طرق بسيطة لتخفيض فاتورة الكهرباء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق بسيطة لتخفيض فاتورة الكهرباء

يعاني الكثير من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء الخاصة بمنازلهم، وذلك بسبب تزايد استخداماتهم اليومية للكهرباء، و عدم  قدرتهم على التوفير في استهلاكهم اليومي، بحيث يعتقد البعض وجود خطأ في تقييم  الفاتورة، و لكنهم لا يدركون بأن استخدام بعض المعدات و الأجهزة الكهربائية باستمرار و بطريقة غير مسؤولة تؤدي إلى إرتفاع  الكهرباء، و تدفع بفاتورة الكهرباء إلى التزايد شهرا بعد شهر.

طرق تساعد على توفير الطاقة

لا بد من وجود طرق  تساعد في توفير قيمة الفاتورة, و تحد من الإستهلاك المتزايد لها, و من هذه الطرق:

  • فصل شواحن الإلكترونيات يجب القيام بفصل شواحن الهواتف, و أجهزة الكمبيوتر, و صناديق التلفاز من مقابس الكهرباء, لأنها تصرف كمية من الكهرباء, حتى و لو كانت مغلقة, حيث يستمر سريان الدارة الكهربائية خلالها.
  • استخدام مصابيح التوفير عن طريق استخدام مصابيح الفلوروسنت المدمجة, و التي تستهلك كهرباء أقل بثلثي القيمة, من المصابيح المتوهجة، مما يقلل من قيمة الفاتورة.
  • غسل الأطباق بحكمة يفضل القيام بغسل الصحون و الأطباق يدويا, و التقليل من استعمال الغسالات, التي تسحب كمية كبيرة من الكهرباء, في كل مرة يتم تشغيلها فيها, و إذا كان لابد من ذلك, فإنه ينبغي القيام بتجميع الأطباق معا, و غسلها جميعا في دورة واحدة.
  • تعين درجة الحرارة  على  120 درجة  فهرنهايت القيام بتخفيض درجة حرارة السخان من 130 درجة فهرنهايت إلى 120 درجة, لتوفير مبلغ محرز من المال, حيث يعتبر صرفيته, من أكثر الأمور المكلفة, كما و يجب عدم تخفيضها تحت درجة 120 لمنع نمو البكتيريا في الماء.
  • استخدام مياه غسيل باردة تحويل دورة الغسيل الموجودة في الغسالة من الدورة الساخنة أو الفاترة, إلى الباردة, من أجل توفير كمية مناسبة من الطاقة, إلى جانب إمكانية إزالة البقع في الماء البارد.
  • تخفيض الحرارة و ذلك بالتقليل من تكلفة استعمال التدفئة المركزية, و استبدالها بمصادر تدفئة أخرى, لتوفير الطاقة, و تقليل قيمة الفاتورة.
  • تثبيت ثيرموستات مبرمج حيث يعمل على ضبط درجات الحرارة تلقائيا, و وفقا للجدول اليومي الخاص بكل شخص, في حال اضطرارهم لمغادرة المنزل, أو الذهاب إلى النوم,  حيث يعمل على  تنظيم درجات الحرارة, حسب الحاجة, ليوفر كمية  من الطاقة المناسبة.

 كيف يسهم الحد من التبريد في توفير الطاقة

يعتبر التبريد, أو استخدام أدواته الكهربائية, كالمكيفات, في فترة الصيف, من ثاني أكبر الأشياء المستنزفة للطاقة الكهربائية, إلى جانب التدفئة, لذلك ينبغي تخفيف استخدام هذ الطاقة، بتركيب ثيرموستات مبرمج أو استعمال المراوح المركبة في الأسقف, لتوزيع البرودة في جميع أرجاء المنزل, و التقليل من صرف الكهرباء.

هل عزل سخان المياه يساعد في توفير الطاقة؟

يعمل سخان الماء في كثير من الأحيان كترمس الماء, بحيث  يسمح للكثير من الحرارة بالهروب من خلاله, لذلك ينصح بتغطية  الخزان بسترة عزل للمساعدة في تقليل فقدان الحرارة من المياه المخزنة.

