يرغب الكثير  في معرفة الحقائق العلمية والمثبتة عن القمر، فالقمر كما نعرف هو عبارة عن كوكب معتم الذي ويعد واحدا من الكواكب الموجودة في مجرتنا الشمسية، و يستمد نوره من ضوء الشمس، و يتبع في مساره جاذبية الكرة الأرضية، وفيما يلي أبرز حقائق عن القمر والتي يجب معرفتها عن هذا الكوكب. حقائق عن القمر تم التعرف على كوكب القمر منذ ما يقارب الأربعة مليار عام و نص المليار نتيجة ارتطام صخرة كبيرة بكوكب الأرض، فانفصل آنذاك جسم كبير صخري منها هو القمر. يحتوي القمر على وجه واحد و لكنه يتغير في كل مرة يدور بها حول الأرض  قتتغير الأوجه نتيجة تأثير ضوء الشمس عليه. لا يحتوي القمر على غلاف جوي كغيره من سائر الكواكب في المجموعة الشمسية، و هذا ما يفسر عدم وجود أي ظواهر طبيعية على سطحه. يحتوي كوكب القمر على مجموعة متنوعة و مختلفة الأحجام من الفواهات الضخمة التي تكونت على سطحه نتيجة ارتطام بعض الصخور فيه عند بدء تكوينه. لا يوجد أي نوع من أنواع المظاهر الجولوجية التي تعرف بعوامل التعرية ( أمطار أو براكين أو رياح) على سطح كوكب القمر. شكل كوكب القمر هو بيضاوي و ليس كروي كما يراه الجميع في السماء. يتعرض سطح كوكب الأرض لمجموعة متفاوتة زمنيا من الزلازل نتيجة الباطن المنصهر  الذي يشبه كثيرا تركيبة باطن الأرض، و تكون نتيجة تدافع جزيئاتها أثناء الدوران. أثبت العلماء أن حجم كوكب القمر مع كوكب الأرض، أكبر بكثير من حجم كوكب بلوتو مع قمره. إن القمر يبتعد عن كوكب الأرض في كل سنة تمر ما يقارب الثلاثة سنتيمترات، و الجدير بالذكر أنه يبتعد الآن تقريبا خمسة و أربعون ألف كيلو متر. سرعة دوران كوكب القمر حول الأرض تقدر بالثلاثة آلاف و ستمئة كيلو متر تقريبا في الساعة، و مداره بيضاوي الشكل و ليس كرويا. يحتوي سطح القمر على نسبة كبيرة من الصخور و لا يحتوي على ماء إلا بنسبة قليلة جدا تكاد معدومة. مناخ كوكب القمر هو أقرب للجاف و هوائه مغبر كثيف.

حقائق عن القمر

حقائق عن القمر

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

يرغب الكثير  في معرفة الحقائق العلمية والمثبتة عن القمر، فالقمر كما نعرف هو عبارة عن كوكب معتم الذي ويعد واحدا من الكواكب الموجودة في مجرتنا الشمسية، و يستمد نوره من ضوء الشمس، و يتبع في مساره جاذبية الكرة الأرضية، وفيما يلي أبرز حقائق عن القمر والتي يجب معرفتها عن هذا الكوكب.

حقائق عن القمر

  • تم التعرف على كوكب القمر منذ ما يقارب الأربعة مليار عام و نص المليار نتيجة ارتطام صخرة كبيرة بكوكب الأرض، فانفصل آنذاك جسم كبير صخري منها هو القمر.
  • يحتوي القمر على وجه واحد و لكنه يتغير في كل مرة يدور بها حول الأرض  قتتغير الأوجه نتيجة تأثير ضوء الشمس عليه.
  • لا يحتوي القمر على غلاف جوي كغيره من سائر الكواكب في المجموعة الشمسية، و هذا ما يفسر عدم وجود أي ظواهر طبيعية على سطحه.
  • يحتوي كوكب القمر على مجموعة متنوعة و مختلفة الأحجام من الفواهات الضخمة التي تكونت على سطحه نتيجة ارتطام بعض الصخور فيه عند بدء تكوينه.
  • لا يوجد أي نوع من أنواع المظاهر الجولوجية التي تعرف بعوامل التعرية ( أمطار أو براكين أو رياح) على سطح كوكب القمر.
  • شكل كوكب القمر هو بيضاوي و ليس كروي كما يراه الجميع في السماء.
  • يتعرض سطح كوكب الأرض لمجموعة متفاوتة زمنيا من الزلازل نتيجة الباطن المنصهر  الذي يشبه كثيرا تركيبة باطن الأرض، و تكون نتيجة تدافع جزيئاتها أثناء الدوران.
  • أثبت العلماء أن حجم كوكب القمر مع كوكب الأرض، أكبر بكثير من حجم كوكب بلوتو مع قمره.
  • إن القمر يبتعد عن كوكب الأرض في كل سنة تمر ما يقارب الثلاثة سنتيمترات، و الجدير بالذكر أنه يبتعد الآن تقريبا خمسة و أربعون ألف كيلو متر.
  • سرعة دوران كوكب القمر حول الأرض تقدر بالثلاثة آلاف و ستمئة كيلو متر تقريبا في الساعة، و مداره بيضاوي الشكل و ليس كرويا.
  • يحتوي سطح القمر على نسبة كبيرة من الصخور و لا يحتوي على ماء إلا بنسبة قليلة جدا تكاد معدومة.
  • مناخ كوكب القمر هو أقرب للجاف و هوائه مغبر كثيف.