طائر اللقلق والخيانة الزوجية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
طائر اللقلق والخيانة الزوجية

يعتبر طائر اللقلق من الطيور كبيرة الحجم، وهو طائر مهاجر يمتلك أرجلين طويلتين، ويبني أعشاشه في أماكن مختلفة مثل أبراج خطوط الكهرباء والمآذن وفي قمم الأشجار المرتفعة، ويتغذى على الفئران الصغيرة والحشرات والضفادع والأفاعي الصغيرة، ويوجد حوالي 19 نوعاً من طائر اللقلق، وهذه الأنواع جميعها تتميّز بأنًّ لها أجنحة واسعة وأرجل طويلة، كما أنها تستطيع التحليق إلى مسافات عالية في الجو، واللقلق من الطيور التي تنتشر في معظم أنحاء العالم وخصوصاً اللقلق الأبيض.

طائر اللقلق والخيانة الزوجية

  • يُعرف عن طائر اللقلق بأنه طائرٌ غيور، لا يقبل أبداً أن يقترب طائرٌ آخر من شريكه، أو أن يقترب شريكه من غيره، ويعتبر ذلك خيانةً زوجيةً.
  • لاحظ العلماء والدارسون أن طائر اللقلق إذا اكتشف الخيانة الزوجية قام بمهاجمة شريكه ومعاقبته وضربه حتى الموت.
  • أجرى عالمٌ فرنسي تجربة على طيور اللقلق لمراقبة سلوكها عند شكّها بوجود خيانةٍ زوجية، فأخذ البيض من العُش، وأبدله ببيض دجاج، وبعد أن فقس البيض وظهرت كتاكيت الدجاج بدلاً من فراخ اللقلق، غاب الذكر وعاد ومعه عدداً من ذكور اللقلق وبدأوا بضرب الأنثى حتى ماتت!.

معلومات عن طائر اللقلق

  • يتميّز طائر اللقلق بأنه من الطيور الجميلة التي يحبّها الإنسان، كما أنه يمتلك عينين واسعتين ويمتلك قوّة نظر تساعده على الطيران، كما أنها ماهرٌ بتمييز الاتجاهات، ويستطيع السفر إلى حيث يريد دون أن يضيع.
  • من أشهر فصائل طائر اللقلق، اللقلق ذو العنق الصوفي، واللقلق الأسود، وأبا سعن، ولقلق ماغوري، الذي يعيش في أمريكا الجنوبية والوسطى، بالإضافة إلى لقلق جابيرو الذي يصل طوله إلى حوالي متر ونصف، كما أن طول جناحيه أكثر من مترين.
  • يوجد لقلق يسمى لقلق الغابة الذي يعيش في مستنقعات شجر السرو الموجودة في ولاية فلوريدا الأمريكية ويُطلق عليه اسم أبو منجل الغابة، كما يعيش في المناطق الساحلية لأمريكا الجنوبية والوسطى، ويكون ارتفاعه أكثر من المتر بقليل، ولون جانبي جناحيه السفليين يغلب عليه الأسود.
  • يعتبر من الطيور المهددة بالانقراض في مناطق كثيرة من العالم بسبب قلة الغذاء، ولذلك تقوم جمعيّات حماية الطبيعة في العالم بمحاولة تكثيرها والحفاظ عليها لحمايتها من خطر الانقراض.
  • لاحظ العلماء أن طائر اللقلق يضحي بصغاره ويلقيهم خارج العش إذا أحس بالجوع ونقص الغذاء وفي المقابل فإن صغار اللقلق قد تترك العش من تلقاء نفسها وتذهب إلى الأعشاش المجاورة إذا أحسّت بالتقصير من قبل الأم والأب من ناحية الطعام.