خطوات لاتخاذ قرارات عمل ذكية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
خطوات لاتخاذ قرارات عمل ذكية

تعتبر مهمة اتخاذ القرارات من المهام الصعبة التي  يقوم بها رجال الأعمال يوميا, وعلى مستويات مختلفة, و التي تحتاج إلى التعامل الدقيق, و الحذر مع المعلومات غير الكاملة, و المتناقضة, بالرغم من ضيق الوقت, و الضغط الكبير الذي يشعرون به , للتأكد من صنع القرار الذي يضمن مصلحة الجميع, و يكون على مستوى عال من المسؤولية, كما و تختلف القدرة ف اتخاذ القرارات من شخص إلى آخر, حسب المهارات, و العناصر التي يتبعها لتنفيذ قراره, و من أهم الخطوات التي يمكن أن تساعد رجال الأعمال في اتخاذ قراراتهم  بذكاء و فطنة ما يلي:

استخدام العقل لإتخاذ القرارات الرشيدة

و ذلك بجمع, و تحليل, و استخدام البيانات الدقيقة, من مصادر متعددة ذات صلة, و القيام بالتقييم الموضوعي, لتأثير القرارات البديلة.

استخدام القلب للإستماع إلى النفس

عن طريق اتخاذ القرارت التي تلقى قبولا واسعا من الجميع, و تنصب في مصلحة الشركة, و تتوافق مع القيم الأساسية للمنظمة.

استخدام الغريزة, و الوثوق بها

بمعرفة المسارات الصحيحة للعمل غريزيا, مع القدرة على إزالة العقبات, التي قد تعيق تنفيذها على نحو فعال.

اتخاذ قرارات حكيمة

يمكن القيام بذلك عن طريق دمج العقل, و القلب, و الغريزة, بحيث يستطيع القرار المتخذ, الصمود أمام الإختبار, و الوقت اللازم لإتمامه.

فهم الثقافة التنظيمية

استخدام  بعض المعايير, كالعلم, و الإحترام, و التكريم, لتوقعات المنظمة, بشأن كيفية اتخاذ القرارت, و إحراز الأفضل منها.

تكريم القرارات المصنوعة

فهم كامل خطوط صنع القرار المصنوعة من قبل هيئة المنظمة, و الإستفادة منها, و تفويض صنع القرار, عند الشعور بضرورة الملائمة, و الفعالية.

عوامل سياق القرار

الموازنة بين العوامل بشكل فعال من أجل الوصول إلى القرار النهائي, و الفعال, كالوقت, و مستوى المخاطر, و استراتيجية الأولويات.