حديث عن الكذب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حديث عن الكذب

الكذب في الإسلام

يمكنُ تعريف الكذب في الإسلام على أنَّه أن يقوم شخصٌ ما بالإخبار عن أمر ما بخلاف ما وقع حقيقةً، وهو آفة سيئة حذَّر الإسلام منها تحذيرًا شديد اللهجة، قال تعالى في محكم التنزيل: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ} [١]، وقد جاء ذكر الكذب أيضًا في السنة النبوية الشريفة والتحذير منه لأنه يؤدي إلى كثير من الأمور التي لا يُحمد عقباها، وفي هذا المقال سيتم ذكر حديث عن الكذب وشرحه وتفسيره.

حديث عن الكذب

بعد تعريف الكذب في الإسلام، سيتم المرور على ما جاء عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- في سنته الشريفة من حديث عن الكذب، ومما جاء في هذا ما يأتي:

  • جاء عن السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّها قالت: "ما كان خُلُقٌ أبغضَ إلى رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- مِن الكذبِ، ولقد كان الرَّجُلُ يكذِبُ عنده الكِذبةَ فما تزالُ في نفسِه حتَّى يعلَمَ أنَّه قد أحدَث منها توبةً" [٢].
  • في حديث آخر رَوَتْه أسماء بنت يزيد، قالت: "أتيَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- بِطعامٍ، فعَرضَ علَينا، فقُلنا لا نَشتَهيهِ فقالَ: لا تجمَعنَ جوعًا وَكَذِبًا" [٣] [٤].
  • جاء في الحديث عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: "ويلٌ للَّذي يحدِّثُ فيَكذِبُ ليُضحِكَ بِه القومَ، ويلٌ لَه، ويلٌ لَهُ" [٥] [٦].

تفسير حديث عن الكذب

بعد ذكر عدد من الأحاديث النبوية التي ذكر رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- فيها الكذب، سيتم تفسير حديث عن الكذب وذكر مناسبته، وفيما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: "عليكم بالصِّدقِ، فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّةِ، وما يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ؛ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ صِدِّيقًا، وإيَّاكم والكذِبَ، فإنَّ الكذِبَ يهدي إلى الفجورِ، وإنَّ الفجورَ يهدي إلى النَّارِ، وما يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ؛ حتَّى يُكتبَ عند اللهِ كذَّابًا" [٧].

مناسبة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الكذب

إنَّ في الحديث الشريف ترغيبًا بمكارم الأخلاق ونبذًا للأخلاق الذميمة السيئة التي رفضها الإسلام بكلِّ أشكالها، وفي الحديث أيضًا تظهر القدرة الكبيرة التي كان يمتلكها رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- في التعليم والهداية والصلاح، إضافة إلى القدرة التعبيرية البلاغية التي كان يستخدمها لتوضيح ما يريد وتجلية ما يخفى عن أصحابه ليكون كلامه قدوة لكلِّ الناس ولا يقف عند فهمه أحد، إنَّما هذا الحديث يجسَّد جلسة تعليمية نبوية للصحابة الكرام أولًا وللناس أجمعين في سبيل هداية وصلاح هذه الأمة وبنائها على الأخلاق الفاضلة النبيلة.

تفسير حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الكذب

يأمرُ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالصدق في الحديث الشريف، ويبيَّن لهم عواقب الصدق المحمودة، فالصدق -على حدِّ تعبير رسول الله هو السبيل والطريق القويم الذي يهدي إلى البرِّ والإحسان والصلاح، والبرُّ هو الطريق والباب الذي يفضي إلى الجنة، ويقول إنّ الصدق المتواصل يَكتب الشخصَ عند ربِّه صديقًا أي كثير الصدق، ويوضِّح رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- أنَّ الكذب يؤدِّي بالمرء إلى الفجور والعياذ بالله، والفجور يؤدِّي بالإنسان إلى النَّار وأنَّ الرجل الذي يستمرُّ بالكذب ولا يكفُّ عن الكذب يُكتب عن ربِّه سبحانه وتعالى- كذابًا والعياذ بالله. [٨]

المراجع[+]

  1. {الزمر: الآية 32}
  2. الراوي: عائشة، المحدث: ابن حبان، المصدر: صحيح ابن حبان، الجزء أو الصفحة: 5736، حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
  3. الراوي: أسماء بنت يزيد، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح ابن ماجه، الجزء أو الصفحة: 2683، حكم المحدث: حسن
  4. الصدق والكذب, ، "www.saaid.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف
  5. الراوي: معاوية بن حيدة القشيري، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الجزء أو الصفحة: 9629، حكم المحدث: صحيح
  6. أحاديث عن الصدق والكذب, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف
  7. الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الجزء أو الصفحة: 2607، حكم المحدث: صحيح
  8. من حديث: «عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي..», ، "www.binbaz.org.sa"، اطُّلِع عليه بتاريخ 01-01-2019، بتصرّف