دعاء صلاة الوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
دعاء صلاة الوتر

تعريف صلاة الوتر

الوتر في اللغة العربية تعني الفرد، والوتر اسم من أسماء الله الحسنى، وسميت صلاة الوتر بهذا الاسم لأن عدد ركعاتها فردية، وهي صلاة نافلة أحلها الله تعالى للمسلم ما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، كما في الحديث عنه -صلى الله عليه وسلم- :(إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر)، وكان النبي -عليه الصلاة والسلام- يوتر بإحدى عشر ركعة في الغالب يسلم من كل اثنتين، ويوتر بواحدة أو بثلاث أو بخمس أو بسبع أو بتسع وربما أوتر بثلاثة عشر، وسنقدم دعاء صلاة الوتر ومعلومات أخرى حوله في هذا المقال.

متى يكون دعاء صلاة الوتر

  • يكون دعاء القنوت في صلاة الوتر في الركعة الأخيرة ،قبل الركوع أو بعده ،ويرفع المصلي اليدين إلى الصدر ويضمهما حال المستجدي ويقرأ الدعاء، ومن المستحب أيضا أن يقرأ المصلي دعاء بعد التسليم من الصلاة  لما روى أبي ابن كعب قال: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إذا سلّم من الوتر قال: "سبحان الملك القدّوس"، رواه أبو داود.
  • روى عبد الرحمن بن أبزى قال: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يوتر بـ "سبّح اسم ربّك الأعلى"، الأعلى/1، و"قل يا أيّها الكافرون"، الكافرون/1، و "قل هو الله أحد"، الإخلاص/1، وإذا أراد أن ينصرف من الوتر قال: "سبحان الملك القدّوس (ثلاث مرات)، ثمّ يرفع صوته بها في الثّالثة"، أخرجه الإمام أحمد في "المُسند".

دعاء صلاة الوتر

الدعاء الذي ورد بخصوص صلاة الوتر كما جاء في الحديث الصحيح حديث الحسن بن علي -رضي الله عنهما- أنَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- علمه كلمات ليقولها في قنوت الوتر: ( اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت) وجاء في رواية أخرى عن علي رضي الله عنه أن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يزيد في دعاء القنوت:(اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناء عليه أنت كما أثنيت على نفسك).

كيفية صلاة الوتر

  • إذا أوتر المصلي بثلاث ركعات فيمكن أداؤها بتشهد وتسليم واحد، أو صلاة ركعتين بتشهد وتسليم، وثم ركعة واحدة منفردة بتشهد وتسليم ثان.
  • إذا أوتر المصلي ب 5 أو 7 ركعات فتكون الصلاة متصلة بتشهد واحد في الركعة الأخيرة.
  • إذا أوتر المصلي ب 9 ركعات فتكون متصلة ويقرأ المصلي التشهد في الركعة الثامنة فقط وفي الركعة التاسعة يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ومن ثم يسلم.
  • إذا أوتر المصلي بإحدى عشرة ركعة، فيتم صلاة ركعتين والتسليم بعدهما، وتصلى الركعة الأخيرة منفردة وبتشهد وتسليم خاص بها.