حديث عن الفقر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حديث عن الفقر

من هم الفقراء

تختلفُ أحوال الناس في هذه الحياة اختلافًا كبيرًا بينَ مَيسور الحال وفقير الحال أو الفقير ماديًّا، وهذا الاختلاف يقوم في المنطق الديني الإسلاميّ على تقسيم الأرزاق الذي قدّره ربُّ الناس على الناس، قال تعالى في محكم التنزيل: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ} [١]، أمَّا فيما يتعلّقُ بتعريف الفقير فهو الإنسان الذي يجد لديه من المال أو الطعام أو الشراب ما يكفيه فقط ويقيمه في يومه وليلته، وهذا المقال سيتناول ذكر حديث عن الفقر إضافة إلى تفسير حديث عن الفقر أيضًا.

حديث عن الفقر

بعد ما جاء من حديث عن الفقراء، سيتم المرور على بعض ما في السنة النبوية الشريفة من أحاديث تتحدّث عن الفقر، ومما وردَ عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-:

  • جاء عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: "خرجَ علينا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- ونحنُ نذكُرُ الفقرَ ونتخوَّفُه، فقالَ: الفقرَ تَخافون! والذي نفسي بيدِه، لتُصبَّنَّ عليكم الدُّنيا صبًّا حتَّى لا تُرفَعَ، وأيمُ اللَّهِ لأترُكنَّكم على مثلِ البيضاءِ ليلُها ونَهارُها سواءٌ" [٢].
  • وجاء فيما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "ما آمن بي من بات شبعانَ و جارُه جائعٌ إلى جنبِه و هو يعلم به" [٣]، وفي هذا الحديث إشارة صريحة لضرورة مراعاة المسلم لأخيه الفقير المسلم وفيه تحذير وتشديد على من ترك أخاه في فقره ولم يسنده ولو بشقِّ تمرة. [٤]
  • ووردَ عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث: "مَن نَزَلتْ به فَاقةٌ، فأَنَزَلَها بالنَّاسِ، لَم تُسدَّ فاقتُه، ومَن نَزلَتْ به فاقةً، فأنزلَها باللهِ، فيُوشِكُ اللهُ له برزقٍ عاجلٍ، أو آجلٍ" [٥] [٦].

تفسير حديث عن الفقر

جاء في صحيح البخاري فيما رواه سهل بن سعد الساعدي قال: "مرَّ رجلٌ على رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، فقال لرجلٍ عِندَه جالسٌ: ما رأيُك في هذا؟، فقال: رجلٌ من أشرافِ الناسِ، هذا واللهِ حرِيٌّ إنْ خطَب أن يُنكَحَ، وإن شفَع أن يُشَفَّعَ، قال: فسكَت رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- ثم مرَّ رجلٌ، فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما رأيُك في هذا؟، فقال: يا رسولَ اللهِ، هذا رجلٌ من فُقَراءِ المسلمينَ، هذا حَرِيٌّ إن خطَب أن لا يُنكَحَ، وإن شفَع أن لا يُشَفَّعَ، وإن قال أنْ لا يُسمَعَ لقولِه، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: هذا خيرٌ من مِلءِ الأرضِ مثلِ هذا" [٧].

مناسبة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الفقر

في الحديث السابق موقف من مواقف رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- التعليمية، فمناسبة الحديث هي إحدى المواقف العابرة التي كان يستغلَّها رسول الله ليوضِّحَ لأصحابه بعض الأمور المهمة ويعلَّمهم شؤون دينهم، وكان هذا الحديث حين مرَّ رجل على رسول الله -عليه الصلاة والسلام- ودار بينه وبين رسول الله الحديث عن رجلين مرَّا في حوار نبويٍّ تعليميٍّ تربويٍّ عظيم.

تفسير حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الفقر

في الحديث السابق يتقاطع المعنى مع قول الله تعالى في محكم التنزيل: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [٨]، فقد أراد نبيُّ الرحمة أن يوضِّح ويبيِّنَ لأصحابه أن التفاضل بين الأشخاص في الإسلام لا يكون في المال أو الجاه بل يكون بالتقوى والصلاح والهداية، فيحكي الحديث قصة رجلٍ جالس عند رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وبينما هما يتبادلان أطراف الحديث إذا برجلٍ غنيٍّ يمرُّ فسأل رسول الله من عنده عن هذا الرجل الغني، فقالوا: إنَّ هذا الرجل جدير بالزواج وإذا شفع لأحد عند أحد يجب أن تقبل شفاعته أيضًا، وإذا تحدَّث بين الناس سمعوا له وأنصتوا لأنه صاحب مال وجاه وشأن بين الناس، ثمَّ مرَّ أمام مجلسهم رجلٌ من فقراء المسلمين ولكن الناس لا يعطونه قدرًا وجاهًا، فهم لا يزوجونه إذا أراد الزواج ولا يقبلون شفاعته إذا شفع لأحد، ولا ينصتون إليه إذا تحدَّث، لأنه فقير لا جاهَ له ولا سلطان، فبيَّن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لأصحابه أن قيمة الإنسان ليست بماله ولا جاهه وإنَّما هي بالصلاح والتقوى والعلاقة مع الله سبحانه وتعالى، والله أعلم. [٩]

المراجع[+]

  1. {الذاريات: الآية 22}
  2. الراوي: أبو الدرداء، المحدث: البزار، المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى، الصفحة أو الرقم: 3/298، خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
  3. الراوي: أنس بن مالك، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الجامع، الجزء أو الصفحة: 5505، حكم المحدث: صحيح
  4. الفقر, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف
  5. الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الجامع، الجزء أو الصفحة: 6566، حكم المحدث: صحيح
  6. رسالة إلى الفقراء, ، "www.saaid.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف
  7. الراوي: سهل بن سعد الساعدي، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 6447، حكم المحدث: صحيح
  8. {الحجرات: الآية 13}
  9. الجمع بين أحاديث الغنى والفقر, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-01-2019، بتصرّف