حقائق مذهلة عن عينينك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حقائق مذهلة عن عينينك

لا يمكننا تصور العيش من دون نعمة البصر, التي وهبها الله عز وجل لنا, لتسهل علينا العيش في هذه الحياة, و تجعلنا نستمتع بكل ما هو جميل من حولنا, بحيث نعتمد بشكل كبير على أعيننا لإنجاز العديد من الأشغال و الأمور في حياتنا, فبالإضافة إلى أهميتهما للنظر, هناك العديد من الحقائق المثيرة و المهمة حولهما, من أهمها :

معظم ذكرياتنا ناتجة من أعيننا

تعد العينين من أهم الأعضاء و الأجهزة في الجسم, التي تسمح لنا بإدراك العالم من حولنا, بالإعتماد على بصرنا بشكل كبير, حيث أن 20% فقط مما نتصوره يأتي من خلال حواسنا الأخرى, أما الغالبية العظمى فهي بسبب أعيننا, و بالتالي ذاكرتنا تمتلك في الواقع 80% من هذه الصور.

لا يمكننا التخلص من النظارات كلما تقدم العمر بنا

حتى و لو امتلكنا رؤية مثالية في مرحلة ما بعد سن الأربعين, فإننا لا نستطيع الإستغناء عن وجود النظارة  في القراءة, نظرا لفقدان عدسة العين قدرتها على التركيز كلما تقدم العمر بنا, أي بتعبير أدق, يصعب تغير شكل العدسة إلى الشكل الكروي, عند محاولة النظر إلى الأشياء القريبة صعبا, لأن عدسة العين تصبح أكثر صلابة.

تمتلك العين بقعة عمياء, حتى ولو كانت صحية

تحتوي العين البشرية على بقعة عمياء, توجد على جزء صغير من شبكية العين, و ذلك لأن العصب البصري, الذي يحمل جميع المعلومات مرة أخرى إلى الدماغ يقوم بحجب و منع الرؤية.

يكتمل نمو العين بشكل كامل في عمر السابعة

يمتلك الأطفال في سن السابعة نفس خصائص عيون الكبار من الناحية الفسيولوجية, حيث ينصح بمحاولة اكتشاف وجود أي كسل في العين قبل هذه السن, من أجل تحسين النظر بشكل أفضل, نظرا لعدم اكتمال تطور العين في السنوات ما قبل السابعة.

يمكن للعين المساعدة في اكتشاف الإصابة بالسكري

من الصعب في كثير من الأحيان اكتشاف أعراض مرض السكري من النوع الثاني بشكل واضح, و لكن عادة ما يتم الكشف عنه عن طريق اختبار صغير للعين, يكشف عن وجود نزيف صغير في الجزء الخلفي من العين, و غالبا ما تكون علامة على الإصابة بهذا النوع من السكري.

اقوى عضلة في الجسم

تعتبر العين من أقوى العضلات الموجودة في الجسم و أكثرها نشاطا, لأنها تتحرك باستمرار لضبط الموقف و التركيز, حيث يشير العلماء إلى اعتبارها أقوى ب 100 مرة من أي عضلة أخرى.