حقائق عن النوم الصحي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حقائق عن النوم الصحي

النوم الصحي هو أساس الحصول على صحة جيدة, و مظهر جميل, و لا يعد النوم صحيا إلا إذا توفرت فيه مجموعة من الشروط, مثل عدد الساعات النوم ما بين 6-8 ساعات, و درجة الحرارة المناسبة, و طبيعة الطعام التي تتناولها , و وقت النوم, وغيره, و حتى لو رأى البعض في هذه الشروط بعض التعقيدات, فيجب أن نعلم أن عدم الحصول على نوم كافي و بطريقة صحية له مخاطر كبيرة,فيما يلي بعض الحقائق المرتبطة بالنوم الصحي:-

إن الحصول على عدد ساعات نوم اقل من 6 ساعات أو تزيد عن 9 ساعات, يؤثر على عملية التمثيل الغذائي و الشهية, و المزاج والتركيز, و يرافق ذلك اضطرابات في ضغط الدم, و انحدار في مستوى المناعة في الجسم, مما يزيد من خطر السمنة والإصابة بأمراض القلب.

تشير الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون لعدد ساعات أقل أو أكثر من الطبيعي, أكثر عرضة للإدمان, و التدخين.

التعرض للشمس خلال النهار يساعد على الحصول على نوم صحي و مريح خلال الليل, والسبب وراء ذلك يكمن في فأن التعرض لأشعة الشمس, يؤثر بشكل مباشر على الغدة الصنوبرية, لانتاج مادة السيروتونين التي تعمل على تحسين المزاج خلال النهار, وتتحول إلى مادة الميلاتونين التي تجعلك تتمتع بنوم هادئ و مريح خلال اللليل.

يساعد ضوء النهار, و الظلمة خلال الليل على ضبط ساعاتنا البيولوجية, التي تجعلنا نشيطين خلال النهار, و في حالة من الراحة و الاسترخاء خلال اللليل.

التعرض للضوء الصناعي خلال الليل يقضي على مادة الميلاتونين, التي تساعد على الاسترخاء, خلال النوم, و نقص هذه المادة يؤثر بشكل كبير على قدرة التركيز, و يزيد من فرصة الإصابة بالألزهايمر, كما يؤثر على نقص مضادات الأكسدة, مما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

يعد أضطراب النوم سببا في ضعف تعامل الجسم مع الأنسولين, مما يجعلنا عرضة للإصابة بمرض السكري.

قلة النوم تزيد من مستويات الكورتيزول, وهو هرمون التوتر, الذي تؤدي زيادته المفرطة إلى نقص في البنية العضلية, و زيادة قابلية الجسم على تخرين الدهون و خصوصا في منطقة البطن.

فيديو عن النوم الصحي

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه استشاري الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور لؤي الحسيني عن النوم الصحي: