دول الشرق الأدنى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
دول الشرق الأدنى

الشرق الأدنى

أُطلقَ مصطلح الشرق الأدنى على عدّة دول وهي: الأناضول وبلاد ما بين النهرين ومصر وبلاد الشام، وهي تسمية أطلقها المختصّون في الدراسات الأثرية والتاريخية والجغرافية؛ لما تحمل من أهمية في الحركات التجارية وكونها ملتقى الطرق المتقاطعة مع آسيا وأوروبّا وأفريقيا، كما ازدهر في الشرق الأدنى مهد الحضارات الإنسانية كالحضارة السومرية التي تعدّ أول حضارة إنسانية وتليها في المنطقة نفسها الحضارة الفرعونية، حيث كانت ملتقى الدول الأوربية مع الحضارات الشرقيّة.

دول الشرق الأدنى

يتكوّن الشرق الأدنى من مجموعة دول، وهو مصطلح لأهداف الدراسات الأثرية والتاريخية، كما يشير إلى دول الأناضول وبلاد ما بين النهرين وبلاد الشام ومصر، أما بالوقت الحاضر فقد أصبحت هذه الدول مقسّمة على النحو الآتي:

  •  مصر: وهي دولة عربية تقع على البحر الأبيض المتوسط وعلى البحر الأحمر، وتحدها من الغرب دولة ليبيا ومن الشرق دولة السعودية ومن الجنوب دول السودان، وتمتاز مصر بمكانتها التاريخية فهي ثاني حضارة إنسانية التي أسسها الفراعنة.
  • العراق: وهي دولة عربية تطل على الخليج العربي وكانت تسمى بلاد ما بين النهرين، وتحدها من الغرب سوريا والأردن ومن الشرق إيران ومن الجنوب السعودية والكويت ومن الشمال تركيا، حيث كانت فيها الحضارة السومرية أول حضارة إنسانية.
  • تركيا: وهي دولة تقع في شرق البحر المتوسط وجنوب البحر الأسود، وتحدها من الشمال جورجيا ومن الجنوب سوريا والعراق ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الغرب اليونان، وكانت تسمّى بدولة الأناضول الذي تحمل أهمية في العصور الحجرية.
  • الأردن: وهي دولة عربية تقع جنوب بلاد الشام، وتتوسط الشرق الأوسط، وتحدها من الغرب فلسطين ومن الشرق السعودية والعراق ومن الشمال سوريا ولبنان ومن الجنوب السعودية، وكانت توجد فيها حضارة الأنباط.
  • سوريا: وهي دولة عربية تقع في شرق البحر المتوسط، وتحدُّها من الشمال تركيا والجنوب الأردن ومن الشرق العراق ومن الغرب لبنان وفلسطين، حيث كان شمالها جزءاً من الحضارة الآشورية، كما كانت من بلاد الشام.
  • فلسطين: وهي دولة عربية تقع في أسفل شرق البحر المتوسط، وتحدها من الغرب الأردن ومن الشمال لبنان وسوريا ومن الجنوب مصر والبحر الأحمر، تمتاز بمكانتها الدينيّة والتاريخية، كما كانت من بلاد الشام.
  • لبنان: هي دولة عربية تقع في وسط شرق البحر المتوسط، وتحدها من الشمال والشرق سوريا ومن الجنوب فلسطين ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، وتمتاز في أنها كانت جزءاً من الحضارة الفينيقية، كما تعدُّ لبنان من إحدى دول بلاد الشام.

الشرق الأقصى

يوجد خلط لدى البعض بين دول الشرق الأدنى والشرق الأقصى، فالشرق الأقصى هي مجموعة دول شرق أسيا والتي تضم: الصين وتايوان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية واليابان ومنغوليا، وقد سميت هذه التسميات نسبةً للغرب الأوربي والشرقي.