طرق تأخير الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق تأخير الدورة الشهرية

تأخير الدورة الشهرية

تلجأ بعض النساء إلى البحث عن طريقة مناسبة تساعد على تأخير الدورة الشهرية لأسباب إما شخصية كرغبتها في الذهاب إلى الحج أو العمرة، وقد تكون لأسباب علاجية بناءً على تعليمات الطبيب الخاص، وفي بعض الأحيان يكون تأخير الدورة الشهرية يعود لأسباب مرضية كعدم انتظامها ويجب على المرأة في هذه الحالة تلقي العلاج اللازم لذلك، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات حول طرق تأخير الدورة الشهرية والأسباب المؤدية إلى تأخرها، إضافة إلى المضاعفات الصحية المترتبة على ذلك.

طرق تأخير الدورة الشهرية

إن طرق تأخير الدورة الشهرية تتمثل فيما يلي:

  • استخدام هرمون البروجيسترون:  يتم استخدام هرمون البروجيسترون لتأخير الدورة الشهرية لمدة قد تزيد عن خمسة عشر يوماً، والطريقة الصحيحة لتناول هذا الهرمون تكون بعد خمسة عشر يوم من موعد بدء نزول الدم في فترة الحيض.
  • استخدام هرمون البروجيسترون وهرمون الأستروجين: يتم استخدام هذين الهرمونين لتأخير الدورة الشهرية لمدة شهرين على الأقل، ويتم ذلك عن طريق تناولهما على شكل أقراص منع الحمل في اليوم الثاني من بدء نزول الدورة الشهرية.

المضاعفات الصحية لتأخير الدورة الشهرية

إن تأخير الدورة الشهرية وإحداث اضطرابات هرمونية في الجسم يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات الصحية للمرأة بغض النظر إن كانت متزوجة أم لا، ومن أبرز هذه المضاعفات ما يلي:

الأسباب الطبيعية لتأخير الدورة الشهرية

قد يحدث تأخر في موعد الدورة الشهرية لأسباب طبيعية دون اللجوء إلى طرق معينة لذلك، وتتمثل فيما يلي: