شعراء الرومانسية في العصر الحديث

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٩
شعراء الرومانسية في العصر الحديث

الشعر الرومانسي

الشعر الرومانسي من أكثر أصناف الشعر شهرة، وقد استفاض بغزارة على ألسن روّاد الشعر الرومانسي في العصر الحديث، وهو مذهب أدبي يهتم بالنفس الإنسانيّة، ويستخدم من المشاعر مع بلاغة اللغة أداة للتعبير عن الأفكار بسلاسة، وهو مذهب يتحرر من القيود التي تعيقه عن إيصال الفكرة، ويضم تيارات ومدارس أدبية مختلفة تتنوع في أساليبها، وقد امتلأت تلك الأشعار بالإغراق في العاطفة الجياشة والمشاعر المفرطة والخيالات الجامحة والعذوبة في كلماتها، والموسيقى الداخلية المختلفة عن الأصناف الأخرى من المذاهب الشعرية حتى ازداد ذلك واتضح من خلال شعراء الرومانسية في العصر الحديث.


تصنيف الشعر العربي

الشعر الحديث هو الذي تمّت كتابته في الفترات الزمنية الحديثة، والذي يختلف في خصائصه عن الأشعار التي تمت كتابتها في العصور السابقة، وقد تنوعت أساليبه مع شعراء الرومانسية في العصر الحديث، وهو يمثل نهاية سلاسل الشعر الزمنية من بداية العصر الجاهلي مرورًا بالعصر الأموي والعباسي ثم النهضة وأخيرًا العصر الحديث، فقد اعتاد مؤرخو الادب العربي على تقسيم الشعر على حسب الزمن الذي كان بمثابة البيئة التي خرجت فيه، بالإضافة لذلك فهو يصنف بحسب البلاد التي نشأت فيها، وقد اعتاد دارسو الشعر العربي تصنيفه إلى شعر القديم وشعر حديث.[١]

  • الشعر القديم: وهو كل شعر تمت كتابته قبل عصور الانحطاط، ويتم تسميته أيضًا بالشعر التقليدي بسبب كونه نمطيًا، ويسمّى أيضًا بالشعر العمودي، وذلك تبعًا لأسلوب كتابته العمودية.
  • الشعر الحديث: وهو الذي تمت كتابته بعد عصور النهضة العربية، فهو يختلف تمامًا عن الشعر القديم في أسلوب كتابته وبنيانه وموسيقاه الداخليه، وقد شهد عاطفة مشتعلة وعناصر جمالية مترابطة على يد شعراء الرومانسية في العصر الحديث.


شعراء الرومانسية في العصر الحديث

الشعر الرومانسي في العصر الحديث نشأ متمرّدًا على الكلاسيكية، وهو يتناول ملامح العاطفة والخيال، وهو مذهب بارز من بين مذاهب الشعر القديمة، وقد استمر طول السنين الماضية لقوة منطقه وجماليات عرضه، وقد اشتهر شعراء الرومانسية في العصر الحديث بقصائد الوجدان والرومانسية والغزل كخليل مطران، وإبراهيم ناجي، وصالح جودت، وعمر أبو ريشة، وميخائيل نعيمة، وإيليا أبو ماضي، وفيما يأتي أشهر شعراء الرومانسية في العصر الحديث:


أبو القاسم الشابي

أبو القاسم الشابّي هو ابن محمد الشابي، وقد وُلد سنة 1909، وقد تلقى العلم في مصر وهو في الثانية والعشرين من عمره في الجامع الأزهر في القاهرة، وقضى في مصر سبع سنوات رجع بعدها إلى تونس، ويعدّ الشابي من شعراء الرومانسية في العصر الحديث، وقد مرض الشابي ولكن أعراض المرض لم تظهر عليه إلا في عام 1921 وقد حذر الطبيب الشابي من عواقب الإجهاد الفكري والبدني وبناء على رأي الدكتور الماطري وامتثالاً لرغبة والده عزم الشابي على الزواج وعقد قرانه، وقد كان الشابي يقول بإحدى يومياته في سنة 1930 وهو يمر ببعض الضواحي: "ها هنا صبية يلعبون بين الحقول وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل ومن لي بأن أكون مثلهم؟ ولكن أنى لي ذلك والطبيب يحذر علي ذلك لأن بقلبي ضعفًا! آه يا قلبي! أنت مبعث آلامي ومستودع أحزاني".[٢]


