صفات المتقين التي ذكرت بالقرآن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
صفات المتقين التي ذكرت بالقرآن

التقوى

إن تقوى الله عز وجل من أهم صفات المؤمنين الذين يستشعرون رقابة الله في كل شيء، وهذا يدفعهم إلى زيادة القرب من الله تعالى من خلال الالتزام بما أمر الله به واجتناب ما نهى الله عنه، وقد عرّف الشيخ ابن باز -رحمه الله- التقوى فقال إنها عبادته، بفعل الأوامر وترك النواهي عن خوف من الله وعن رغبة فيما عنده، وعن خشية له سبحانه، وعن تعظيم لحرماته، وعن محبة صادقة له سبحانه ولرسوله -صلى الله عليه وسلم-، وقد ورد ذكر صفات المتقين في العديد من الآيات الكريمة في القرآن، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن صفات المتقين التي ذكرت بالقرآن.

صفات المتقين التي ذكرت بالقرآن

هناك العديد من صفات المتقين التي ذكرت بالقرآن، والتي جاء ذكرها مدحًا من قبل الله تعالى لهذه الفئة المؤمنة من أجل حثّ المسلمين على أن يكونوا ضمن المتقين الذين يحبون الله ويحبهم الله تعالى، ومن صفات المتقين التي ذكرت بالقرآن ما ورد في مطلع سورة البقرة، قال تعالى:  "الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"(5).

من الآيات المذكورة أعلاه نستنتج العديد من صفات المتقين التي ذكرت بالقرآن والتي من أهمها ما يأتي:

  • إقامة الصلاة: يقصد بإقامة الصلاة الإتيان بها على وقتها المخصوص دون تأخير أو تسويف وهذا يعود إلى أهمية الصلاة في توثيق الصلة بين العبد وربه.
  • الإيمان بالغيبيّات: وهي من أهم مظاهر التقوى المتعلقة بالمعتقدات، من خلال الإيمان الراسخ بكل ما غاب عن إدراك الإنسان واقترن بقدرة الله عز وجل.
  • الإيمان بالرسالات السماوية: يؤمن المتقون بجميع الأنبياء والرسل الذي أرسلهم الله إلى الأمم السابقة، ويصدقون بما أنزل على النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم-، فهو خاتم الأنبياء والمرسلين، والقرآن الكريم هو معجزته الخالدة التي حفظها الله تعالى من التحريف والعبث.
  • الإيمان باليوم الآخر: إن الإيمان باليوم الآخر هو من أركان الإيمان بالله تعالى، والمتقون يصدقون بمجيء يوم القيامة، بالعلامات التي تسبقه، والتي ورد ذكرها في السنة النبوية المباركة، وهذا يجعلهم يعدون العدة لهذا اليوم العظيم.

أثر التقوى في حياة المسلم

ينعكس أثر التقوى في حياة المسلم في العديد من الأمور التي من أهمها ما يأتي:

  • حدوث الارتياح القلبي للمتقين بسبب منزلتهم عند الله تعالى.
  • زيادة الإقبال على الطاعات والبعد عن معصية الله عز وجل.
  • عدم الخوف مما يحدث مع الإنسان في هذه الحياة لأنه يدرك أنه في حفظ الله تعالى.
  • الفوز برضا الله عز وجل ودخول جنته.