طرق التخلص من حشرة العث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طرق التخلص من حشرة العث

حشرات العث

تعد العث حشرة صغيرة من فئة المفصليات، حيث يتراوح حجمها من 0.2 إلى 0.3 مليمتر، ولها ثمانية أرجل وهي بالتالي قريبة من العناكب ولكنها تتغذى على القشور أو الجلد الجاف المتساقط من الإنسان، وهي حشرات ليلية تخرج في الليل فقط حتى تتغذى وتتكاثر، وتعد هذه الحشرات أشبه بالوباء حيث أنها سريعة الانتشار والتفشي لأن دورة حياتها قصيرة؛ شهر واحد، فهي تتكاثر بسرعة وتنتج الأنثى ما يقارب الثلاثين بيوضة بعد كل عملية تزاوج. ويصعب التخلص من حشرة العث بعد انتشارها وتكاثرها داخل المنزل.

أماكن تواجد حشرة العث

يحتاج العث إلى مكان دافئ نسبياً ورطب ويتوفر فيه غذاؤه من جلد الإنسان الجاف المتساقط، وهو لا يحتاج إلا لكمية قليلة حيث يمكنه العيش على قطع صغيرة جداً من الجلد والتي تشبه الغبار الناعم. عادة ما يتواجد العث بين ثنايا الأسرة وبين الوسائد والفرش ومختلف الأثاث المنزلي الذي يوفر له البيئة والمناسبة والغذاء، وبما أنه صغير الحجم فلا يمكن ملاحظته بالعين المجردة ولأنه كذلك لا يخرج إلا في وقت متأخر بالليل، فالطريقة الوحيدة لملاحظته هي برؤية قطع صغيرة جداً كالغبار، أسود محمر اللون وهو فضلاته التي يتركها خلفه بعد عملية التغذية، ويمكن ملاحظته بشكل أوضح على القماش والملائات والأسرة البيضاء.

أضرار حشرة العث

أحياناً قد لا تظهر أية أعراض على البشر ولكن في حالات معينة قد يعاني البعض من تحسس من غبار العث (فضلاته)، وتظهر الحساسية إما على شكل طفح جلدي وشعور بالحكة أو على شكل حساسية تنفسية وربو وسعال.

طرق التخلص من حشرة العث

يصعب التخلص من حشرة العث بسبب سرعة انتشارها في شقوق الأثاث المنزلي وأي نوع من القماش والملابس في الخزائن أو حتى الستائر والسجاد والمفروشات وغيرها ولكن هناك طرق للحد من انتشارها أو حتى التخلص منها نهائياً:

  • غسل أغطية الوسائد وأغطية الأسرّة والمفروشات المختلفة بشكل منتظم للتخلص من أي بيوض أو غبار عليها.
  • يمكن استخدام أنواع معينة من الأقمشة الخاصة والتي صُممت خصيصاً للتقليل من احتمالية الإصابة بحشرة العث.
  • تهوية الفرش والسجاد وتعريضها للشمس والهواء النقي بشكل يومي، وذلك للتخلص من الرطوبة التي تساعد في انتشار هذه الحشرات.
  • استخدام أغطية الديباج الخفيفة والسهلة التهوية بدلاً من الأغطية الثقيلة والتي تحمل رطوبة أعلى في داخلها، كما ينصح باستخدام الوسائد المحشوة بالديباج كذلك بدلاً من المحشوة بالريش مثلاً أيضاً لتقليل الرطوبة.
  • إن أمكن يفضل الاستعاضة عن السجاد بالأرضية الرخام أو البلاط العادي حتى لا يساهم السجاد بنشر المزيد من الحشرات بتوفير مكان دافئ ورطب لها لتختبئ وتتكاثر.
  • تهوية المنزل كله بشكل منتظم.
  • تنظيف البيت والأثاث والمفروشات بشكل منتظم بمكنسة كهربائية جيدة تستطيع سحب الغبار والبيوض إن تواجدت.
  • في النهاية يمكن استخدام المبيدات الحشرية وهناك أنواع خاصة لحشرة العث، ولكنها تستلزم رش الغرف كلها في المساء؛ وهو وقت خروج العث ليتغذى، وتركها مغلقة وعدم الدخول إليها لمدة 12 ساعة على الأقل.