إبراهيم ناجي

إبراهيم ناجي هو شاعر مصري من القاهرة، اشتغل كطبيب، وكانت ية نزعة دائمة لقرض الشعر بين أصحابه ومن حوله إلى أن تميز واشتهر به وقد أصدر مجلة شهيرة تسمى مجلة حكيم البيت، وقد اشتهر بنزعة صوفيه روحية تغلغلت فيه واستمر روحها في أشعاره وميزته عن غيره بوجدانه الذي ارتبط بها، وقد اشتهر كواحد من شعراء الرومانسية في العصر الحديث، وقد عانى في آخر حياته من المرض وقد ألفت الحكومة بعد وفاته لجنة لجمع ما كتبه فيما سمي ديوان ناجي لكن وجدوا بعد أن تم الكتاب قصائد أخرى ليست من نظم ناجي تمت مصادرة الكتاب.[٣]


صالح جودت

وُلد صالح جودت في 12 ديسمبر سنة 1912، في القاهرة، وقد شهدت السنوات الأولى نبوغًا واضحًا لصالح جودت، وهو يعدّ واحدًا من شعراء الرومانسية في العصر الحديث، حيث بدأ يكتب تجاربه الشعرية في سنّ السابعة، ثم نال الشهادة الابتدائية قبل أن يكمل العاشرة، وعند انتقال أبيه للمنصورة ألحقه هناك بالمدرسة الثانوية فكان في الترتيب الأول حتى النهاية، ولمحاسن الصدف يلتقي على أرض المنصورة بأربعة من الشعراء: إبراهيم ناجي، وعلي محمود طه، ومحمد عبد المعطي الهمشري ومختار الوكيل اللذين كانا زميلين لصالح بالمدرسة الثانوية، فقضى الجميع أوقات فراغهم في الشعر والأدب، وقد انضم الشعراء الخمسة إلى جماعة أبوللو، وقد كان لأبوللو مجلة باسمها أحدثت نقلة هائلة في الحراك الأدبي وقتها.[٤]


علي محمود طه

ولد علي محمود طه في سنة 1902 في مدينة المنصورة، تعلّم في الكتّاب كالشائع بين أقرانه، ثمّ انتقل إلى المدرسة الابتدائية، ولما تخرّج فيها انتقل إلى مدرسة الفنون والصناعات التطبيقية، وقد تخرّج فيها سنة 1924 مساعد مهندس معماري، ثم تم تعيينه في هندسة المباني بالمنصورة، إلى أن وصار وكيلاً لدار الكتب المصرية، وقد كان كان التغني بالجماليات من المأثورات في شعره إلى جانب تصوير العواطف، بالإضافة لنبع هائل من الثقافة، كان شعر طه الرومانسي تجديديًّا، فهو ينتمي بحقّ إلى جماعة أبولو، وكذلك يعدّ طه من شعراء الرومانسية في العصر الحديث، وقد تأثّر بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين، خاصّة لامارتين، وقد ترجم له قصيدة البحيرة، وهي قصيدة رومانسية، وكان فيها يتجلّى للقارئ شدة العاطفة التي كانت أثيرة في قصائد أخرى له، وقد زار عددًا من بلدان أوروبّا، فأحدثت زياراته إلى تلك البلاد تغييرات هائلة في نفسه، وفتحت أمامه آفاقًا أدبية جديدة، وقد نظم قصيدته: أغنية الجندول، التي غنّاها محمد عبد الوهاب، فجلبت له شهرة واسعة، وقد أُصيب في صيف 1949 بشلل نصفي مفاجئ، فدخل إلى المستشفى في القاهرة، وقد وافته منيته قبل أن يخرج من المستشفى، ودفن بالمنصورة.[٥]