 جهاز تخفيض استهلاك الكهرباء

إن عامل الطاقة هو النسبة المئوية للكهرباء الواصلة إلى منزلك، و يتم استخدامها بفعالية مقارنة مع ما يتم ضياعه، فعلى سبيل المثال إن 1.0 عامل طاقة، يعني أن كامل الطاقة الواصلة إلى منزلك تم استخدامها بفعالية من قبل أجهزتك الكهربائية، على أية حال معظم المنازل في هذه الأيام لديها عامل طاقة 0.75 او أقل، و هذا يعني أن حوالي 75% من الكهرباء الذي تمر عبر عداد منزلك يتم استخدمه بفعالية، و نسبة 25% الأخرى قد ضاعت، لذلك تم اكتشاف جهاز تخفيض استهلاك الكهرباء الذي يوفر الطاقة، و يساعد في زيادة عامل الطاقة، و يزيد الاستخدام الفعال للكهرباء، و يخفض قراءة العداد الكهربائي.

تقليل استهلاك الكهرباء للمكيف

إن أبرز عوامل تقليل استهلاك طاقة التكييف تكمن في خمسة عوامل رئيسية، هي تحسين العزل الحراري في المنزل، و تحسين إحكام إغلاق المسكن ضد تسرب الهواء، و اختيار نوعية من الأجهزة المرشدة، و اجراء الصيانة الدورية للمكيفات، و ضبط درجات الحرارة، كما أكدت الدراسات بأهمية تركيب المكيف الصحراوي بدلا من المكيف الهوائي المركزي، اذا كان المسكن في منطقة حارة و جافة المناخ و مطالبة باستخدام المراوح المتنقلة في المناخ الحار.

كيف اوفر في فاتورة الكهرباء

هناك الكثير من الأجهزة و المعدات الكهربائية الموجودة في المنزل، حينما تكون في وضع التشغيل تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، هذه الأجهزة مثل التلفزيون و الكمبيوتر و أجهزة الإسترو و الألعاب، فحينما يتم ترك الأجهزة في وضع الاستعداد، فهي لا تزال تستهلك الكهرباء لذلك لا بد من إيقافها في حال عد استخدامها، و يمكن تخفيض استهلاك الكهرباء من خلال، التحكم في أجهز تبريد و تدفئة المنزل، فعلى سبيل المثال، فإن رفع درجة حرارة تكييف الهواء في فصل الصيف يخفض من استهلاك الكهرباء، حيث أن تخفيض درجة حرارة التكييف لزيادة التبريد يزيد من استهلاك الكهرباء، كما يجب التأكد من صلاحية المادة العازلة حول مجاري الهواء أو أنابيب الماء أو الغاز، و خاصة تلك الأجزاء المعرضة للهواء الخارجي.

  • فاتورة التليفون فاتورة التيلفون هي بالعاده كفاتورة الكهرباء لكنها تتميز بتكلفتها المنخفضة، ففاتورة التلفون يتم احتسابها من خلال المكالمات التي تم اجراءها في الشهر الواحد ويتم تسديدها كما تسدد اي فاتوره اخرى.
  • طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء هناك طرق غير مشروعة لتقليل سرعة عداد الكهرباء، ومثل تلك الطرق يعاجب عليها القانون ويجرم مستخدميها، اما عن الطرق الطبيعيه فهي تتمثل في استخدام لمبات توفير الطاقة و التخفيض من كمية الاضاءة و استخدامها وقت الحاجة فقط فمثل تلك الاجراءات تقلل من سرعة عداد الكهرباء وتخفض قيمة الفاتورة.
  • الاستعلام عن فاتورة الكهرباء يتم الاستعلام عن فاتورة الكهرباء من خلال الارقام التي تطبع على الفاتوره او يمكن الاستعلام عنها ومراجعتها من خلال الذهاب لشركة الكهرباء و الاستفسار عن التفاصيل المراد معرفتها.