دعاء الصباح للأصدقاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
دعاء الصباح للأصدقاء

فضل الدعاء

يُعرّف الدعاء في الإسلام على أنَّه طلبُ العبد المسلم من ربِّه المنفعة وكشف الأذى والضرِّ والبلاء، وهو العبادة كما أوضح رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث حين قال: "الدُّعاءُ هوَ العبادةُ ثمَّ قال وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" [١]، والدعاء هو إظهار العبودية لله تعالى ودوام الخضوع والثناء لله -سبحانه وتعالى-، وقد حثَّ الله تعالى على الدعاء في كتابه العزيز حين قال: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} [٢]، وهذا المقال مخصص للحديث عن دعاء الصباح للأصدقاء إضافة إلى الحديث عن أسباب استجابة الدعاء في الإسلام. [٣]

دعاء الصباح للأصدقاء

بعدَ التعريف بالدعاء في الإسلام، فإنَّه سيتمّ الحديث عن دعاء الصباح للأصدقاء، وقد جاء في السنة النبويّة المشرفة كثير من الأدعية التي يُستحبُّ أن يدعوَ بها المسلم لنفسه ولأصدقائه ولأحبابه من الأهل والأقرباء بشكلٍ عامّ، وهي أدعية علّمها رسول الله لأصحابه -رضوان الله عليهم- ومن هذه الأدعية التي جاءت في السنة النبوية ما يأتي:

  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: "دخل رسول اللهِ -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة، ما لي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول اللهِ، قال: أفلا أعلمك كلامًا إذا أنت قلته أذهب الله -عزَّ وجلَّ- همَّك وقضى عنك دينك، قال: قلتُ: بلى يا رسول اللهِ، قال: قلْ إذا أصبحت وإذا أمسيتَ: اللهم إنِّي أعوذ بك من الهمِّ والحزنِ، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلتُ ذلك فأذهب الله -عزَّ وجلَّ- همِّي وقَضى عنِّي دَيْنِي" [٤] [٥].
  • وعن أبي الدرداءَ -رضيَ اللهُ عنهُ- قال: من قال إذا أصبح وإذا أمسى حسبيَ اللهُ لا إله إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ، سبعَ مراتٍ كفاه اللهُ ما أهمَّه صادقًا كان بها أو كاذبًا" [٦] [٧].
  • وجاء في باب فضل الدعاء بظهر الغيب، من الأحاديث التي تدلُّ على فضل الدعاء للأخ السملم بظهر الغيب، جاء عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم: "ما من عبدٍ مسلِمٍ يدعو لأخيه بظهْرٍ الغيبِ، إلَّا قال الملَكُ: ولَكَ بمثلٍ" [٨] [٩].

أسباب استجابة الدعاء

بعد الحديث عن تعريف الدعاء وعنه دعاء الصباح للأصدقاء، سيتم المرور على أسباب استجابة الدعاء في الإسلام، ومن أهم أسباب استجابة الدعاء في الإسلام ما يأتي:

  • تحيّن الأوقات المناسبة: أيْ الدعاء في الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء: مثل يوم عرفة، وفي الأسحار، وبين الأذان والإقامة، وعند نزول المطر.
  • التزام الاستغفار: لقوله تعالى في كتابه الحكيم: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُمْ مِدْراراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهارًا} [١٠].
  • الإلحاح في الدعاء: جاء في الحديث الذي روته السيدة عائشة، وهو حديث ضعيف وإنَّما ذكره للاستئناس فقط، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم-: "إنَّ اللهَ يُحبُّ المُلحِّين في الدُّعاءِ" [١١].
  • الإكثار من الدعاء في الرخاء: لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث: "من سره أن يستجيبَ اللهُ له عندَ الشَّدائدِ و الكُرَبِ، فلْيُكثِرِ الدُّعاءَ في الرَّخاءِ" [١٢] والله أعلم [١٣].

المراجع[+]

  1. الراوي: النعمان بن بشير، المحدث: الترمذي، المصدر: سنن الترمذي، الجزء أو الصفحة: 3247، حكم المحدث: حسن صحيح
  2. {غافر: الآية 60}
  3. رمضان شهر الدعاء, ، "www.saaid.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-12-2018، بتصرّف
  4. الراوي: أبو سعيد الخدري، المحدث: أبو داود، المصدر: سنن أبي داود، الجزء أو الصفحة: 1555، حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح
  5. من أذكر الصباح والمساء, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-12-2018، بتصرّف
  6. الراوي: هجيمة بنت حيي أم الدرداء الصغرى، المحدث: أبو داود، المصدر: سنن أبي داود، الجزء أو الصفحة: 5081، حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح
  7. دعاء الصباح والمساء, ، "www.binbaz.org.sa"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-12-2018، بتصرّف
  8. الراوي: أبو الدرداء، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الجامع، الجزء أو الصفحة: 5737، حكم المحدث: صحيح
  9. باب فضل الدعاء بظهر الغيب, ، "www.binbaz.org.sa"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-12-2018، بتصرّف
  10. {نوح: الآية 9-10-11}
  11. الراوي: عائشة، المحدث: الزرقاني، المصدر: مختصر المقاصد، الجزء أو الصفحة: 220، حكم المحدث: ضعيف
  12. الراوي: أبو هريرة، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 8724، حكم المحدث: صحيح
  13. أسباب إجابة الدعاء, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-12-2018، بتصرّف