حديث عن بر الوالدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حديث عن بر الوالدين

بر الوالدين

حثَّ الإسلام على مسألة برِّ الوالدين وشدّد عليها تشديدًا عظيمًا، إعلاءً لقدر الوالدين وإظهارًا للبذل الكبير الذي يبذلونه في حياتهم في سبيل أولادهم، والبرُّ هو الإحسان والطاعة، وقد جاء برُّ الوالدين في القرآن الكريم والسنّة النبوية، قال تعالى في محكم التنزيل: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [١]، وحثَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السنة النبوية على برِّ الوالدين أيضًا، وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على حديث عن بر الوالدين وشرحه وتفسيره ومناسبته.

حديث شريف عن بر الوالدين

إنَّ السنة النبوية الشريفة فيها الكثير من الأحاديث النبوية التي تدعو إلى برِّ الوالدين، وفيما يأتي حديث عن بر الوالدين جاء في سنة رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- دليلًا على أهمية بِرِّهما والإحسان إليهما، ومما جاء في هذه المسألة ما يأتي:

  • وردَ عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فيما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: "جاء رجلٌ إلى -رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسولَ اللهِ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك، قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك، قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك، قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك" [٢] </span></span>[٣].
  • عن أبي سعيد الخدري قال: "أنَّ رجلًا هاجَر إلى رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- مِن اليَمنِ فقال: يا رسولَ اللهِ إنِّي هاجَرْتُ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: قد هجَرْتَ الشِّرْكَ ولكنَّه الجهادُ؟ هل لك أحدٌ باليَمنِ؟ قال: أبواي قال: أَذِنَا لك؟ قال: لا، قال: ارجِعْ فاستأذِنْهما فإنْ أذِنا لك فجاهِدْ وإلَّا فبَرَّهما" [٤] </span>[٥].
  • </ul>

    تفسير حديث عن بر الوالدين

    بعدَ ما جاء من حديث عن بر الوالدين سيتمّ المرور بأحد أحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- عن بر الوالدين وشرحه وتفسيره، ومما ورَدَ عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: "سألتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، قُلْت: يا رسولَ اللهِ، أيُّ العملِ أفضَلُ؟ قال: الصلاةُ علَى ميقاتِها، قلتُ: ثم أيّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالِدَينِ، قُلتُ: ثم أيّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، فسكتُّ عن رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ- ولوِ استَزَدتُهُ لزادَني" [٦].</span>

    مناسبة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن بر الوالدين

    في هذا الحديث وقفة تعليمية نبوية مباركة، حيث يمكن القول إن مناسبة هذا الحديث مناسبةٌ تربوية تعليمية، ووقفة نبوية يعلّم رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- فيها أصحابه الكرام، ويوضِّحُ لهم أهمية برَّ الوالدين، وفي هذا الحديث حوار بين رسول الله والصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، ويظهر هذا الحوار القدرة التعليمية التي امتلكها نبيُّ الرحمة الذي بُعث ليبين للناس ويعلَّمهم أمور دينهم بأمر من الله سبحانه وتعالى.

    تفسير حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن بر الوالدين

    أمّا فيما يتعلق بشرح حديث عن بر الوالدين الوارد سابقًا، فيقول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود إنَّه جلس ذات مرَّة مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- وسأله عن أفضل الأعمال التي يمكن للعبد المسلم أن يؤديها في سبيل مرضاة الله -عزَّ وجلَّ- فأجابه رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- إنَّ أفضل الأعمال الصلاة على وقتها ثمَّ برُّ الوالدين ثمَّ الجهاد، وفي هذا الحديث قدَّم رسول الله برَّ الوالدين على الجهاد في سبيل الله -سبحانه وتعالى- تأكيدًا على أهمية الإحسان للوالدين الذي دعا إليه الدين الإسلامي الحنيف في القرآن الكريم أيضًا إضافة إلى الدعوات المتكررة للإحسان والبرِّ بالوالدين في السنة النبوية الشريفة، والله تعالى أعلم. [٧]

    المراجع[+]

  1. {الإسراء: الآية 23}
  2. الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 2548، حكم المحدث: صحيح
  3. من أحق الناس بحسن الصحبة, ، "www.al-eman.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 31-12-2018، بتصرّف
  4. الراوي: أبو سعيد الخدري، المحدث: ابن حبان، المصدر: صحيح ابن حبان، الجزء أو الصفحة: 422، حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
  5. فضائل بر الوالدين, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 31-12-2018، بتصرّف
  6. الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 2782، حكم المحدث: صحيح
  7. بِرُّ الوالدين في مِشكاة النبوة, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 31-12-2018، بتصرّف