حكم عن الصداقة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حكم عن الصداقة

الصداقة

تعدُّ الصداقة واحدةً من أهمّ العلاقات الاجتماعية بين البشر، فقد قال المثل: "رُبَّ أخٍ لك لم تلدْه أمُّك" وهذا المثل يعني الصديق بالتحديد، ويقول المثل أيضًا: "الصديق وقت الضيق"، وقد تتوالى الأمثال وتتابع الكلمات والحكم حول هذه العلاقة الاجتماعية السامية بين البشر، فلا يمكن أن تخلوَ حياة امرئ على هذا الصداقة والأصدقاء، ومن الحب الذي تحمله الصداقة ويحمله الأصدقاء في قلوبهم، فالصداقة هي أخوَّة من نوع آخر، وهذا المقال سيتناول ذكر حكم عن الصداقة وذكر شعر عن الأصدقاء أيضًا.

حكم عن الصداقة

بعد تعريف الصداقة سيتمّ المرور على أبرز ما جاء من حكم عن الصداقة قالها أناس بارزون في الحياة، تقديرًا وحبًّا لهذه العلاقة الاجتماعية المبنية على الحب المحض والصدق الخالص والإخلاص، ومما قيل من حكم عن الصداقة:

  • يقول جبران خليل جبران: "الصديق المزيف كالظلِّ يمشي ورائي عندما أكون في الشمس، ويختفي عندما أكون في الظلام"، ويقول جبران أيضًا: "إنّ صديقك هو كفاية حاجتك، و هو حقلك الذي تزرعه بالمحبة و تحصده بالشكر، هو مائدتك وموقدك، لأنك تأتي إليها جائعًا، و تسعى وراءَه مستدفئًا".
  • يقول أرسطو: "أفلاطون صديق و الحقُّ صديق و لكنَّ الحق أصدقَ منه"، ويقول أرسطو أيضًا: "الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين".
  • يقول أحمد الشقيري: "الصديق كالمصعـد إمَّا يأخذك إلى الأعلى، أو يسحبك إلى الأسفل، فاحذر أيَّ مصعد تأخذ".
  • جورج صائد: "تضيع سعادة المرأة إذا كانت لا تستطيع أن تعتبر زوجها كأفضل صديق لها".
  • ديبارو: "الكتاب صديق لا يخون".
  • ميخائيل نعيمة: "متى أصبح صديقك بمنزلة نفسك فقد عرفت الصداقة".
  • توماس: "أتعس الناس من كان بغير صديق و أتعس منه من كان له صديق و خسره".
  • جان جاك روسو:"علينا أن نقبل أصدقاءنا على علاتهم".
  • أفلاطون: "المرء غني بأصدقائه".
  • أبراهام لنكولن: "إذا استطعت أن تكسب رجلاً إلى قضيتك فأقنعه بدايةً بأنك صديقَهُ المخلص".
  • روبرت برولت: "أقدر الصديق الذي يخصِّصُ لي وقتًا في جدول مواعيده، لكنِّي أعتزُّ بذلك الذي لا يراجع جدول مواعيده من أجلي".
  • برنارد ملزر: "الصديق الحق هو من يعتبرك شخصا ممتازا رغم علمه أن بك بعض العيوب".
  • مريد البرغوثي: "الصديق المرهق كثير المعاتبة، كثير اللوم، يريد تفسيرًا لما لا يفسر، يريد أن يفهم كلَّ شيء".
  • إمرسون: "الصديق من أستطيع التفكير أمامه بصوت مرتفع".
  • مارك توين: "إنَّ دور الصديق هو أن يكون إلى جانبك عندما تخطئُ؛ لأنَّ الجميع سوف يكون إلى جانبك عندما تكون على حقٍّ".
  • هيلين كيلر: "المشي مع صديق في الظلام، خير من أن تمشي وحدك في الضوء".
  • ديل كارنيجي: "تستطيع أن تكسب من الأصدقاء في شهرين أكثر مما تكسبه في عامين، إذا ركزت على أن تهتم بالآخرين بدلًا من أن تركز على أن يهتم الآخرون بك".
  • جورج إليوت: "اذا ابتسمت أتاكَ الأصدقاءُ، و اذا عبست أتتكَ التجاعيد".
  • أرسطو:"من لم يعد صديقك، لم يكن صديقك أبدًا".
  • إد كاننغام: "الأصدقاء هم أولئك النادرون، الذين يسألوننا كيف نحن ثم ينتظرون لسماع الجواب".
  • فيثاغورس: "إذا اختبرت إنسانًا فوجدته لا يصلح أن يكون صديقًا، فاحذر من أن تجعله عدوًا".
  • أوسكار وايلد: "جميل أن تبدأ الصداقة بابتسامة، والأجمل منها أن تنتهي بابتسامة".
  • تشارلز كاليب كولتون: "الصداقة كالصحة ﻻ تعرف قيمتها اﻻ اذا خسرتها".

شعر عن الصديق

بعد ما جاء من حكم عن الصداقة سيتم المرور على أبرز ما جاء في الشعر العربي من شعر عن الصداقة أو الصديق، ومما جاء في هذا الصّدد الآتي:

  • يقول الإمام الشافعي:

إِذا المَـرءُ لا يَرعـاكَ إِلّا تَكَـــلُّفا        فَدَعـهُ وَلا تُكــثِر عَلَـــيهِ التَأَسُّفا

فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ راحَةٌ         وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا

فَمـــا كُلُّ مَن تَهــواهُ يَهــواكَ قَلبُـهُ        وَلا كُلُّ مَن صــافَيتَهُ لَكَ قَد صَــفاا

سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَـم يَكن بِـها         صَـديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا

  • يقول محمود سامي البارودي:

لَيْسَ الصَّدِيقُ الَّذِي تَعْلُو مَنَاسِبُهُ        بلِ الصديقُ الذي تزكو شمائلهُ

إنْ رابكَ الدهرُ لمْ تفشلْ عزائمهُ        أَوْ نَابَكَ الْهَمُّ لَمْ تَفْتُرْ وَسائِلُهُ

يَرْعَاكَ فِي حَالَتَيْ بُعْدٍ وَمَقْرَبَةٍ          وَلاَ تغبكَ منْ خيرٍ فواضله

  • يقول البحتري:

إِذا ما صديقيْ رابَني سوءُ فعلِهِ        ولم يكُ عمّا رابَني بمُفيقِ

صبرتُ على أشياءَ منهُ تُريبني        مخافةَ أن أبقى بغيرِ صديقِ

كَمْ صَدِيقٍ عرَّفْتُهُ بِصَديقِ               صَارَ أَحْظَى مِنَ الصَّدِيقِ العتِيقِ