خليل مطران

يسمّى شاعر القطرين، وقد وُلد في يوليو 1871، وقد عُرف بتعمّقه في المعاني واستيعابه للثقافة العربية والأجنبية، فقد كان من كبار الكتاب العرب، وهو من شعراء الرومانسية في العصر الحديث، وقد تم تشبيهه بالمنفلوطي وابن الرومي، فقد كان معروفًا بالأدب الفرنسي والعربي، وهو ما انعكس على أسلوب كتابته، ويقصد بشاعر القطرين أي مصر ولبنان، وبعد وفاة الشاعرين حافظ وشوقي أطلقوا على مطران لقب شاعر الأقطار العربية، وقد كان مطران يدعو إلى التجديد في الأدب والشعر العربي، مع الحفاظ على أصول اللغة والتعبير.[٦]


عمر أبو ريشة

يعدّ عمر أبو ريشة من كبار شعراء الرومانسية في العصر الحديث، وهو شاعر سوري تلقى تعليمه الابتدائي في حلب، ثمّ أكمل دراسته في بيروت، ثم إنجلترا سنة 1930، وقد أسهم في الحركة الوطنية في سوريا ثم هرب من الاضطهاد الفرنسي، وثار على الأوضاع في سوريا بعد حصولها على الاستقلال، بالإضافة إلى ذلك كانت نكبة فلسطين توغر صدره وتؤثر في نفسه أبعد الأثر، وله دواوين ومجموعات شعرية عدّة منها: بيت وبيتان، نساء، كاجوارد، غنيت في مأمتي، وداع.[٧]


خصائص الشعر الرومانسي في العصر الحديث

يتميّز الشعر الرومانسي بين كلّ الأنواع الشعرية أنه ينشد فيه من العواطف العميقة أشدّها، ومع ذلك فهذا النوع بمثابة ركن الشعر القديم وموضوعه مبتدأ الشعر في تاريخه، وقد ذاع لجزالته وعذوبته، وقد ساهم في توطيد تلك النظرة شعراء الرومانسية في العصر الحديث كإيليا ابو ماضي وغيره، الرومانسية هو أقرب إلى الناس بطبيعتهم وميولهم، ويرغّب الناس في الشعر الرومانسي أكثر من غيره؛ لأنه يقدم حقائق الحياة ومنعكسات الحقيقة عليهم.[٨]

  • الامتزاج بمشاعر الفرح والألم: الشعراء الرومانسيون كانت تنتابهم مشاعر الفرح والألم والأمل في أشعارهم، كانوا يتنوّعون ما بين نزعات الحرية والغضب والحب وكثير من الانفعالات المعتادة في الحياة، ويتميّز الشعر الرومانسي بالصدق في التعبير عن العواطف والمشاعر التي تتدافع على النفس وتدفها للتامل في العالم المعقد الذي نعيش فيه، ويتضح في الشِّعْرِ الرُّومانِسيِّ في العصر الحديث، النزوح إلى الطبيعة الرحبة، وجمالها وتنصيبها كَمُلْهِمَة تقود العاشقين لمقاصد الأمور.
  • استحضار الخيالات والتصورات البعيدة عن الواقع: ويظهر في الشعر الرومانسي الميل لاستحضار الخيالات والتَّصوُّراتِ التي من شأنها رسم الصور الجمالية الخلابة؛ وذلك بسبب النفورُ من الواقع المحبط والآمال المكسورة من أجل صناعة عوالم أخرى خيالية متخيلة حتى لو كانت تنتمي إلى الخرافات.
  • التعبير بالرموز الجديدة الموحية: من أهمّ خصائص الشعر الرومانسي في العصر الحديث، هو استعمال الرموز الموحية فهو يناسب البنية الغامضة التي لا يسهل تحديد معالمها وهي تعطي الانطباع بالنشاط والفعالية لمشاركة الشاعر فيما يشعر به، وقد كان شيلّي يكثر من رموز الزورق والساقية، وكيتس كان يرمز بالقمر والنّوم، وهوغو كان يميل لاستعمال الرموز الطبيعية والخرافية.
  • تَحَرُّرُ الوزن والقافية إلى حدٍ معتدل: حيث رأى شعراء الرومانسية في العصر الحديث، ان استخدام القوالب القديمة يضيق من اختياراتهم التي لا بدّ لها من قوالب جديدة تتسع لأغراضهم الشعرية الحالمة وهو ما عضّده عذوبة أساليب شعراء الرومانسية في العصر الحديث.


