جهز حديقة منزلك لاستقبال الربيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
جهز حديقة منزلك لاستقبال الربيع

الربيع هو من أكثر الفصول التي يفضلها الناس عن باقي فصول السنة, لما يمدهم بشعور من النشاط والتفاؤل, فهو مرحلة انتقالية من الشتاء إلى الصيف, ويمتاز باعتدال درجات الحرارة وتفتح الأزهار ونمو الأعشاب لتغطي مساحات كبيرة باللون الأخضر الجميل.

فصل الربيع هو فصل النمو والتجدد والتجديد, فهو الوقت الملائم لزراعة النباتات وتزيين الحدائق. بعدما عانته النباتات في فصل الشتاء, علينا تقديم بعض العناية والاهتمام بها لتعود خضراء ونضرة كما من قبل.

و هذه بعض الطرق لتجهيز حديقة المنزل والنباتات لفصل الربيع:

ابدأ من الداخل ابدأ بزراعة النباتات الصغيرة والبذور قبل قدوم الربيع بأسابيع, ثم انقله للخارج عندما يصبح الجو دافئا كفاية, وبالنسبة لزراعة البذور يكون أوفر من شراء الشتلات عند دخول فصل الربيع. قم بقص أسفل العلب والقوارير البلاستكية الكبيرة, وضعها فوق مكان زراعة البذور أو الشتلات لحمايتها من الصقيع, إذا قمت بزراعتها خارجا. ويعتبر شهر آذار هو وقت الزراعة الداخلية. بإمكانك الاستفادة من الكثير من الأشياء عديمة الفائدة للزراعة المؤقتة داخل المنزل, كصناديق الورق المقوى, كرتون البيض أو حتى نصف قشرة بيضة, لتكون بمثابة أواني للشتلات قابلة للتحلل. ومن النباتات الأكثر شيوعا التي تبدأ بالنمو من البذور, الطماطم, الفلفل, البطيخ, الكوسا, الباذنجان, البقوليات, ومجموعة واسعة من الزهور والأعشاب كالبقدونس والكزبرة. لكن احرص على وصول كمية كافية من أشعة الشمس لها.

إعداد المعدات للحديقة كتجهيز جزازة العشب, والمجرفة, والمشط, وغيرها من الأدوات الزراعية اللازمة لتنظيف الحديقة والتخلص من أوراق الأشجار والحشائش.

تنظيف الحديقة من الحشائش

عندما تبدأ أول علامات قدوم الربيع تبدأ الحشائش غير المرغوب بها بالنمو, وبما أن التربة لم تعد متجمدة بعد ألان, باستطاعتك إزالة هذه الحشائش, وقم بتقليب التربة جيدا في الأماكن التي تظهر فيها الحشائش, حتى يصبح من الصعب لها غرز جذورها بالتربة. الأعشاب الضارة ستنمو وتكبر مع استمرار حلول الربيع, فان التخلص منها وهي ما زالت صغيرة سيوفر عليك الجهد والوقت والمال أيضا, فانك لن تحتاج لشراء المبيدات المكلفة.

إزالة أوراق الأشجار و الحطام

قد تكون أوراق الأشجار المتساقطة على الأرض جراء فصل الخريف مفيدة لبعض النباتات الصغيرة لتبقى على قيد الحياة في فصل الشتاء القارص, لكن مع بدء نمو النباتات الجديدة, فان الأوراق ستعيق نموها وقد تسبب حصول بعض الأمراض والآفات النباتية لها.

العناية بالنباتات المعمرة

العديد من الأشجار المعمرة, التي تعيش لعدة سنوات طويلة, قد تستفيد من بعض الاهتمام في هذا الوقت بالسنة. أواخر الشتاء وأوائل الربيع هي أفضل الأوقات لتقليم أغصان الأشجار والشجيرات في معظم المناطق, ويجب إزالة الأعشاب والحشائش من حول الأشجار, لأنها تسبب الضعف لها.

>