طرق الوقاية من هشاشة العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٩
طرق الوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام

يعد مرض هشاشة العظام Osteoporosis أحد أبرز الأمراض المرتبطة بالتقدم بالسن، إلّا أنه قد يحدث لدى الذكور والإناث في أي عمر، وهي حالة مرضية يحدث بها انخفاض كثافة العظم مما يؤدي إلى تقليل قوتها فتصبح أكثر قابلية للكسر، وبشكلٍ طبيعي تبدأ كثافة العظم بالانخفاض التدريجي بعد سن ٣٥، كما أنَّ النساء بعد انقطاع الطمث تصبح أجسامهن أكثر قابلية لهشاشة العظام، ويعد بناء عظام قوية منذ مرحلة الطفولة أفضل طريقة للوقاية من هشاشة العظام في المستقبل، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أسباب هشاشة العظام وعن أهمّ طرق الوقاية من هشاشة العظام.

أسباب هشاشة العظام

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وأبرزها:

  • قلة الكالسيوم في الجسم، وغالبًا ما ينتج عن سوء التغذية وعن عدم تناول الأطعمة الصحية، فعند انخفاض الكالسيوم لن يستطيع الجسم بناء العظام فهو المعدن الأساس المستخدم لبناء العظم.
  • انخفاض مستوى فيتامين دال في الجسم، ففيتامين د هو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم.
  • سوء الامتصاص، فقد يتَّبع المريض نظام غذائي صحي ولكن لا يقوم جسمه بامتصاص الكالسيوم والعناصر الأخرى بشكلٍ طبيعي، وغالبًا ما ينتج هذا عن أمراض الأمعاء واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • نقص هرمون الأستروجين والذي غالبًا ما يحدث بسبب انقطاع الدورة الشهرية، فخلال العشر سنوات الأولى من انقطاع الطمث تفقد المرأة ما يقارب١٠-٢٠٪ من وزن العظام، وتزداد النسبة بزيادة الفترة.

الوقاية من هشاشة العظام

يوجد عدة مجالات يمكن من خلالها الوقاية من هشاشة العظام، وتتمثل بما يأتي:

  • الوقاية من هشاشة العظام عبر النظام الغذائي فاتباع نظام غذائي متوازن أمرٌ ضروري لصحة الجسم، ويجب أن يتضمن النظام الغذائي ما يأتي:
  1. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فعدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم يزيد بشكلٍ كبير خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما أنّه يزيد من خطر التعرض للكسور، ومن الأطعمة للغنية بالكالسيوم منتجات الألبان والخضروات الورقية الداكنة.
  2. تناول كمية كافية من فيتامين د، ففيتامين د يعد ضروريًا لامتصاص الكالسيوم، ويمكن الحصول عليه من أشعة الشمس كما أنه يوجد في الأسماك المالحة.
  • ممارسة التمارين الرياضية للوقاية من هشاشة فممارسة الرياضة بانتظام تزيد من قوة العظام، كما أنَّ كثرة ممارسة النشاط البدني أثناء الطفولة والمراهقة يزيد من كثافة العظام، وأفضل هذه التمارين المشي والركض والكرة وتمارين رفع الأثقال.
  • الابتعاد عن التدخين فعلى الرغم من أنَّ التدخين مضر للقلب والرئتين فهو مضرٌ أيضًا للعظام، فالنيكوتين الموجود بالدخان يقلل من تأثير هرمون الأستروجين، ممّا يقلل من امتصاص الكالسيوم، وحسب الدراسات فقد تبين أنَّ المدخنين سواءً من الذكور أم الإناث هم الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
  • فيديو عن كيفية الوقاية من هشاشة العظام

    في هذا الفيديو يتحدث أخصائي جراحة العظام والمفاصل والمنظار والإصابات الرياضية الدكتور أحمد العموري عن كيفية الوقاية من هشاشة العظام.[١]

المراجع[+]

  1. "كيفية الوقاية من هشاشة العظام", youtube.com, Retrieved 12-11-2019.