طرق تجنب التعرض لمسببات الأمراض الناتجة من تناول المنتجات الزراعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق تجنب التعرض لمسببات الأمراض الناتجة من تناول المنتجات الزراعية

يمكن للبكتيريا أن تنتقل إلى الأشخاص من خلال تناول الفواكه و الخضراوات غير المغسولة جيدا, بحيث يهمل البعض فكرة غسلها أو تنظيفها عند شرائها, لإعتقادهم بعدم ضرورة القيام بذلك, الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض المرتبطة بالمنتجات الزراعية, و التي يمكن تجنبها عن طريق القيام بما يلي:

غسل الخضراوات و الفواكه تحت ماء جاري

يوصي الباحثون باستخدام المياه الجارية عند غسل المنتجات الزراعية, و ذلك لقدرتها على إزالة بقايا الأوساخ العالقة بين المنتجات, كحبوب العنب مثلا, كما يفضل فركها باليدين لزيادة الشعور بالأمان, و الحصول على منتجات أكثر نظافة.

فرك المنتجات الزراعية بالفرشاة

تشير خدمة الإرشاد الزراعي الخاصة بولاية يوتا, إلى ضرورة استخدام فرشاة لتنظيف الخضراوات و الفواكه الجذرية, كالبطيخ, و الخيار و الحمضيات, و ذلك لإمكانية انتقال البكتيريا من الجلد الخارجي, إلى اللب الداخلي, بمجرد تقطيعها أو تشريحها.

تقشير الفواكه و الخضراوات

تدعو وكالة حماية البيئة إلى تقشير الفواكه و الخضراوات, للحصول على طبقة إضافية من الحماية ضد بقايا مبيدات الآفات, و مسببات الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.

تجفيف المنتجات

تعتبر طريقة تجفيف المنتجات الزراعية من آخر الطرق المستخدمة في التخلص من البكتيريا و بقايا المبيدات, عن طريق تجفيفها فوق منشفة ورقية نظيفة.

ما هي الأمور التي ينبغي تجنبها عند غسل الخضراوت و الفواكه؟

استخدام الصابون

توصي وزارة الزراعة بعدم غسل المنتجات الزراعية بالماء و الصابون, و ذلك لقدرتها على امتصاصه, الأمر الذي يؤدي إلى تغيير طعمها, و تركيبتها.

نقع المنتجات الزراعية

لا يساعد نقع الخضراوت و الفواكه في تنظيفها, و تخليصها من البكتيريا و بقايا المبيدات, و ذلك لعدم وجود تدفق مائي لإزالتها, بحيث تبقى موجودة في نفس الحوض.

ينبغي تجنب غسل المنتجات الزراعية قبل تبريدها أو وضعها في الثلاجة, أي قبل الإستخدام, و ذلك لإمكانية نمو البكتيريا عليها بشكل متزايد, بسبب رطوبة و دفء هذه المنتجات عند غسلها.