ثمانية طرق تجعل قهوتك صحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ثمانية طرق تجعل قهوتك صحية

يقال أن البن هو ثاني أكثر السلع تداولا في العالم بعد النفط الخام, و القهوة هو مشروب يعد من بذور البن المحمصة, التي تعد اليوم واحدا من أكثر المشروبات شعبيه في جميع أنحاء العالم. ويوجد الكثير من أنواع القهوة, وذلك حسب البلد الذي جاءت منه, كالقهوة العربية, والتركية, والأمريكية, التي تختلف في طريقة تحضيرها.

يؤثر شرب القهوة بشكل كبير على الأشخاص, فقد وجد بأنها تحتوي على مركبات عديدة معروفة لها تأثير كبير على كيمياء الجسم, كالكافيين الذي يعتبر بمثابة منبه, وتعد مصدرا من اكبر المصادر التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

لكننا لا نخفي أن بعض الأشخاص يتبعون عادات خاطئة في شرب قهوتهم, مما يجعلها غير صحية لهم. لكن هذه الطرق بإمكانها جعل قهوتك صحية ومفيدة لجسمك:

  • لا للكافيين بعد الساعة الثانية مساءا الكافيين يعمل كمنبه, وهو احد الأسباب التي تجعلنا نستمتع كثيرا بشرب القهوة, الكافيين يعطينا كمية من الطاقة  ويساعدنا على البقاء متيقظين عند الشعور بالتعب, لكن شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم يمكن أن يتداخل مع النوم لدينا, وقلة النوم تسبب الكثير من أنواع المشاكل الأخرى, لهذا السبب من المهم عدم شرب القهوة في وقت متأخر, لكن إذا كان لا بد لك أن تشرب, اختر القهوة منزوعة الكافيين, أو تناول فنجانا من الشاي الذي يحتوي على كمية من الكافيين اقل بكثير من القهوة. فالامتناع عن شرب القهوة بعد الساعة الثانية أو الثالثة مساءا, يعد مبدأ جيدا للأشخاص الذين يصابون بالأرق وقلة النوم لحساسيتهم العالية للكافيين.
  • لا تضف السكر لقهوتك من السهل تحويل القهوة إلى شيء غير مناسب تماما للاستهلاك البشري, وأفضل طريقة لذلك هي إضافة السكر لها, الذي يعد أسوأ عنصر في النظام الغذائي الحديث, لأنه يسبب الكثير من أنواع الأمراض الخطيرة كالسمنة والسكري. لكن إن لم تستطع تخيل شربها دون تحليتها, بإمكانك إضافة بديل السكر الطبيعي.
  • اختيار القهوة جيدة النوعية, ويفضل أن تكون عضوية جودة المنتج يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا تبعا لطريقة معالجته وإنباته. قد ترش بذور البن بالكثير من المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومختلف السموم التي لم يتم تصنيعها للاستهلاك البشري. فاشتري البن العضوي كلما كان ذلك ممكنا.
  • عدم استخدام المحليات الاصطناعية قد تبدو إضافة المحليات الاصطناعية لقهوتك فكرة جيد, لأنها خالية من السعرات الحرارية, لكن أثبتت الدراسات بأنها تسبب مشاكل صحية أخرى. إذا أعطيت نفسك الفرصة والوقت لشرب القهوة غير المحلاة, ستعتاد عليها وتجدها لذيذه.
  • إضافة بعض القرفة القرفة هو عشبه لذيذة تمتزج بشكل جيد مع نكهة القهوة, وتشير الدراسات إلى أن القرفة يمكن أن تخفض مستوى الكولسترول والسكر في الدم, والدهون الثلاثية عند مرضى السكري.
  • تجنب الكريمة (القشطة) قليلة الدسم الكريمة قليلة الدسم المصنعة, تجهز بمواد غير طبيعة ومكونات ضارة كثيرا, كالفركتوز (شراب الذرة) والدهون غير المشبعة, بدلا من ذلك استخدم الكريمة كاملة الدسم التي جاءت من أبقار تتغذى على الأعشاب. تشير الدراسات أن منتجات الألبان الغنية بالدهون ترتبط فعلا مع انخفاض مخاطر السمنة.
  • إضافة القليل من الكاكاو تحتوي الكاكاو على الكثير من مضادات الأكسدة التي يترافق معها الكثير من الفوائد الصحية, كانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تصفية القهوة باستخدام ورقة فلتر قد تحتوي القهوة على بعض المواد الضارة التي ترفع مستوى الكولسترول في الدم, لكن التخلص من هذه المواد يتم ببساطة, باستخدام ورق الترشيح, التي تخلصك من المواد الضارة لكنها تتيح للكافين والمواد المفيدة الأخرى بالبقاء.