سمك السلمون للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
سمك السلمون للحامل

سمك السلمون

يعد سمك السلمون من الأسماك الدهنية التي تتميز بلون لحم وردي يميل أحيانًا إلى درجات اللون الأحمر أو درجات اللون البرتقالي، ومن ناحية أخرى يدخل هذا النوع من الأسماك كمكون أساسي في الكثير من الأطباق وهذا يعني فرصة للحصول على فوائده المتنوعة على الرغم من اجتناب بعض الفئات الحصول عليه وإحدى هؤلاء قد تكون الحامل التي تعتقد بأن تناول سمك السلمون للحامل أمرًا غير محمود والسطور القليلة القادمة توضح تفصيل ذلك.

القيمة الغذائية لسمك السلمون

يعد سمك السلمون عامةً ذو قيمة غذائية جيدة والأمر ينطبق على سمك السلمون للحامل نظرًا لتوفيره الكثير من العناصر الغذائية المهمة، حيث إن 100غرام منه تزود الجسم بحوالي 117 سعر حراري و18 غرام من البروتين - الذي يتميز بأنه سهل الهضم - إضافة إلى توفيره كلًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية وبعض الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين D وفيتامين B5 وفيتامين B7 والكولين إلى جانب بعض المعادن مثل السيلينيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم والحديد.[١]

فوائد سمك السلمون

يوفر سمك السلمون مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بفوائد مختلفة يحتاجها للقيام بوظائفه على أتم وجه وهذا فعليًا يشمل تناول سمك السلمون للحامل، ومن أهم فوائده:[١]

  • يعد مصدرًا للبروتين الخالي من الدهون: فهو سهل الهضم ويُمتص بسهولة ويخلو من أي آثار جانبية ضارة إضافة إلى أنه لا تحتوي على أي مركبات مسرطنة.
  • يعزز صحة الجسم: فهو مصدر جيد للكثير من المغذيات من معادن مثل الحديد والكالسيوم والسيلينيوم والفوسفور والسيلينيوم، كذلك الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين D إضافة إلى الكوليسترول المفيد وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • يساعد على المحافظة على صحة العظام والمفاصل: فمحتواه من فيتامين D والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة - مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل كمضاد للالتهابات - يعد أمرًا جيدًا، فكلاهما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يساعد على حماية الدماغ والأعصاب: تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية إلى جانب الأحماض الأمينية وفيتامين A وفيتامين D والكولين والسيلينيوم دورًا في حماية الجهاز العصبي من الأضرار المرتبطة بالشيخوخة، إضافة إلى أنها تُريح الدماغ وتعمل كمضاد للاكتئاب وتساعد على علاج مرض باركنسون، علمًا بأنها تقوم منفردة بزيادة كفاءة وظائف المخ وتحسن الذاكرة وتحافظ على نشاطها خلال ساعات العمل الطويلة وذلك وفقًا لتقرير كان قد نُشر في مجلة Frontiers in Aging Neuroscience.
  • يساعد على المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية: حيث يقلل محتواه من الأحماض الأمينية الأساسية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية فهي تقلل من ضغط الدم بخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتمنع تصلب جدران الشرايين إلى جانب دورها في إصلاح الأضرار التي قد تُصاب بها أنسجة القلب والأوعية الدموية، أما أحماض أوميغا 3 الدهنية فتقلل من مستويات الكوليسترول وتساعد على المحافظة على مرونة الشرايين والأوردة وتقوية عضلات القلب.
  • يقلل من خطر إصابة الأطفال بقصور الانتباه وفرط الحركة: وذلك بالتقليل من الأعراض المصاحبة له بفعل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحسن من الأداء الأكاديمي للأطفال وذلك بحسب ما أشارت إليه دراسة نُشرت في مجلة Paediatrics Child Health.
  • يساعد على العناية بالبشرة: حيث تقوم مضادات الأكسدة التي يوفرها بدور فعال تجاه التهاب الجلد التأتبي، إضافة إلى دورها في التقليل من تأثير الجذور الحرة - التي تتسبب بالشيخوخة - في الخلايا، ومن ناحية أخرى تُسهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات وتقلل من فرصة انسداد المسامات وتقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد.
  • يساعد على فقدان الوزن: فهو منخفض بالسعرات الحرارية ويحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة التي تُسهم في ذلك فعليًا إلى جانب استهدافها دهون البطن، كما أن بروتينه ينظم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتولد الشعور بالشبع.
  • يعزز الأيض: حيث يسهل امتصاص السكر بفعل ضبط مستويات الإنسولين في جميع أنحاء الجسم وذلك بعد عمل مشترك يجري بين بعض مكوناته مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين D والسيلينيوم.
  • يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات: حيث يقلل محتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنية خطر الإصابة بالتهاب الشرايين والجهاز الهضمي.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: وذلك بفعل امتلاكه خصائص مضادة له تتمثل بمحتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنية والسيلينيوم.
  • يساعد على العناية بالعيون: حيث تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الأمينية على التقليل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن وجفاف الشبكية وفقدان البصر وإرهاق العينين وذلك وفقًا لدراسة كانت قد نُشرت في مجلة the Ophthalmology Journal.

