راتب الوظيفة الجديدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
راتب الوظيفة الجديدة

أن المردود المادي الذي ستحصل عليه مقابل عملك, هو عامل أساسي في قبول أي عمل جديد أو رفضه, و غالبا ما يكون في ذهن كل باحث عن عمل  حد أدنى للراتب الذي سيقبل به لو عرض عليه, و حد أعلى يطمح له, في مجال قبول العرض المادي للعمل الجديد يظهر في بالك سؤالين هما, هل تقديرنا صحيح للراتب الذي نستحقه؟ و كيف نفاوض للحصول على أعلى راتب ممكن؟

هل تقديرنا صحيح للراتب الذي نستحقه؟

يجب أن يكون تقديرك للراتب معقولا و مقنعا و قد تجد فيما يلي من النقاط دليلا جيدا لتقدير حدود الراتب الذي تقبل به أو تتوقعه:-

إذا كان هناك فرق كبير بين أدنى راتب تقبل به, و الراتب الذي تطمح إليه, فمعناه أنك بحاجة إلى إعادة حساباتك بشأن الراتب, فهذا الفرق يدل على سوء التقدير.

إذا كنت ترغب في ترك عمل من أجل عمل أخر, فعليك أن تضع هامش معقول للزيادة .

الراتب ليس فقط المبلغ الذي يصل إلى حسابك في نهاية كل شهر, بل هو مجموعة من المتغيرات التي يجب أن تأخذها بالحسبان, فمثلا وجود تأمين صحي, تأمين النقل و المواصلات, و غيرها من الميزات التي قد توفر عليك الكثير من المصاريف و المال.

معرفة سلم الحوافز و الزيادة في الراتب, و إمكانية الزيادة المستمرة بناء على المدة, أو الكفاءة, قد يجعلك تقدر الراتب بشكل أفضل.

قد يكون أمر الراتب شخصي, و لكن الفروق دائما تبقى في حدود المعقول, لذلك عليك السؤال و الاستطلاع عن معدل الرراتب الذي يتقاضاها من هم في نفس درجتك العلمية و خبرتك, و يشغلون نفس مسماك الوظيفي, في أماكان عمل بمستوى الأماكن التي ترغب العمل بها.

قدر نفسك بطريقة صحيحة وغير مبالغ فيها, فمثلا قد يكون لديك خبرة في مجال عملك, و لكن قد لا تكون مفيدة بطريقة كافية في مجال العمل الجديد, الذي تقدمت له.

كيف تفاوض للحصول على أعلى راتب ممكن؟

بعد أن تحصل على فرصة عمل و بعد أن تصل إلى مرحلة مناقشة الراتب عليك اتباع بعض النصائح التالية للحصول على أعلى راتب ممكن:-

عند أجراء المقابلات الأولية سيطلب منك وضع حدود للراتب, تهرب قدر الإمكان من وضع أي رقم, و أجل بحجة أنك لا تستطيع تقدير الراتب ما لم تكون مطلعا على تفاصيل العمل الدقيقة.

ناقش كل الأمور المتعلقة بعقد العمل و اترك النقاش في موضوع الراتب إلى المرحلة الأخيرة.

تأكد من مدى تقدير عملك و مهاراتك, و حاجة الشركة إليها قبل أن تبدأ التفاوض على الراتب, فإذا ظهر تقديرهم لمستواك المهني و الشخصي بصورة جيدة, فهذا سيسمح لك برفع سقف الراتب.

تقصى قدر الإمكان عن طبيعة الرواتب التي تعطيها الشركة, حتى تكون ضمن الحدود المقبولة.

أطلب مهلة كافية قبل قبول أو رفض الراتب, لدراسة العرض المادي, و ذلك بعد أن تتعرف على جميع التفاصيل من حوافز و زيادات و و تأمينات وغير ذلك.

لا تقبل بعرض الراتب الأولي, و لكن دون مبالغة أو حدية, و ذلك لكي يبقى باب النقاش مفتوحا.

كن مرنا في المفاوضة, فهذه المرونة قد تسمح لك بإعادة التفاوض على الراتب لأكثر من مرة مما يجعلك تحصل على راتب أعلى.