خطورة مزج بعض الأغذية مع الأدوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
خطورة مزج بعض الأغذية مع الأدوية

يؤدي مزج بعض تركيبات الأدوية مع الأغذية إلى حصول بعض المضاعفات المؤذية للجسم, و التي قد تسبب أعراضا ممرضة, تثير وتهيج الأجهزة المسؤولة عن وظائف الجسم, و لتجنب حدوث مثل هذه الأعراض ينبغي التعرف على بعض الأدوية التي يجب تجنبها عند تناول أنواع معينة من الأغذية:

الجوز

يقلل تناول الجوز من امتصاص الليفوثيروكسين, و الموجود في أدوية علاج قصور الغدة الدرقية, على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية,  التي تساعد في عملية الهضم.

الأطعمة الغنية بالثيامين

كبعض أنواع الجبنة السويسرية, و الجبنة الزرقاء, و الموزرايلا, و لحم البقر, أو كبد الدجاج, و اللحوم المقددة, و الفول و الأفوكادو, الذي يعمل تناولها مع بعض أنواع الأدوية المضادة للإكتئاب, كالترانيلسيسبرومين, على زيادة مفاجئة و خطرة في ضغط الدم.

الحليب و منتجات الألبان

يؤثر تناول بعض المضادات الحيوية, مع منتجات الحليب على قدرة الجهاز الهضمي في امتصاص, و استيعاب الأدوية, كمضادات الدوكسيسيكلين,و المينوسكلين, و التتراسكلين.

الجريب فروت

يعجل شرب كمية كبيرة من عصير الجريب فروت قبل أو بعد أخذ العقاقير المخفضة للكلسترول بعدة ساعات, من الأثار الجانبية الشديدة, التي تؤدي إلى تلف الجهاز الهضمي, و الكبد, و انهيار العضلات المحيطة, و حدوث فشل كلوي.

الثوم و بعض الأطعمة الغنية بفيتامين ك

ينبغي الحذر عند تناول مضادات التخثر مع الأطعمة الغنية بفيتامين ك, كالقرنبيط و الملفوف, و الكرنب, و السبانخ, و اللفت, أو الثوم, و مكملاته, بحيث يقلل تناولها من تخثر الدم, و يحد من قدرته على التجلط.