن، مع الانتباه إلى أن يكون لون الطعام مخالفاً للون الطبق. الحرص على تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة طعام، إذ يعمل الماء على كبح جماح الشهية، والتشجيع على تناول كميات أقل من الطعام. الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم لا يقل عن ثماني ساعات يومياً، إذ أن النوم الكافي يمنع من تناول كميات إضافية من الطعام، ويُثبط إفراز هرمون الجوع، كما يُسرع من عمليات الأيض في الجسم، ويقلل من تخزين الدهون في منطقة البطن خصوصاً. عدم تناول الطعام بسرعة، وتناوله ببطء مع ضرورة مضغه جيداً، إذ أن هذه الطريقة تُساعد في تناول كميات قليلة من الطعام. ممارسة الرياضة بانتظام لحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وشدّه ومنع ترهله، وخصوصاً رياضتي المشي والسباحة. التقليل من إضافة الصلصات إلى الطعام مثل المايونيز، والكاتشب، والكريما. تناول المشروبات والأطعمة التي تزيد من عمليات الحرق في الجسم وخصوصاً الشاي الأخضر، والقهوة الخضراء، والقرفة، والزنجبيل، والماء الدافئ مع الليمون. عدم تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية الفارغة مثل البيتزا، والسكاكر، والمثلجات، والشوكولاتة. التعرض اليومي لأشعة الشمس للحصول على كمية كافية من فيتامين د، إذ أن فيتامين د يلعب دوراً مهماً في تخسيس وزن الجسم والحفاظ على رشاقته. الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر لأنه يُعزز مستويات الطاقة في الجسم ويزيد من عمليات الأيض في الجسم. البقاء مع الأشخاص الذين يسعون لتخفيف أوزانهم، وتجنب الأشخاص الذين يتناولون الطعام بكثرة وبشكلٍ عشوائي. استبدال المحليات الصناعية والمشروبات ذات السكريات المرتفعة بالعصائر الطبيعية، وتجنب المشروبات الغازية بشكلٍ تام. تناول كميات أكبر من البروتينات لأنها تمنح شعوراً بالشبع لأطول فترةٍ ممكنة. المراجع:   1

طرق تخفيف الوزن بدون رجيم

طرق تخفيف الوزن بدون رجيم

بواسطة: - آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2017

تُعتبر زيادة الوزن من المشاكل التي يواجهها عدد كبير من الناس، وفي الوقت نفسه يتهربون من الالتزام بأي نظام غذائي أو رجيم لإنقاص أوزانهم، ويبحثون عن طرق كثيرة تخلصهم من زيادة الوزن دون رجيم، وقد أوضحت الكثير من التجارب أن هذا ليس مستحيلاً، إذ بالإمكان الالتزام بخطوات قليلة تُنقص من وزن الجسم بكل سهولة وبطريقةٍ فعالة جداً، وذلك لتجنيب الجسم الإصابة بالأعراض السلبية للوزن الزائد مثل أمراض القلب والشرايين والسكري وضغط الدم وصعوبة الحركة وانعدام الثقة بالنفس وغيرها من الأمراض الأخرى، لذلك سنقدم طرق تخفيف الوزن بدون رجيم خلال هذا المقال.

تخفيف الوزن بدون رجيم

  • تقسيم الوجبات الكبيرة إلى خمس وجبات صغيرة، والاعتياد على تناول الطعام في أطباقٍ صغيرة تستوعب كميات أقل من الطعام، حيث أثبتت هذه الطريقة فعالية كبيرة في إنقاص الوزن، مع الانتباه إلى أن يكون لون الطعام مخالفاً للون الطبق.
  • الحرص على تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة طعام، إذ يعمل الماء على كبح جماح الشهية، والتشجيع على تناول كميات أقل من الطعام.
  • الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم لا يقل عن ثماني ساعات يومياً، إذ أن النوم الكافي يمنع من تناول كميات إضافية من الطعام، ويُثبط إفراز هرمون الجوع، كما يُسرع من عمليات الأيض في الجسم، ويقلل من تخزين الدهون في منطقة البطن خصوصاً.
  • عدم تناول الطعام بسرعة، وتناوله ببطء مع ضرورة مضغه جيداً، إذ أن هذه الطريقة تُساعد في تناول كميات قليلة من الطعام.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وشدّه ومنع ترهله، وخصوصاً رياضتي المشي والسباحة.
  • التقليل من إضافة الصلصات إلى الطعام مثل المايونيز، والكاتشب، والكريما.
  • تناول المشروبات والأطعمة التي تزيد من عمليات الحرق في الجسم وخصوصاً الشاي الأخضر، والقهوة الخضراء، والقرفة، والزنجبيل، والماء الدافئ مع الليمون.
  • عدم تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية الفارغة مثل البيتزا، والسكاكر، والمثلجات، والشوكولاتة.
  • التعرض اليومي لأشعة الشمس للحصول على كمية كافية من فيتامين د، إذ أن فيتامين د يلعب دوراً مهماً في تخسيس وزن الجسم والحفاظ على رشاقته.
  • الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر لأنه يُعزز مستويات الطاقة في الجسم ويزيد من عمليات الأيض في الجسم.
  • البقاء مع الأشخاص الذين يسعون لتخفيف أوزانهم، وتجنب الأشخاص الذين يتناولون الطعام بكثرة وبشكلٍ عشوائي.
  • استبدال المحليات الصناعية والمشروبات ذات السكريات المرتفعة بالعصائر الطبيعية، وتجنب المشروبات الغازية بشكلٍ تام.
  • تناول كميات أكبر من البروتينات لأنها تمنح شعوراً بالشبع لأطول فترةٍ ممكنة.

المراجع:   1