حديث عن الصدقة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
حديث عن الصدقة

الصدقة

الصّدقة هي ما يبذلُه الإنسان في سبيل الله تعالى دون مقابل أبدًا، وهي من الأعمال التي تُقرِّب العبد من الله -سبحانه وتعالى-، ففيها البِرُّ والطاعة وفيها الأجر والثواب، وكلُّ ما ينفقه الإنسان في سبيل الله تعالى خير كما وعد -سبحانه وبيَّن في كتابه الحكيم، قال -عزّ وجلَّ-: {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [١]، فالصدقة لا تنقص المال بل تزيده بفضل الله، وعلى كلِّ مسلِّم أن يكون من المتصدقين الذين يهنؤون ويفرحون ببذلهم وعطائهم وينتظرون بركة هذه الأموال التي تصدّقوا بها، وفي هذا المقال حديث عن الصدقة وفيه تفسير حديث عن الصدقة أيضًا.

حديث عن الصدقة

لقد امتلأت السنة النبوية المباركة بكثير من الأحاديث النبوية التي تحثُّ على التصدُّقِ والبذل في سبيل الله تعالى، إنَّما هذه الأحاديث تدلُّ على أهمية هذه العبادة ومدى فضلها في تقرُّبِ العبد من الله -سبحانه-، وممّا جاء في السنة:

  • جاء فيما رواه عدي بن حاتم الطائي أن رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم قال: "...فاتَّقوا النَّارَ ولو بشِقِّ تمرةٍ" [٢] [٣].
  • فيما جاء عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنَّ النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم قال: ".. والصدقةُ تُطفِئُ الخطيئةَ كما يُطفِئُ الماءُ النارَ.." [٤].
  • جاء أيضًا عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنَّه قال: "في الإنسانِ ثلاثُ مِئَةٍ وسِتُّونَ مَفصِلًا، فعليه أنْ يَتَصدَّقَ عن كُلِّ مَفصِلٍ في كُلِّ يَومٍ بصَدَقةٍ، قالوا: ومَن يُطيقُ ذلك يا رسولَ اللهِ؟ قال: النُّخاعةُ تَراها في المَسجِدِ فتَدفِنُها، أو الشَّيءُ تُنحِّيهِ عن الطَّريقِ، فإنْ لم تَقدِرْ فرَكْعتا الضُّحى تُجزِئُكَ" [٥] [٦].

تفسير حديث عن الصدقة

بعدَ ما جاءَ من حديث عن الصدقة في السنة الشريفة، سيتم ذكر حديث عن الصدقة أيضًا وشرحه وذكر مناسبته، ومما جاء أيضًا في السنة الشريفة فيما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: "ما نقصَ مالٌ من صدقةٍ ولا زاد اللهُ عبدًا يعفو إلَّا عزًّا ومَن تواضعَ للهِ رفعَهُ اللهُ" [٧].

مناسبة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الصدقة

إنَّ الحديث السابق حديث يجسِّد أسمى التعاليم النبوية المباركة التي كان يقدِّمها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لأصحابه -رضوان الله عليهم أجمعين- ففي الحديث حكم سماوي يحثُّ عليه رسول الرحمة ويدعو أصحابه على التزامه ويبشرهم بالخير والثواب، ليكون هذا الأمر أمرًا قائمًا تقوم به البشرية حتّى قيام الساعة، ويكون تشريعًا للمسلمين كافة على مرِّ العصور، إنَّما مناسبة الحديث هي مناسبة تعليمية نبوية ووقفة محمديَّة عظيمة في سبيل توضيح معالم هذا الدين العظيم.

تفسير حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الصدقة

يشرح رسول الله ويبيّن للأمة كلِّها جيلًا وراءَ جيلٍ أهمية الصدقة في الإسلام وضرورة التصدُّقِ في سبيل الله، ومن خاف فقرًا أو نقص مال فإنَّ الصدقة لا تنقص المال بل تزيده ببركة الله تعالى، وتجعله قائمًا بفضل الله تعالى، فعلى الإنسان المسلم أن يكون معطاءً لا يخشى في الله الفقر والحاجة فالله غنيٌّ عن الناس أجمعين، إنَّما قال رسول الله في حديث آخر: "ما طلَعَت شمسٌ قطُّ إلَّا بجَنْبتَيْها ملَكانِ يُناديانِ، يُسمعانِ مَن على الأرضِ غيرَ الثَّقلينِ: أيُّها النَّاسُ هلُّموا إلى ربِّكم، ما قلَّ وكفى خيرٌ ممَّا كثُر وألهى، ولا غرَبَتْ إلَّا بجَنْبتَيْها ملَكانِ يُناديانِ: اللَّهمَّ أعطِ مُنفِقًا خلَفًا، وأعطِ مُمسِكًا تلَفًا" [٨]، والله أعلم. [٩]

المراجع[+]

  1. {سبأ: الآية 39}
  2. الراوي: عدي بن حاتم الطائي، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الجزء أو الصفحة: 7512، حكم المحدث: أورده في صحيحه
  3. الصدقة, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-12-2018، بتصرّف
  4. الراوي: معاذ بن جبل، المحدث: ابن القيم، المصدر: أعلام الموقعين، الجزء أو الصفحة: 4/259، حكم المحدث: صحيح
  5. الراوي: بريدة الأسلمي، المحدث: شعيب الأرناؤوط، المصدر: تخريج المسند، الجزء أو الصفحة: 23037، حكم المحدث: صحيح لغيره
  6. فضل الصدقة, ، "www.saaid.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-12-2018، بتصرّف
  7. الراوي: أبو هريرة، المحدث: ابن كثير، المصدر: تفسير القرآن، الجزء أو الصفحة: 2/396، حكم المحدث: صحيح
  8. الراوي: أبو الدرداء، المحدث: ابن حبان، المصدر: صحيح ابن حبان، الجزء أو الصفحة: 3329، حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
  9. ما نقصت صدقة من مال, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 29-12-2018، بتصرّف

147528 مشاهدة