طرق العناية بالوجه قبل النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق العناية بالوجه قبل النوم

العناية بالوجه

العناية بالوجه يجب ألّا تكون إجراءً تقوم به المرأة فقط عند التحضير لمناسبة ما، بل يجب أن يكون أمرًا يتم الالتزام به بشكل يومي، بهدف المحافظة على نضارة البشرة وحيويتها، ولعل وجود منتجات ومستحضرات التجميل وانتشارها في كل مكان، زاد من حيرة المرأة في التعرف على ما هو مناسب لبشرتها، والجدير بالذكر أنه هناك بعض الأمور التي يمكن القيام بها بغرض العناية بالوجه خاصةً قبل الخلود إلى النوم، وهذا ما سيتم توضيحه خلال هذا المقال.

 طرق العناية بالوجه

في حال لم يكن هناك متسع من الوقت للاعتناء بالبشرة، فيجب التعرف على الأساسيات التي تمنح البشرة الدرع الواقي من التعرض للإجهاد والشحوب، وفيما يأتي نصائح تساعد على العناية بالوجه:[١]

  • حماية البشرة من أشعة الشمس: حيث يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى ظهور التجاعيد والبقع الصبغية العمرية ومشاكل جلدية أخرى كالإصابة بسرطان الجلد.
  • الامتناع عن التدخين: حيث يؤدي التدخين إلى أن تبدو البشرة أكبر عمرًا ويسهم أيضًا في ظهور التجاعيد، كما أنه يضيق الأوعية الدموية الدقيقة في الطبقات الخارجية من الجلد، وبالتالي يجعل البشرة تبدو أكثر شحوبًا.
  • الاهتمام بالبشرة وخصوصًا عند التنظيف اليومي: التقليل من التعرض للماء الساخن بشكل يومي واستبداله بالماء الدافئ، حيث يساعد هذا الأمر في الاحتفاظ على الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم والتي تؤمن الرطوبة اللازمة للجلد.
  • اتباع نظام غذائي صحي: الإكثار من تناول الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة الصحية يعزز من مظهر البشرة ويجعلها تبدو أصغر سنًا، كما أن شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم: حيث إن الإجهاد والأرق والقلق يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب، لذا يجب التنفيس عن النفس والحصول على نوم هادئ للحصول على بشرة صحية ونضرة.

طرق العناية بالوجه قبل النوم

إن أفضل طريقة يمكن اتباعها من أجل العناية بالوجه قبل النوم تحديدًا، تتمثل في المحافظة على نظافتها وذلك من خلال بناء عادات روتينية جديدة معنية واتباعها بشكل يومي، حيث يجب القيام بغسل الوجه بالماء قبل الخلود إلى النوم، لأن هذا الأمر يسهم في ترطيب البشرة وتنظيفها، ثم بعد ذلك يُنصح بوضع القليل من كريم الترطيب الخاص، وذلك بعد الانتهاء من غسل البشرة مباشرةً، حيث يساعد على التخلص من الزيوت الموجودة الزائدة في البشرة والأوساخ وآثار مستحضرات التجميل التي لم يتم التخلص منها عند الغسل بالماء فقط، قد لا تكون هذه هي الطريقة الوحيدة ولكنها الأمثل والأسلم، وتصلح أيضًا لأصحاب البشرة الدهنية. [٢]

تأثير أشعة الشمس على البشرة

إن التعرض لأشعة الشمس والتي تعرف بالأشعة فوق البنفسجية -UV- يؤدي إلى حدوث العديد من التغييرات على البشرة التي قد تصنف في بعض الأحيان بمشاكل جلدية، مثل:[٢]

  • بقع صبغية خصوصًا عند التقدم في العمر.
  • نمو ورم حميدي -غير سرطاني- مثل التقرن الدهني.
  • تغير لون البشرة.
  • ظهور النمش.
  • نمو ورم سرطاني مثل سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الجلد.
  • ظهور التجاعيد.

والجدير بالذكر أن معظم أنواع سرطان الجلد تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لذا من الجيد أن يتم اختيار الوقت المناسب لذلك بعناية تامة، ووضع واقي الشمس، بالإضافة إلى ارتداء ملابس مناسبة وبألوان فاتحة مثل اللون الأبيض.

والجدير بالذكر أنه لا يوجد هناك بشرة مثالية، حيث يمكن لأي نوع من البشرة أن يتعرض للجفاف أو ارتفاع نسبة إفراز الدهون أو الإصابة بطفح جلدي، لذا تجب زيارة الطبيب المختص في حال مواجهة أي مشكلة متعلقة بالبشرة تفاديًا للإصابة بأمراض جلدية قد تكون خطيرة في حال تم تهميشها.

التخلص من حب الشباب

إن غسل الوجه بالماء الدافئ ثلاث مرات يوميًا، وفي كل مرة يتم تدليك البشرة بقطعة قطن تحتوي على مطهر يحتوي على حمض ألفا هيدروكسيل أو حمض بيتا هيدروكسيل، ويكون التدليك عن طريق القيام بحركات دائرية لمدة خمس دقائق على الأقل، ثم القيام بتجفيف الوجه ودهنه بعد ذلك بمحلول يحتوي على البنزويل بيروكسايد وهي مادة فعالة لقدرتها على محاربة الجراثيم، والجدير بالذكر أنه عند اتباع هذه الطريقة قد يظهر المزيد من التورم والاحمرار على بشرة الوجه، ولكن لا بأس، فهذه الآثار الجانبية هي أولى خطوات العلاج، وعند التعرض لهذه المشكلة، ينصح بوضع أكياس الشاي الأخضر الباردة على منطقة الألم أو على البثور لمدة عشرة دقائق. [٣]

المراجع[+]

  1. Skin care: 5 tips for healthy skin, , “www.mayoclinic.org”, Retrieved in 25-03-2019, Edited
  2. ^ أ ب Skin Care Basics, , “www.webmd.com”, Retrieved in 25-03-2019, Edited
  3. Beauty Tips For Face: 10 Dos and Don"ts for Naturally Beautiful Skin, , “food.ndtv.com”, Retrieved in 25-03-2019, Edited