طرق آمنة لإزالة بقايا الشظايا من الجروح من غير ألم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
طرق آمنة لإزالة بقايا الشظايا من الجروح من غير ألم

نتعرض كثيرا لجروح و ندوب مفاجئة ناتجة من دخول بعض بقايا الزجاج المكسور أو القطع المعدنية الصغيرة في الجلد بشكل مباشر أو غير مباشر، مما يسبب لنا آلاما كبيرة لا يمكن تحملها، بحيث لا نستطيع تحريك المنطقة بطريقة سليمة، لذا يجب علينا القيام ببعض الإجراءات الآمنة التي تضمن عدم ضياعها في الجرح، و دخولها إلى مكان بعيد يتسبب في أمور خطيرة على المدى البعيد، وسنقدم طرق آمنة لإزالة بقايا الشظايا من الجروح من غير ألم خلال هذه المقالة.

طرق آمنة لإزالة بقايا الشظايا من الجروح من غير ألم

ما هي الطرق الآمنة التي يمكن من خلالها التخلص من شظايا الزجاج أو أي شظايا أخرى من دون ألم؟

  • الخبز و الحليب تعتبر من العلاجات القديمة, التي كانت تتبعها السيدات الكبار في السن قديما, و ذلك عن طريق صنع كمادة بالخبز، بنقعها في حليب دافئ, أو ساخن جدا، و تركها لتبرد قليلا حتى لا تسبب حرقا، و تطبيقها على المنطقة التي تحتوي على الشظية، و من ثم القيام بلفها بواسطة شريط أو منشفة، و بعد أن تجف الخبزة يتم إزالتها، لتخرج الشظية معها.
  • الخل الأبيض ينبغي نقع المنطقة المصابة بالشظية في الخل لمدة 30 دقيقة على الأقل، لمساعدة الفتات أو الشظية في الظهور على سطح الجلد، و التقاطها بالملقط و التخلص منها.
  • قشر الموز تقطع قطعة صغيرة من قشرة الموزة الطازجة، و توضع بواسطة الأصبع على المنطقة المصابة, و من ثم تلف بمنشفة أو شريط طبي لتبقى طوال الليل، و في الصباح يتم إزالتها، بحيث تظهر الشظية على سطح الجلد, ليتم إلتقاطها بالملقط.
  • البيكينج صودا يمكن صنع معجون أو عجينة من صودا الخبز و الماء، ليتم تطبيقه على المنطقة المصابة, بحيث يترك ليلة و ضحاها, مع لف المنطقة جيدا بشريط، بحيث تخرج الشظية في اليوم التالي بكل سهولة.
  • البطاطا للتخلص من فتات الزجاج أو أي شظية موجودة في قدمك أو يدك، يمكن تقطيع شرحات من البطاطا، و وضعها على المنطقة المصابة, و لفها بمنشفة أو شريط لبضع ساعات، الأمر الذي يساعد في خروجها بسرعة، و في حال عدم خروجها ينصح بإبقاء قطعة البطاطا طول الليل للإستفادة بشكل أكبر.
  • الغراء يساعد الغراء كثيرا في التخلص من شظايا الخشب أو النشارة أو أي شظية موجودة في الجرح, عن طريق تطبيق كمية منه على المنطقة و تركه لفترة و من ثم القيام بتنظيفه لتخرج الشظية معه.

طريقة اخراج القزاز من الرجل

يتعرض الكثير من الأشخاص من وقت لآخر لمشكلة دخول جسم غريب مثل القزاز، و خصوصا في الرجل، و يصعب عليه إزالته و ذلك بسبب صغر حجمها و الألم الذي تسببه، و أفضل طريقة لإزالة القزاز من الرجل هو أن تقوم بإحضار ملقط الحواجب و ثلج و معقم جروح و إبرة رفيعة و قطن طبي، و بعدها قم بالجلوس في مكان مريح و مضيء، و يفضل الجلوس في الشمس حتى تستطيع رؤية الزجاجة، و عندما تشاهد طرف الزجاجة قم بوضع الثلج على المكان الذي به الزجاج حتى تتخدر المنطقة و لا تشعر بالألم اثناء إزالة القزاز، و بعد ذلك قم بوضع ملقط الحواجب على طرف الزجاجة و سحبها برفق حتى لا تنكسر.

طريقة اخراج بقايا الشوكة من اليد

نتعرض أحيانا لدخول شوكة في جسمنا مثل القدم أو اليد، مما يسبب الألم و الوخز، و من الضروري إزالتها قبل أن تسبب مشاكل صحية على المدى البعيد، لذلك يتم إزالة الشوكة من اليد من خلال استخدام ملقط الحواجب، أو إذا لم تستطيع الإمساك بالشوكة يمكنك وضع قرنفل على المنطقة التي بها زجاجة، و تركها لفترة 12 ساعة تقريبا، و سوف يخرج طرف الشوكة بعد ذلك و تستيطع سحبها بملقط الحواجب.

كيفية اخراج بقايا الشوكة من القدم

يدخل في كثير من الأحيان الشوك في القدم خاصة عند الأطفال، لذلك ينصح الأطباء دائما الحرص على مراقبة الطفل و جعله دائما يلبس الحذاء عند اللعب، و إبعاده عن الأماكن الخطرة حتى تتجنب مثل هذه الحوادث التي يعتبرها البعض بسيطة، و لكن إذا لم تكن حريصا سوف توقع نفسك في مشاكل صحية خطيرة خاصة اذا لم تستطع إخراج الشوكة من القدم، و يمكن إخراجها من خلال ملقط الحواجب أو من خلال إحدى الطرق المذكورة أعلاه.

أضرار بقايا الزجاج في الجسم

الجسم معظم الأحيان يرفض أي مادة غريبة داخله، و لو كان فيه شظايا زجاج سوف يسبب مشاكل، و يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب في المنطقة المصابة كوسيلة دفاعية و مناعية من الجسم، و الزجاج لا يتحلل في الجسم، لذلك يجب عمل صورة أشعة لتحديد حجم الزجاجة و إمكانية ضررها.