ينتمي العدس إلى عائلة البقوليّات، ويعتبر من أقدم البقوليات التي عرفها الإنسان، ومن الأطعمة الغنية بالبروتينات حيث يعتبره الكثير بديلا للحوم، وبالتالي فهو طعام جيد للأشخاص النباتيين الذي لا يحبون تناول اللحوم، والعدس غني بعنصر الحديد لذلك فهو مهم لمن يعاني من نقص الحديد، وله عدة أنواع من أهمها العدس الأحمر، والعدس الأسود، والعدس البني، والعدس الأصفر، والعدس الأخضر، والعدس البرتقالي، وأصل العدس هو منطقة الشرق الأوسط، ويتم زراعة العدس بشكل أساسي في مصر وبلاد الشام والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى جنوب أوروبا، ويعتبر العدس من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات، والحديد، وتعتبر شوربة العدس من أهم المواد الغذائية التي يتم إدراجها في الحميات الغذائية، وسنتحدث في هذا المقال حول أهمية شوربة العدس للرجيم. شوربة العدس للرجيم إن تناول كوب واحد من العدس يوميا كفيل بأن يغطي 35% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان لعنصر الحديد، ويعتبر الحديد ذات أهمية في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما أن نقصه يؤدي إلى السمنة حيث أنه يعمل على بطء التمثيل الغذائي. إن العدس يصنف من ضمن الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة، حيث أن الكوب الواحد من العدس يحتوي على 18غ من البروتين، وغرام واحد فقط من الدهون، و230 سعراً حرارياً، وهذا مهم في إنقاص الوزن. بالرغم من أن العدس يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، إلا أنّ غالبية السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من العدس هي عبارة عن سكريات بسيطة، وبالتالي فإن تناول شوربة العدس أثناء الرجيم يمثل وجبة مثاليّة. إن العدس من الوجبات التي تُشعر الإنسان بالشبع وذلك لفترات طويلة، وهذا ما يقلل رغبته تجاه الطعام. يعتبر العدس مصدرا للألياف، وهذا ما يزيد من امتصاص الأمعاء للسكريات وبالتالي فهي مفيدة في إنقاص الوزن. يعتبر العدس من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول الضارّ في الجسم. إن الحفاظ على تناول وجبة العدس بشكل يومي يساهم في تقوية العضلات نظرا لكونه يحتوي على عنصري الكالسيوم والفسفور. طريقة عمل شوربة العدس للرجيم يتم تقطيع مقدار حبة من البصل، وفصان من الثوم، وجزرتان، مع بشر قشر حبة ليمون واحدة. يتم وضع ما مقداره كوبان من العدس الأحمر مع ورقتان من الغار في وعاء على الغاز. تتم إضافة ستة أكواب من الماء إلى الوعاء، وتركها إلى أن تغلي تماما. بعد ذلك يتم وضع الزيت في مقلاة وإضافة البصل والثوم إليه وتقليبها لمدة ثلاثة دقائق. بعد ذلك تتم إضافة الكركم والكمون وقشر الليمون المبشور إليهم والتقليب قليلاً. بعد ذاك يتم وضع الجزر المقطع والقيام بتقليبه لمدة خمسة دقائق. يتم رفع المقلاة عن النار وإضافتها إلى قدر العدس. يترك لكي يغلي مدة ربع ساعة، ومن ثم تتم إضافة الملح حسب الرغبة. يتم تقديم شوربة العدس ساخنة. فيديو عن شوربة العدس للرجيم في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية هبة رصاص حول شوربة العدس للرجيم. 

شوربة العدس للرجيم

شوربة العدس للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: 29 نوفمبر، 2018

ينتمي العدس إلى عائلة البقوليّات، ويعتبر من أقدم البقوليات التي عرفها الإنسان، ومن الأطعمة الغنية بالبروتينات حيث يعتبره الكثير بديلا للحوم، وبالتالي فهو طعام جيد للأشخاص النباتيين الذي لا يحبون تناول اللحوم، والعدس غني بعنصر الحديد لذلك فهو مهم لمن يعاني من نقص الحديد، وله عدة أنواع من أهمها العدس الأحمر، والعدس الأسود، والعدس البني، والعدس الأصفر، والعدس الأخضر، والعدس البرتقالي، وأصل العدس هو منطقة الشرق الأوسط، ويتم زراعة العدس بشكل أساسي في مصر وبلاد الشام والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى جنوب أوروبا، ويعتبر العدس من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات، والحديد، وتعتبر شوربة العدس من أهم المواد الغذائية التي يتم إدراجها في الحميات الغذائية، وسنتحدث في هذا المقال حول أهمية شوربة العدس للرجيم.

شوربة العدس للرجيم

  • إن تناول كوب واحد من العدس يوميا كفيل بأن يغطي 35% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان لعنصر الحديد، ويعتبر الحديد ذات أهمية في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما أن نقصه يؤدي إلى السمنة حيث أنه يعمل على بطء التمثيل الغذائي.
  • إن العدس يصنف من ضمن الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة، حيث أن الكوب الواحد من العدس يحتوي على 18غ من البروتين، وغرام واحد فقط من الدهون، و230 سعراً حرارياً، وهذا مهم في إنقاص الوزن.
  • بالرغم من أن العدس يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، إلا أنّ غالبية السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من العدس هي عبارة عن سكريات بسيطة، وبالتالي فإن تناول شوربة العدس أثناء الرجيم يمثل وجبة مثاليّة.
  • إن العدس من الوجبات التي تُشعر الإنسان بالشبع وذلك لفترات طويلة، وهذا ما يقلل رغبته تجاه الطعام.
  • يعتبر العدس مصدرا للألياف، وهذا ما يزيد من امتصاص الأمعاء للسكريات وبالتالي فهي مفيدة في إنقاص الوزن.
  • يعتبر العدس من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول الضارّ في الجسم.
  • إن الحفاظ على تناول وجبة العدس بشكل يومي يساهم في تقوية العضلات نظرا لكونه يحتوي على عنصري الكالسيوم والفسفور.

طريقة عمل شوربة العدس للرجيم

  • يتم تقطيع مقدار حبة من البصل، وفصان من الثوم، وجزرتان، مع بشر قشر حبة ليمون واحدة.
  • يتم وضع ما مقداره كوبان من العدس الأحمر مع ورقتان من الغار في وعاء على الغاز.
  • تتم إضافة ستة أكواب من الماء إلى الوعاء، وتركها إلى أن تغلي تماما.
  • بعد ذلك يتم وضع الزيت في مقلاة وإضافة البصل والثوم إليه وتقليبها لمدة ثلاثة دقائق.
  • بعد ذلك تتم إضافة الكركم والكمون وقشر الليمون المبشور إليهم والتقليب قليلاً.
  • بعد ذاك يتم وضع الجزر المقطع والقيام بتقليبه لمدة خمسة دقائق.
  • يتم رفع المقلاة عن النار وإضافتها إلى قدر العدس.
  • يترك لكي يغلي مدة ربع ساعة، ومن ثم تتم إضافة الملح حسب الرغبة.
  • يتم تقديم شوربة العدس ساخنة.

فيديو عن شوربة العدس للرجيم

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية هبة رصاص حول شوربة العدس للرجيم.