سبب تحريم الخمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
سبب تحريم الخمر

الخمر

يمكنُ تعريف مصطلح الخمر في الإسلام على أنَّه مصطلح يرد في معظم الكتب الإسلامية على اعتباره جامعًا لكل المشروبات الكحولية والمسكرة، فكلُّ ما يسكر يُسمَّى في الإسلام خمرًا، كالنبيذ والبيرة والويسكي وغيرها، وهي مشروبات تحتوي على نسبة معينة من الكحول على اختلاف مصدر صناعتها، سواء من الفواكه أو الحبوب أو العسل أو النشاء أو السكر، ويعدُّ الكحول الإيتيلي ويسمى أيضًا الإيثانول هو المركّب الرئيس في الخمور، وفي هذا المقال سيتم التعرف على سبب تحريم الخمر وعلى عقوبة شارب الخمر في الإسلام.

سبب تحريم الخمر

كرَّم الله تعالى الإنسان على هذه الأرض بالكثير من النعم وميَّزه بالعقل، قال تعالى: {ولقَد كرَّمنَا بنِي آدَم} [١]، فأعطاه العقل سلاحًا يوجِّهه في هذه الدنيا ويقيه مواقع السوء ومراطن الخطأ، فالإنسان بواسطة عقله يمكنه أن يستغلَّ كلَّ ما وهبه الله تعالى من النعم الكثيرة كالمال والجاه والصحة فإذا فقد عقله لم ينفعه شيء من ذلك، وكرَّمه بالدين الذي هو غاية سعادة الإنسان، وبه يمكنه أن ينظِّم حياته في الدنيا وينجو في الآخرة من عذابٍ أليم،  والخمر هي أمُّ الخبائث، تذهبُ العقل تسلبُ الوعي من شاربها، وتؤدي به إلى التهلكة وتفصلُ بينه وبين عقله ودينه، ولذلك حرمها الله تعالى، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر أهم أسباب تحريم الخمر: [٢]

  • من أسباب تحريم الخمر أنَّها تفسدُ العقول وتهدم الأخلاق وتضعفُ الأجساد السليمة وهي سبب لإضاعة المال، فالإنسان الذي يدمنُ على شرب الخمور مصيره لا محالةَ إلى الفقر والمرض وفساد الأخلاق، وربما يوصله شرب الخمور إلى الجنون.
  • من أسباب تحريم الخمر أنها تؤدي إلى التقاتل والتناحر والتباغض بين الناس، فمن يشربُ الخمر ويثمل يفقد السيطرةَ على نفسه ويتصرَّف من غير وعيٍ ولا عقل، فيسبُّ ويلعنُ ويشتمُ ويضربُ ويؤذي الناس، وقد يعتدي على نساء المسلمين فيقع في الفاحشة، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} [٣].
  • من أسباب تحريم الخمر أنَّها تنسي الإنسان ذكرَ الله تعالى، فمن يدمن على شرب الخمر ويسكر يفقد الإدراك ويصبح خارج الوعي الإنساني وخارج إطار العقل الذي يحكم الدين ونظام الحياة.
  •  الخمور تصدُّ المسلمَ عن أداء الصلاة المفروضة، والصلاة عماد الدين الإسلاميّ من أقامَها فقد أقامَ الدين ومن تركَها فقد هدَم الدَّين.
  • من أسباب تحريم الخمر أنَّها تهدمُ المجتمع كاملًا بداية من هدم الإنسان الذي هو النواة الأساسية للمجتمع.

عقوبة شارب الخمر

حرَّم الله -سبحانه وتعالى- الخمر في الإسلام للأسباب التي سبقَ ذكرها، فقد دلَّ على تحريم الخمر ما ورد في كتاب الله تعالى وفي سنة نبيِّه محمد -صلى الله عليه وسلم- وإجماع المسلمين، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [٤][٥]، وقد ورد في الصحيحين عن أبي هريرةَ -رضي الله عنه- قال: "لا يزني الزَّاني حينَ يزني وَهوَ مؤمنٌ، ولا يشرَبُ الخمرَ حينَ يشرَبُ وَهوَ مؤمنٌ، ولا يسرقُ حينَ يسرقُ وَهوَ مؤمنٌ، ولا ينتَهبُ نُهبةً يرفعُ النَّاسُ إليْهِ فيها أبصارَهم حين ينتهِبُها وَهوَ مؤمنٌ. وعن سعيدٍ وأبي سلمةَ عن أبي هريرةَ عن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ مثلَه إلا النُّهبةَ" [٦]، وعن ابن عمرَ -رضي الله عنهما- أنَّ رسُول اللَّه -صَلَّى اللَّه عليهِ وسلَّم- قال: "لعَنَ اللَّهُ الخَمرَ وشارِبَهَا وساقِيَهَا وبائِعَهَا ومُبتَاعهَا وعاصِرَهَا ومُعتَصِرَهَا وحامِلَهَا والمَحمُولَةَ إِليْهِ" [٧].

أمَّا عقوبة شارب الخمر في الدنيا فهي الجلدُ، وعلى ذلك اتفق جميع الفقهاء والعلماء مستندين إلى الحديث الذي وردفي صحيح مسلم عن أنس -رضي الله عنه- أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- "جلد في الخمرِ بالجريدِ والنعالِ. ثمَّ جلد أبو بكرٍ أربعين. فلما كان عمرُ، ودنا الناسُ من الريفِ والقرى، قال: ما ترون في جلدِ الخمرِ؟، فقال عبدُ الرحمنِ بنُ عوفٍ: أرى أن تجعَلَها كأخفِّ الحدودِ، قال: فجلد عمرُ ثمانينَ" [٨]، ووافق الصحابة فعل عمر -رضي الله عنه- ولم يخالفوه، وقد اختلف بعض الفقهاء في عدد الجلدات ولكنَّ معظم الفقهاء استندوا إلى هذا الحديث على أنَّ عقوبة شارب الخمر هي الحد وهو ثمانون جلدة اقتداءً بفعل سيدنا عمر -رضي الله عنه-. [٩]

المراجع[+]

  1. {الإسراء: الآية 70}
  2. الخمر أم الخبائث, ، "www.alukah.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 28-12-2018، بتصرف
  3. {المائدة: الآية 90-91}
  4. {المائدة: الآية 90}
  5. أدلة تحريم الخمر, ، "www.islamweb.net"، اطُّلع عليه بتاريخ 28-12-2018، بتصرف
  6. الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2475، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  7. الراوي: عبدالله بن عمر، المحدث: الألباني، المصدر: إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 2385، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  8. الراوي: أنس بن مالك، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1706، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  9. عقوبة شارب الخمر، وهل تصح من الصلاة والصيام؟, ، "www.islamqa.info"، اطُّلع عليه بتاريخ 28-12-2018، بتصرف