شعر عن الفقر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
شعر عن الفقر

الفقر

يُعرّف الفقر أنّه عدم قدرة الفرد على تلبيةِ حاجاته الأساسيّة، وعدم توفّر الحد الأدنى من المستوى المعيشي المتوقع في المجتمع الذي يعيش فيه. أو هو حاجة الفرد إلى غيره من أفراد مجتمعه لتأمين ما يحتاجه من لوازم الحياة، ويبلغ عدد الدول الفقيرة حسب إحصائيات البنك الدولي 45 دولة أغلبها في إفريقيا، وفي المتوسط يبلغ دخل الفرد في هذه الدول ثلاثمئة دولار سنويًا، وفي هذا المقال سيتمّ ذكر شعر عن الفقر وحكم وأقوال عن هذه الظاهرة.

شعر عن الفقر 

أكثَرَ الشعراء قديمًا وحديثًا من ذكر الفقر في شعرهم، فلا يخلو زمان ولا مجتمع من وجود الفقراء وليس بالضرورة أن يكون الشاعر فقير حتى يتحدث عن الفقر في شعره، ولكنها ظاهرة لفتت انتباه الشعراء وأوقدت قرائحهم.

  • امرؤ القيس: 

وما يدري الفقير متى غناه          وما يدري الغنيّ متى يموتُ

وما تدري إذا يممت أرضًا          بأيّ أرضٍ يدركك المبيتُ

  • المتلمس الضبعي: يا عائب الفقير ألا تزدجرْ          عيب الغنى أكبر لو تعتبرْ من شرف الفقر ومن فضله          على الغنى إن صحَّ منك النظرْ
  • علي بن أبي طالب: دليلك أن الفقر خيرٌ من الغنى          وأن قليل المال خيرٌ من المُثري لقاؤك مخلوقًا عصى الله للغنى          ولم ترَ مخلوقًا عصى الله للفقرِ ألم ترَ أنَّ الفقر يرجى له الغنى          وأنَّ الغنيَّ يُخشى عليه من الفقرِ
  • أبو بكر الإشبيلي: الفقر في أوطاننا غربةٌ          والمال في الغُربة أوطانُ والأرضُ شيءٌ كلها واحدٌ          والناسُ إخوانٌ وجيرانُ
  • عروة بن أذينة: فما امرىء لم يضع دينًا ولا حسبًا          بفضل مالٍ وقى عِرضًا بمغبونِ كم من فقيرٍ غنيَّ النفس تعرفه          ومن غنيٍّ فقير النفس مسكينِ
  • ابن نباتة السعدي: وما الفقرُ للمذلة صاحبٌ          وما الناس للغنيِّ صديقُ
  • محمود سامي البارودي: ولا تحتقر ذا فاقة فلربمــــــــا          لقيت به شهمًا يُبِرُّ على المُثــــــــري فرب فقير يملأ القلب حكمــــــة          ورب غنيٍّ لا يريش ولا يَبـــــــــري ولا تعترف بالذل في طلب الغنـــى          فإن الغنى في الذل شر من الفقـــــر وكن وسطًا لا مُشرَئِبًا إلى السُها          ولا قانِعًا يبغي التزلُّف بالصُّغرِ فأحمَدُ أخلاقِ الفتى ما تكافأت          بمنزلةٍ بين التواضُع والكِبرِ
  • أحمد شوقي: لا الفقرُ بالعبراتِ خُصَّ ولا الغنى          غير الحياة لهن حكم مشاعِ ما زال في الكوخ الوضيع بواعثٌ          منها وفي القصر الرفيع دواعي إذا لم يكن للمرء عن عيشةٍ غنًى          فلا بدَّ من يسر ولا بد من عسرِ ومن يخبر الدنيا ويشرب بكأسها          يجد مرّها في الحلو والحلو في المرِّ ومن كان يعزو بالتعلّات فقره          فإني وجدت الكدَّ أقتَلَ للفقر

حكم وأقوال عن الفقر

يعدُّ الفقر من المشاكل التي لا يخلو مجتمع من وجودها، لهذا نرى كثيرًا من الحكم قديمًا وحديثًا قيلت في هذه الظاهرة ومنها:

  • عمر بن الخطاب: لو كان الفقر رجلًا لقتلته.
  • علي بن أبي طالب: العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى، وعجبت للبخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب، ويفوته الغنى الذي إياه طلب، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء، ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء.
  • الإمام الشافعي: جوهر المرء في ثلاث: كتمان الفقر حتى يظن الناس من عفَّتك أنّك غني، وكتمان الغضب حتى يظن الناس أنك راضٍ، وكتمان الشدة حتى يظن الناس أنك متنعم.
  • الحسن البصري: قرأت في تسعين موضعًا من القرآن أن الله قـــدّر الأرزاق و ضمنها لخلقه، وقرأت في موضع واحد: الشيطان يعدكم الفقر، فشككنا في قول الصادق في تسعين موضعًا و صدقنا قول الكاذب في موضع واحد.
  • طه حسين: مهما يبلغ الفقر بالناس، ومهما يثقل عليهم البؤس، ومهما يسيء إليهم الضيق، فإن في فطرتهم شيئًا من كرامة تحملهم على أن يجدوا حين يأكلون مما كسبت أيديهم لذة لا يجدونها حين يأكلون مما يساق إليهم دون أن يكسبوه أو يحتالوا فيه.
  • وليم شكسبير: أن ترى كثيرًا ولا تملك شيئًا، هو أن تملك عينًا غنية ويديْن فقيرتيْن.
  • غاندي: يجبُ أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا.
  • الغزالي: الناس من خوف الفقر في فقر.
  • أكثم بن صيفي التميمي: العجز مفتاح الفقر.
  • الأم تريزا: الوحدة أفظع من الفقر.
  • ابن القيّم: البخيل فقير لا يؤجر على فقره.
  • لقمان الحكيم: حملت الحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئًا أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئًا هو أمرّ من الفقر.
  • علي الوردي: إن مجتمعنا اللئيم يخلق أسباب الفقر والعاهة من جهة، ثم يحتقر المصابين بها من جهة أخرى، وبهذا ينمي عقدًا نفسيّة لا خلاص منها.
  • صلاح عبد الصبور: ما الفقر؟ ليس الفقر هو الجوع إلى المأكل أو العري الى الكسوة، الفقر هو القهر، الفقر هو استخدام الفقر لإذلال الروح، الفقر هو استغلال الفقر لقتل الحب وزرع البغضاء.