طرق تحسين المزاج دون الحاجة للأدوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق تحسين المزاج دون الحاجة للأدوية

نبذة عن طرق تحسين المزاج دون الحاجة للأدوية

إن الحالات الصحية التي تؤثر على المزاج في الغالب مرتبطة بالاضطرابات النفسية, و تتمثل في الاكتئاب و ازدواج الشخصية و التوتر و الرهاب, إن نقاط الضعف التي تجعل من الأدوية غير مجدية هي عدم استمرار فاعليتها على المدى البعيد, حيث لا يستجيب الجسم لها بعد اعتياده على وجدها, و كما أن لها العديد المضاعفات الجانبية المزعجة, و بالتالي من الجيد أن يبحث المرء عن بعض البدائل كي يتجنب المضاعفات أو تطور الحالة, و من الطرق التي يمكن من خلالها تحسين المزاج, هي المكملات الغذائية و الأعشاب, و في ما يلي أهم المعلومات حول الموضوع.

طرق تعمل على تحسين المزاج

هناك بعض الطرق و الوسائل التي تساعد على تحسين المزاج دون الحاجة لتناول الادوية و غيرها من الاشياء الصناعية، فمثل تلك الوسائل تعتبر وسائل طبيعية وهي:

-الأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكنها أن تساعد على الاسترخاء و خفض حدة التوتر, و لكن ما هي أفضل أنواع الأعشاب التي يمكن تناولها.

-العرن المثقوب

تعتبر هذه النبتة من أكثر النباتات التي توصف للتخلص من العديد من أعراض الاضطرابات النفسية, و يشتهر استخدامها في ألمانيا و الولايات المتحدة, و السر في استخدام هذه النبتة بكثرة هو احتوائها على العديد من المركبات الكيميائية.

-الناردين

إن العلاج المستخدم هو جذور الناردين المجففة, حيث يتم استخدامها من اجل التخلص من الأرق و في بعض الأحيان للتخلص من التوتر.

-الخزامى

العلاج بالروائح من أحد أساليب العلاج التي تستخدم للاسترخاء و التخلص من الضغط النفسي و التوتر, و تعتبر رائحة الخزامى أحد أفضل الروائح التي يمكن استخدامها للعلاجات.

-المكملات الغذائية

في بعض الأحيان يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية إلى فوضى بالهرمونات,و بالتالي يحتاج الجسم لهذه العناصر كي يستعيد النظام الذي يؤدي إلى توازن الجسم, و من أهم هذه العناصر.

-الأوميجا3

يمكن الحصول على الأوميجا3 بشكل طبيعي من الأسماك التي تقطن في المياه الباردة و كما يتواجد الأوميجا3 في بعض الزيوت النباتية, و من الجيد أنه يمكن الحصول على الأوميجا3 كأقراص مكملات غذائية, و يستخدم الأوميجا3 للتخلص من الاكتئاب.

-فيتامينات (ب)

إن أهمية فيتامينات (ب) تكمن في دورها المهم في عمليات الأيض لإنتاج الخلايا بشكل عام, و خلايا الجهاز العصبي, و بالتالي يوصي الأطباء بتناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات (ب) المركبة لضمان استقرار الجهاز العصبي.

-فيتامين (د)

على الرغم من أنه لا يوجد أي دليل على فاعلية استخدام فيتامين (د) للتخلص من أعراض الاضطرابات النفسية, إلا أنه يستخدم في الغالب لعلاج المشاكل النفسية المتعلقة بتغير فصول السنة.

تحسين المزاج الجنسي

يعاني البعض من فتور في الرغبة الجنسية بسبب سوء المزاج أو عدم الرغبة، لذلك يعتبر المزاج المؤثر الأول على الرغبة الجنسية فكلما كان المزاج هادئ وفي حالة جيدة زادت الرغبة الجنسية و العكس صحيح، ويجب على من يعاني من سوء المزاج تناول بعض الاطعمة و ممارسة التمارين الرياضية التي تحسن من المزاج و العملية الجنسية.

تحسين المزاج السيء

يطمح الكثيرون للتخلص من مزاجهم السيء و الذي يؤثر على حياتهم بشكل عام، فالمزاج السيء يلعب دورا كبيرا في الصحة النفسية، لذلك يجب اتباع بعض الخطوات لتحسين المزاج السيء وتلك الخطوات هي:

-الكتابة

إن أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها تخفيف التوتر و إزالة المشاعر السلبية المكبوتة هي الكتابة و التوثيق, حيث يمكن للمرء أن يبدأ بتوثيق مختلف المواقف و المشاعر التي يشعر بأنها تؤذيه أو تسبب له التعاسة.

-التمارين الرياضية

لا تقتصر التمارين الرياضية  على الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن, بل إن التمارين أحد أفضل الطرق لتحسين المزاج, حيث أن التمارين و حرق السعرات الحرارية يعمل على إطلاق هرمون الإندروفين الذي يساعد على تحسين المزاج, و الجدير بالذكر أنه ليس هناك فارق بين أداء التمارين في البيت أو داخل نوادي اللياقة.

-الطعام

يتوجب عل المرء الذي يسعى لتحسين مزاجه تناول الوجبات الخفيفة و الصحية, و الهدف من ذلك ليس له علاقة بإنقاص الوزن, بل أن النظر للطعام على أنه مصدر للطاقة الصحية يعمل على تحسين أداء الجسم, و بالتالي فأن ذلك ينعكس على العقل و المزاج, إن تناول الوجبات الكبيرة و الثقيلة أو تناول الأطعمة الجاهزة و الوجبات السريعة يعمل على إنهاك الجسد و بالتالي فأنه ينعكس سلبا على العقل و المزاج, و يوصى بالتركيز على الخضروات و الفواكه الطازجة.

افضل مشروب لتحسين المزاج

تشير الدراسات ان تناول و شرب العصير يوميا يساعد على تحسين المزاج بصورة كبيرة و يعمل على التخفيف من الضغوطات و الاجهاد و القلق ويعتبر كل من عصير البرتقال و عصير التفاح و عصير الجزر من اهم المشروبات التي تعمل على تحسين المزاج بصورة كبيرة.

تحسين المزاج ايام الدورة

تعاني المرأة من التقلبات المزاجية خلال ايام الدورة الشهرية، فإذا كانت المرأة تعاني من تقلبات مزاجية خلال الدورة الشهرية يجب عليها الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي و غيرها من الرياضات الاخرى، كما يجب عليها الاهتمام بنوعية الغذاء و الاكثار من شرب الماء.