شواهد شعرية من المدرسة الرومانسية

كان الشعر الرومانسي في العصر الحديث متعدّدًا ومتنوّعًا بأساليب جماليّة مختلفة، فقد ظهر شعراء من مدارس مختلفة ذاعت أشعارهم وانتشرت في البلاد وأصبحت ينابيع لمريدي الرومانسية وعشّاقها من كلّ بلد، ورأى يها الناس مرايا ناصعة تعكس مشارب الحب وتجلياتها بكلّ عذوبة وأصالة، وفيما يأتي بيان بعض شعراء الرومانسية في العصر الحديث وبعض أشعارهم:

  • من أشعار أبو القاسم الشابي:[٩]

أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي

وَهُمُومِي، وَرَوْعَتِي، وَعَنَائي

وَنُحُولِي، وَأَدْمُعِي، وَعَذَابي

وَسُقَامي، وَلَوْعَتِي، وَشَقائي

أيها الحب أنت سرُّ وُجودي

وحياتي، وعِزَّتي، وإبائي

وشُعاعي ما بَيْنَ دَيجورِ دَهري

وأَليفي، وقُرّتي، وَرَجائي
  • ومن أشعار إبراهيم ناجي:[١٠]

دَينٌ، وهذا اليومُ يومُ وفاءِ

كم منَّةٍ للميْتِ في الاحياءِ

كإن لَم يكن يُجزَى الجزاءَ جميعَه

فلعلَّ في التذكار بعضَ جزاءِ

يا ساكنَ الصحراء منفرداً بها

مستوحشاً في غربةٍ وتنائي

هل كنتَ قبلاً تستشفّ سكونَها

وترى مقامَك في العراء النائي

فأتيتَ والدنيا سرابٌ كلها

تروي حديثَ الحبِّ في الصحراءِ

ووصفتَ قيسًا في شديدِ بلائه

ظمآن يطلب قطرةً من ماءِ
  • ومن أشعار علي محمود طه:[١١]
إذا ما طاف بالشرفة ضوء القمر المُضنى
ورفّ عليكِ مثل الحلم أو إشراقة المعنى
وأنت على فراش الطهر، كالزنبقة الوسنى
فضمى جسمك العارى، وصونى ذلك الحسنا
أغار عليك من سابٍ، كأن لضوئه لحنا
تدق له قلوب الحورأشواقاً إذا غنى
رقيق اللمس، عربيدٌ، بكل مليحةٍ يُعنى
جرىءٌ، إن دعاه الشوق، أن يقتحم الحصنا
  • ومن أشعار خليل مطران:[٢]

شـرِّدُوا أَخْـيَـارَهَـا بَحْراً وَبَرا

وَاقْـتُـلـوا أَحْرَارهَا حُرّاً فَحُرَّا

إِنَّـمـا الـصَّـالِـحُ يَـبْقَى صَالِحًا

آخِـرَ الدَّهْرِ وَيَبْقَى الشَّرُّ شَرَّا

كَـسرُوا الأَقْلامَ هَلْ تَكْسِيرُهَا

يَمْنَعُ الأَيْدي أَنْ تَنْقُشَ صَخْرَا

قَـطِّـعُـوا الأَيْـديَ هَـلْ تَقْطِيعُها

يَـمنَعُ الأَعْيُنَ أَنْ تَنْظُرَ iiشَزْرَا

أَطْـفِـئُوا الأَعْيُنَ هَلْ إِطْفَاؤُهَا

يَمْنَعُ الأَنْفَاسَ أَنْ تصْعَدَ زَفْرَا

المراجع[+]

  1. " الشعر العربي في العصر الحديث "، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "أبو القاسم الشابي"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 03-07-2019. بتصرّف.
  3. "ابراهيم ناجي "، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 23-07-2019. بتصرّف.
  4. "صالح جودت"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-07-2019. بتصرّف.
  5. "علي محمود طه"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-07-2019. بتصرّف.
  6. "خليل مطران"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-07-2019. بتصرّف.
  7. "عمر أبو ريشة"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-07-2019. بتصرّف.
  8. " الشعر الرومانسي"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرّف.
  9. " أيُّها الحُبُّ أنْتَ سِرُّ بَلاَئِي "، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-07-2019. بتصرّف.
  10. " دَين الأحياء "، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-07-2019. بتصرّف.
  11. " القمر العاشق "، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-07-2019. بتصرّف.