حقائق عن الشعر الأبيض و كيف التعامل معه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حقائق عن الشعر الأبيض و كيف التعامل معه

يعد ظهور الشعر الأبيض علامة على التقدم بالسن, و لا يفضل الكثير التطرق لهذا الموضوع باعتباره موضوع سلبي, يوجد العديد من المعلومات الخاطئة عن الشعر الأبيض, و في ما يلي بعض الحقائق عن الشعر الأبيض و كيف يمكن التعامل معه.

  • إن أكثر القصص الشائعة عن الشعر الأبيض, أنه عند اقتلاع الشعر الأبيض ينمو من حوله شعر أبيض أخر, في الواقع هذه معلومة خاطئة, حيث أن لا يوجد شيء يمكنه زيادة عدد جذور الشعر, وإن اقتلاع الشعر لا يوجد له أثر سوا أنه يضعف جذور الشعر, و لذلك يجب الحذر عند قص الشعر.
  • إن الشعر الأبيض أو الرمادي, لونه ليس أبيض أو رمادي بالتحديد, في الواقع حين يتحول الشعر من لونه الأصلي للأبيض أو الرمادي, هذا يعني أن الشعر قد فقد الصبغة الموجودة و التي كانت تزوده بلونه, و الجدير في أن هناك العديد من درجات الألوان في الشعر الأبيض و الرمادي.
  • إن تحول الشعر للون الأبيض, لا يعني أنه لم يعد يحتاج العناية, في الواقع يحتاج الشعر الأبيض للعناية تماما كما كان قبل أن يتحول, ولكن يجب مراعاة أن الشعر الأبيض ملمسه أخشن من الطبيعي, ولكن يمكن استخدام نفس المستحضرات التي استخدمت سابقا.
  • إن ظهور الشعر الأبيض عند صغار السن, يعبر عن نقص فيتامينات (ب) في حميتهم الغذائية, و تحديدا حمض البانتوثنيك و التي توجد في فيتامين (5), والتي لها دور كبير في إعادة صبغ الشعر طبيعيا.
  • لقد أثبتت الدراسات أن التدخين مرتبط بظهور الشعر الأبيض بسن مبكر, و لذلك يتوجب على المدخنين إعادة التفكير في الإقلاع عنه, إذا لم يجدوا الأسباب الكافية للإقلاع.
  • أحد القصص الشائعة عن الشعر الأبيض أنه من يمتلك شعر أبيض يكبر بمقدار أسرع ممن يشاركه السن نفسه, في الواقع إن التقدم بالسن هو السبب الرئيسي في طهور الشعر الأبيض, إلا أنه ليس السبب الوحيد, حيث يمكن لعوامل وراثية أن تؤثر في ظهور الشعر الأبيض, و في الغالب يكون أحد الوالدين قد ظهر الشعر الأبيض في رأسه بنفس السن تقريبا.
  • يمتلك الشعر الأبيض القابلية ليصبح أكثر خشونة, و يظهر بمظهر بالي, و بالتالي يتحول من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر, و للحد من هذا الأمر, يفضل استخدام الشامبو المخصص للشعر الأبيض, أو الشامبو ذو اللون الأزرق و مستحضرات الشعر التي تمتلك اللون الأزرق أيضا.
  • و أخرا, إن لم تكن مستعد لظهور الشعر الأبيض في رأسك, يمكن إتباع أكثر من طريقة لإخفائه, فيمكن صبغ الشعر بشك دائم, أو إذا لا تحبذ الصبغة الدائمة, يمكن استعمال المؤقتة, و كما يوجد بعض مستحضرات العناية بالشعر تعمل على إخفاء اللون الأبيض, و ينصح باستشارة أخصائي العناية بالشعر.