غاز الفريون أو كما هو معروف بغاز الكلوروفلوروكربون، هو مركب كيميائي غير قابل للاشتعال، يتم استخدامه في أجهزة التكييف في السيارات والمباني والثلاجات للتبريد، تم اختراع هذا الغاز في بداية القرن العشرين كبديل للغازات السامة التي كانت تُستخدم لغاية عمليات التبريد المُختلفة، واتسع استخدامه بشكل كبير جداً حول العالم مما أدى إلى الإضرار بطبقة الأوزون وتآكله واتساع الثقب الموجود فيه، ووفق الإتفاقيات الدولية تم منع استعماله وتصنيعه وأيضاً تم منع تصنيع بعض مُركباته. خصائص غاز الفريون من خلال عملية الفلورة والكلورة المُباشرة لغاز الميثان، وباستخدام غاز الكلوروفلوروكربون الهيدروجين كعامل مُساعد يتم تصنيع غاز الفريون والحصول عليه، أو يتم الحصول عليه بشكل غير مُباشر من خلال فلورة غاز الميثان أولاً حيث يتم إنتاج كلوريدات الميثان ثم معادلة رابع كلوريد الكربون مع الميثان لإنتاج غازات الفريون. غاز الفريون غير سام وآمن، ولكن يكمن الخطر الحقيقي فيه عند انطلاقه للجو حيث يتم امتصاصه وتفاعله مع ضوء الشمس، مما يؤدي إلى الإضرار بطبقات الجو العليا وخاصة الأوزون. غاز لا رائحة له يتم استعماله في عمليات التبريد. يُعتبر غاز الفريون من الغازات الخاملة كيميائياً التي لا تتفاعل مع المعادن التي تُلامسها أثناء تحركها. غاز رخيص الثمن، ويتم استعماله في العديد من المجالات في الحياة اليومية كوسيط للتبريد والتثليج في منظومات مختلفة، كأنظمة التبريد في السيارات وفي المُكيفات المنزلية وفي الثلاجات. ماص للحرارة، كما أن درجة غليانه منخفضة جداً. حرارته النوعية مرتفعة نوعاً ما، بينما حجمه النوعي قليل. استخدامات غازات الفريون يستخدم في عمليات تثليج الطعام وفي بعض العمليات الطبية. يستخدم في تكييف هواء السيارات والمباني، كما يستخدم في حاويات الأطعمة المثلجة. يستخدم في عمليات التنظيف لأجهزة القياس الدقيقة، وتنظيف المكونات الإلكترونية الحساسة. يتم استخدامه في عملية توفير عوازل للرطوبة وللحرارة في تطبيقات متنوعة ومختلفة، ويتم استخدامه أيضا في تعقيم الكثير من المعدات الطبية وبعض الأجهزة الحساسة. مركبات غازات الفريون المُستخدمة غاز الفريون( R11a) وهو عبارة عن غاز يُستخدم في الثلاجات المنزلية، وفي العزل البلاستيكي أيضاً، وهو غاز ثلاثي الكلور وأحادي الفلور والميثان. غاز الفريون( R12a) وهو عبارة عن غاز يتم استخدامه في مكيفات وسائل النقل المختلفة، و أنظمة التكييف ذات السعة الكبيرة، يتركب من ثنائي الكلور وثنائي الفلور وأحادي الميثان. غاز الفريون( R13a) غاز يُستخدم كبديل عن غازات الفريون R12a لفاعليته الرائعة، وهو غاز ثلاثي الكلور وثلاثي الفلور والإيثان. اقرأ ايضا: ما هو غاز السارين ما هو غاز النيتروجين ما هي الغازات الموجودة في الهواء ؟

خصائص غاز الفريون

خصائص غاز الفريون

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

غاز الفريون أو كما هو معروف بغاز الكلوروفلوروكربون، هو مركب كيميائي غير قابل للاشتعال، يتم استخدامه في أجهزة التكييف في السيارات والمباني والثلاجات للتبريد، تم اختراع هذا الغاز في بداية القرن العشرين كبديل للغازات السامة التي كانت تُستخدم لغاية عمليات التبريد المُختلفة، واتسع استخدامه بشكل كبير جداً حول العالم مما أدى إلى الإضرار بطبقة الأوزون وتآكله واتساع الثقب الموجود فيه، ووفق الإتفاقيات الدولية تم منع استعماله وتصنيعه وأيضاً تم منع تصنيع بعض مُركباته.

خصائص غاز الفريون

  • من خلال عملية الفلورة والكلورة المُباشرة لغاز الميثان، وباستخدام غاز الكلوروفلوروكربون الهيدروجين كعامل مُساعد يتم تصنيع غاز الفريون والحصول عليه، أو يتم الحصول عليه بشكل غير مُباشر من خلال فلورة غاز الميثان أولاً حيث يتم إنتاج كلوريدات الميثان ثم معادلة رابع كلوريد الكربون مع الميثان لإنتاج غازات الفريون.
  • غاز الفريون غير سام وآمن، ولكن يكمن الخطر الحقيقي فيه عند انطلاقه للجو حيث يتم امتصاصه وتفاعله مع ضوء الشمس، مما يؤدي إلى الإضرار بطبقات الجو العليا وخاصة الأوزون.
  • غاز لا رائحة له يتم استعماله في عمليات التبريد.
  • يُعتبر غاز الفريون من الغازات الخاملة كيميائياً التي لا تتفاعل مع المعادن التي تُلامسها أثناء تحركها.
  • غاز رخيص الثمن، ويتم استعماله في العديد من المجالات في الحياة اليومية كوسيط للتبريد والتثليج في منظومات مختلفة، كأنظمة التبريد في السيارات وفي المُكيفات المنزلية وفي الثلاجات.
  • ماص للحرارة، كما أن درجة غليانه منخفضة جداً.
  • حرارته النوعية مرتفعة نوعاً ما، بينما حجمه النوعي قليل.

استخدامات غازات الفريون

  • يستخدم في عمليات تثليج الطعام وفي بعض العمليات الطبية.
  • يستخدم في تكييف هواء السيارات والمباني، كما يستخدم في حاويات الأطعمة المثلجة.
  • يستخدم في عمليات التنظيف لأجهزة القياس الدقيقة، وتنظيف المكونات الإلكترونية الحساسة.
  • يتم استخدامه في عملية توفير عوازل للرطوبة وللحرارة في تطبيقات متنوعة ومختلفة، ويتم استخدامه أيضا في تعقيم الكثير من المعدات الطبية وبعض الأجهزة الحساسة.

مركبات غازات الفريون المُستخدمة

غاز الفريون( R11a)
وهو عبارة عن غاز يُستخدم في الثلاجات المنزلية، وفي العزل البلاستيكي أيضاً، وهو غاز ثلاثي الكلور وأحادي الفلور والميثان.

غاز الفريون( R12a)
وهو عبارة عن غاز يتم استخدامه في مكيفات وسائل النقل المختلفة، و أنظمة التكييف ذات السعة الكبيرة، يتركب من ثنائي الكلور وثنائي الفلور وأحادي الميثان.

غاز الفريون( R13a)
غاز يُستخدم كبديل عن غازات الفريون R12a لفاعليته الرائعة، وهو غاز ثلاثي الكلور وثلاثي الفلور والإيثان.

اقرأ ايضا:
ما هو غاز السارين
ما هو غاز النيتروجين
ما هي الغازات الموجودة في الهواء ؟