حقائق عن العطس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حقائق عن العطس

مقدمة

العطس هو ردة فعل طبيعية تحدث للجهاز التنفسي في منطقة الأنف, و يربطها الكثير بنزلات البرد أو الانفلونزا, و لكن في الواقع قد تحدث ردة الفعل هذه دون أن يكون المرء مصاب بأي مرض معين, و لكن ما مسببات العطس و ماذا يحدث عندما يعطس الإنسان, في ما يلي أبرز الحقائق عن العطس.

حقائق

يتعرض أنف الإنسان للعديد من العوامل الخارجية التي يمكن أن تسبب تغير في بيئته, و لذلك يحتاج الإنسان للعطس بين العين و الأخر لإعادة البيئة الطبيعية للأنف.

عندما يدخل جسم غريب للأنف, فإن العطس هو الإجراء الأول الذي يقوم به الجسم من أجل التخلص من هذا الجسم, و لكن قد يحتاج التخلص من هذا الجسم تكرار العطس أكثر من مرة, و يعتبر هذا هو السبب وراء تكرر العطس خلال وقت قصير.

معلومات خاطئة شائعة بين الناس

من المعلومات الخاطئة التي تشاع في العديد من المجتمعات, بأن قلب الإنسان يتوقف للحظات عند العطس, في الواقع إن القلب يستمر بالعمل دون توقف حتى خلال العطس, و إن حصل وشعر الأنسان بأن قلبه قد توقف عن النبض خلال العطس فأن هذا وهم.

معلومات صحيحة

عندما يقوم أي إنسان بالعطس فإن الهواء يخرج من الأنف بسرعة 160 كيلو متر بالساعة, و لكن لماذا يوجد فرق في ارتفاع صوت العطس بين شخص و أخر, في الواقع إن حجم مجرى الأنف له دور كبير في مدى ارتفاع صوت العطس.

من الطبيعي أن يخرج المخاط عندما يعطس المرء, و يجب أن يخرج المخاط نقي بدون لون عندما يكون المرء سليم, و لكن في أغلب الأحيان يخرج المخاط إما بالون الأخضر أو الأصفر أو البني, و هذا دليل على وجود عدوى و يستدعي الأمر استشارة طبيب لعلاجها.

حدث للجهاز التنفسي في منطقة الأنف, و يبطها الكثير بنزلات البرد أو الانفلونزا, و لكن في الواقع قد تحدث ردة الفعل هذه دون أن يكون المرء مصاب بأي مرض معين, و لكن ما مسببات العطس و ماذا يحدث عندما يعطس الإنسان, في ما يلي أبرز الحقائق عن العطس يتعرض أنف الإنسان للعديد من العوامل الخارجية التي يمكن أن تسبب تغير في بيئته, و لذلك يحتاج الإنسان للعطس بين العين و الأخر لإعادة البيئة الطبيعية للأنف.