خصائص القرار الإداري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
خصائص القرار الإداري

القرارات

يتخذُ الفرد جملةً من القرارات المرتبطة بحياته العامّة، والتي من خلالها يتمّ التعبير عن النشاطات والأفعال المختلفة بِحسب طبيعة القرارات التي تَجري عليها عمليات عدة يختصُّ بها الدماغ؛ وذلك بهدف الاختيار الأنسب لفعل معيّن من بين مجموعة بدائل مختلفة، وإنّ ما يُملي على المرء اختيارَ قرار ما من بين مجموعة قرارات هو مدى تماشيها مع الأهداف المنشودة والطرق السليمة التي يعبّرُ من خلالها المرء عن العمليات والإجراءات التي يتم اختبارها على العديد من الاحتمالات المتاحة، وسيتم في هذا المقال تخصيص الحديث عن خصائص القرار الإداري.

القرار الإداري

يُوازي مصطلح القرار الإداري بالإنجليزيّة مصطلحَ Management Decision، حيث يَعني  القرار الذي يتم إصداره من قبل المراكز الإدارية العليا في القطاعات المختلفة، كما يتبع هذا القرار ما يُلزِمُ الجهاتِ المختصّة من موظفين وإداريين بتنفيذه بالشكل المناسب وفق أحكام وإجراءات منظَّمة، حيث يتم إصدار القرارات بالشكل المناسب للحالة لكن أغلب هذه القرارات تأخذ طابعًا رسميًّا؛ وذلك ليتم تعميمه بين الموظفين، ممّا يتوجّبُ عليهم ضرورة العمل به بهدف تمكين المنظمة المتمثلة بالكادر الإداري والوظيفي من التطبيق الأمثل للأهداف المنشودة.

خصائص القرار الإداري

إن القرارات الإدارية تمنحُ ما يسمّى الوسيلةَ القانونية التي تساعد في تسيير الأعمال والنشاطات في المؤسسة، وذلك بموجب سلطتها التي تُلزم الأفرادَ على تفعيل القرار والمِضيّ فيه، وتتّسمُ القرارات الإداريّة بمجموعة خصائص، وهي:

  •  القرار الإداري عمل قانوني: يُقصد بالعمل القانوني أنه العمل المصاحب للأثر القانونيّ، فالقرار الإداريّ هو عملٌ قانونيّ يتمّ بشكلٍ فرديّ، وذلك بمعنى أنه تم إصداره من الإدارةِ المنفردة، كما يعني العملُ القانونيّ افتعالَ أثرٍ قانونيّ على عكس الأعمال الإداريّة التي لا تُحدث آثارًا.
  • القرار الإداري يتم بواسطة السلطة الإداريةإنّ السلطة الإدارية لا تتفرد وحدَها بإصدار العمل القانونيّ، فكلٌّ من السلطتيْن التشريعية والتنفيذية مُصدِّرة للأعمال القانونية، لذا يجبُ تمييز القرارات الصادرة من السلطة القانونية، والتي تصدر عن السلطتين التشريعية والتنفيذية.
  • هو عمل قانوني صادر من خلال إرادة منفردةحيث إنّه قرار يصدر تعبيرًا عن الإرادة المنفردة في الإدارة، بصرفِ النظر فيما إن كان صادرًا عن هيئة جماعيّة.
  • يترتب على القرار الإداري آثار قانونية: إن الأعمال القانونية التي يتم إصدارها بصفة انفرادية مرتبة لآثار قانونية يُضاف إليها أنها قرارات إدارية بغض النظر عن شكلها أو صيغتها، كما يختلف الأثر القانوني الذي يتبع القرار الإداري حسب موضوعه، فمنها ما هو أثر ذو طابع عامّ مثل إلغاء وضع قائم.
  • القرار الإداري قرار نهائيوذلك يعني صدوره من سلطة لها الحق في إصداره دونَ الرجوع للسلطات الإداريّة العليا، أي أنه لا يحتاجُ للمصادقة من جهةٍ أخرى.