سمك السلمون للحامل

يربط العديد من الأفراد استهلاك الأسماك أثناء الحمل مع بعض أضرار الملوثات التي تحتويها، ومن أشهر أمثلتها الزئبق الذي يزيد تناوله بإفراط من خطر تعرض دماغ الجنين للتلف إلى جانب الإضرار بسمعه وبصره، لكن سمك السلمون يعد الأقل بمستواه من الزئبق عند مقارنة مستوياته مع باقي أنواع الأسماك وبالتالي فسمك السلمون للحامل آمن، ومن ناحية أخرى فهو مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحتها ولنمو جنينها، فهناك البروتين وفيتامين B إضافة إلى محتواه الجيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من خطر التعرض للولادة المبكرة أو تسمم الحمل كما تلعب دورًا مهمًا في تعزيز التطور العصبي والبصري للجنين، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة تناوله باعتدال بحيث لا يتجاوز الحصتين أسبوعيًا - أي ما يقارب 170 غرام لكل حصة - شرط التجنب الكامل لأي من أشكاله النيئة التي قد تحتوي على الطفيليات أو البكتيريا الضارة وهذا أمر ضروري عند تحضير أو تقديم بعض أطباق سمك السلمون للحامل.[٢]

نصائح عند استهلاك سمك السلمون

على الرغم من أن استهلاك سمك السلمون آمن بما في ذلك سمك السلمون للحامل إلا أن هناك بعض المخاطر الصحية المحتملة حال استهلاكه بطريقة خاطئة والتي يؤدي اجتنابها إلى التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تنقلها الأغذية ومنها يُذكر ما يأتي:[٣]

  • تجنُّب تناوله بشكل يومي بالمقابل يجب ألا يزيد استهلاكه الأسبوعي عن 4 مرات فهذا سيزيد من خطر تراكم الملوثات.
  • إزالة الجلد والدهون قدر المستطاع قبل تناوله للتقليل من نسبة الملوثات التي تتركز فيهما ويفضل شراء الأصناف التي تخلو منهما وهذه نصيحة مهمة حال شراء أو تحضير سمك السلمون للحامل.
  • الحصول على أصنافه البرية التي تعد أقل عرضة لبعض الممارسات الخاطئة حال تربيته أو كتلك التي تتعرض لبعض الأصباغ والمضادات الحيوية.
  • شراء الأصناف الطازجة المبردة تحت درجة 4.4 مئوية أو أقل.
  • اختياره كآخر الحاجيات عند التسوق للمحافظة على درجة حرارته الباردة إلى حين الوصول للمنزل والتقليل من فرصة تعرضه لدرجة حرارة دافئة.
  • الابتعاد عن الأصناف ذات الرائحة الكريهة.
  • تذويب أصنافه المجمدة في الثلاجة فهذا سيقلل من فرصة نمو أي بكتيريا ضارة.
  • التركيز على مختلف الأصناف الغذائية ضمن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع بمحتوياته، لا التركيز على صنف غذائي محدد وبشكل فردي أكثر من غيره كسمك السلمون.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "12 Wonderful Benefits Of Salmon", www.organicfacts.net, Retrieved 17-7-2019. Edited.
  2. "Can I Eat Salmon While Pregnant?", www.livestrong.com, Retrieved 17-7-2019. Edited.
  3. "Salmon: Health benefits, facts, and research", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-7-2019. Edited.