حقائق حول فيروس زيكا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حقائق حول فيروس زيكا

نبذة عن فيروس زيكا

زيكا و هو فيروس ينتقل عن طريق لسعة الباعوض مسببا مرض يدعى زيكا, و تتمثل أعراض هذا المرء بالحمى و الطفح الجلدي و ألم المفاصل و في الغالب ما تكون حدة هذه الاعراض متوسطة و لا تظهر أي خطورة على عكس نتائج المرض, يعتبر فيروس الزيكا من الفيروسات الخطير التي تؤدي إلى مشاكل صحية شديدة و يمكن أن يؤثر على مختلف أعضاء الجسم, و للتعرف أكثر على هذا الفيروس في ما يلي بعض الحقائق حوله.

حقائق حول فيروس زيكا

كيف ينتشرفايروس زيكا داخل الجسم

كغيره من الفيروسات فأن زيكا يحتاج لمضيف كي يبقى فعال, و في حال دخوله إلى الجسم فأنه يندمج بأحد الخلايا و من ثم يجتاحها, و بعد ذلك يقوم بالتكاثر داخل الخلية و ينتشر من خلية إلى أخرى, و الجدير بالذكر بأن فيروس زيكا غالبا ما يهاجم الخلايا الجذعية أولا.

طرق انتقال فايروس زيكا

ليست لسعة البعوضة هي الطريقة الوحيدة التي ينتقل بها الفيروس, بل يمكن أن ينتقل عن طريق التبرع بالدم أو يمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين, و من الطرق الأخرى لانتقاله عن طريق الجماع, حيث ينتقل الفيروس من الرجل للمرأة و ليس العكس, و الجدير بالذكر بأن الفيروس يمكن أن يبقى لفترة أطول داخل السائل المنوي من الدماء.

الدماغ و الجهاز العصبي

يمكن أن يسبب فيروس الزيكا تلف في الدماغ و الجهاز العصبي خصوصا عند الأطفال, حيث يصاب الجنين بهذا الفيروس قبل الولادة مما يؤدي إلى ضمور في الدماغ, إن هذا الضمور ينتج عنه عدم توسع الجمجمة بعد الولادة مما يؤدي إلى انهيارها, في الغالب يموت الطفل المصاب بهذا الفيروس في سن مبكر جدا, و أما بالنسبة للجهاز العصبي فيمكن أن يصاب بالتلف بسبب محاولة جهاز المناعة في مكافحة هذا الفيروس و القضاء عليه.

تشخيص فايروس زيكا

إن الشخص المصاب بهذا الفيروس في الغالب لا يعلم بأنه مصاب, و ذلك لكون الأعراض التي تنتج عنه في البداية متوسطة و تزول بسرعة, و تتمثل هذه الأعراض بالحمى و الطفح الجلدي و ألم المفاصل, و يتم الكشف عن الفيروس في أغلب الأحيان فقط عن طريق إجراء تحاليل للدم.

142193 مشاهدة