تنظيف الرحم من الدم المتجمد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
تنظيف الرحم من الدم المتجمد

الرحم

الرحم هو عضو أنثوي عضلي أجوف يقع في منطقة الحوض بين المثانة والمستقيم، ويقوم المبيض بإنتاج البيوض التي تنتقل عبر قناة فالوب إلى الرحم، بمجرد أن تغادر البيضة المبيض، تزرع نفسها في بطانة الرحم إذا تمّ تلقيحها، وتتمثّل المهمة الرئيسة للرحم في تغذية الجنين النامي قبل الولادة، وإذا لم يحدث التلقيح سوف تتفتت بطانة الرحم وتخرج من المهبل على شكل دم الدورة الشهرية أو الحيض، وقد يبقى بعض الدم المتجمّد عالقًا في الرحم، وسيتحدّث هذا المقال عن كيفية تنظيف الرحم من الدم المتجمّد.[١]

الحالات المرضية المتعلّقة بالرحم

كل عضو في جسم الإنسان يصاب ببعض الظروف والمشاكل الصحية، فهناك العديد من الأمراض التي قد يصاب بها الرحم أو بطانة الرحم، بعضها يحتاج للأدوية ليتم العلاج، وبعضها الآخر يحتاج لاستئصال الرحم بالكامل، ومن هذه الحالات المرضية ما يأتي:[٢]

  • حالات الرحم الخلقية: وتشير كلمة الخلقية إلى حالة يولد بها الشخص، حيث تولد حوالي 1 من كل 300 امرأة مصابة بحالة رحم خلقية، وفي بعض الحالات، تسبب حالات الرحم الخلقية مضاعفات أثناء الحمل.
  • التهاب بطانة الرحم: يحدث التهاب بطانة الرحم عندما تنمو، والتي عادةً ما تبطن الرحم، خارج الرحم أو قناة فالوب أو بالحوض، ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا شديدًا، وخاصةً أثناء الحيض أو الجماع.
  • الأورام الليفية الرحمية:هي نمو غير سرطاني على جدران الرحم، ويمكن أن يتراوح حجمها من صغير جدًا -بحجم بذرة- إلى كبير جدًا بحجم برتقالة-، وعلى الرغم من أن الأورام الليفية لا تسبب الأعراض دائمًا، فإنّ بعض النساء قد يعانين من النزيف والألم.
  • هبوط الرحم: ويحدث الهبوط عندما ينزلق جزء من الرحم إلى المهبل، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يخرج جزء من الرحم من فتحة المهبل، وتتعدد الأسباب التي تؤدّي إلى ذلك، مثل الولادة أو الجراحة أو انقطاع الطمث أو الأنشطة البدنية الشديدة.
  • مرض التهاب الحوض PID: هو عدوى داخل الأعضاء التناسلية للإناث، ويحدث في بعض الأحيان بسبب البكتيريا التي تسبب السيلان والكلاميديا نفسها​​، على الرغم من أن البكتيريا الأخرى يمكن أن تسببها أيضًا.

تنظيف الرحم من الدم المتجمد

بالحديث عن تنظيف الرحم من الدم المتجمّد والخلايا الميتة، فهناك العديد من الأعشاب التي تقوم في تحفيز وتطهير الرحم وتخفيف أعراض الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، ومع ذلك لا ينبغي أن تؤخذ بعض الأعشاب التي تعزز صحة الرحم أثناء الحمل بسبب خطر تحفيز الانقباضات، وفيما يأتي بعض الأعشاب التي تساعد في تنظيف الرحم من الدم المتجمّد:[٣]

الزنجبيل

إنّ الزنجبيل يقلل من الالتهابات ويساعد على زيادة تدفق الأكسجين والدم إلى الرحم، وتقول آن لويز جليتمان مؤلفة كتاب "The Fat Flush Foods"، والزنجبيل هو في الواقع جهاز لإزالة السموم من الجسم كله لأنه يدعم وظائف الكبد ويعزز الدورة الدموية ويشجع على التعرّق الصحي، ومن الآمن تناوله أثناء الحمل، وهو في الواقع علاج مثبت للغثيان لدى النساء الحوامل وفقًا للمركز الوطني للطب البديل.

نبات الأذريون

يعدّ نبات الأذريون أو شاي القطيفة من الأعشاب التي تعمل على تطهير وتنظيف الرحم من الدم المتجمّد، حيث يمكن استخدامه أيضًا لدعم صحة الرحم وفقًا لـ "الحكمة العشبية الأساسية" بقلم نانسي أروسميث، وقد يساعد شرب شاي القطيفة، أو الجمع بين القطيفة والبابونج في الشاي، في تنظيم نزيف الحيض وتخفيف التشنجات وتنظيف الرحم من الدم المتجمّد، وينصح باستخدامه لمدة أسبوع قبل الحيض لهذا الغرض، ويجب تجنّب استخدامه من قبل المرأة الحامل.

نبات ذنب الأسد القلبي

قد يساعد نبات ذنب الأسد القلبي Motherwort في انقباض الرحم بعد الولادة، وبالتالي تنظيف الرحم من الدم المتجمّد، ويستخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج أعراض انقطاع الطمث والحيض، كما ويسمى المكون الرحمي أو المنبه للرحم، كما يعتبر مضاد لسرطان الرحم أيضًا.

توت العليق

يستخدم التوت الأحمر منذ فترة طويلة كمنشط للرحم لتنظيم عضلات الرحم، ووفقًا لـ The Complete Herbal Guide، من إعداد ستايسي شيلمي ومايكل شيلمي، ويمكن أن يساعد توت العليق في إعادة الرحم إلى إيقاعه الطبيعي، كما ويعمل على تقليل التورّم والنزيف بعد الولادة، وقد يخفف محتواه من حمض الفوليك من تدفق الدورة الشهرية إذا كانت غزيرة عن طريق تحفيز العضلات التي تدعم الرحم.

نصائح للحفاظ على صحة الرحم

بعد التعرّف على كيفية تنظيف الرحم من الدم المتجمد، لا بد من اتباع بعد النصائح للحفاظ على الرحم بصحة جيدة، وعلى كل امرأة إجراء واتباع هذه الإرشادات لمنع حدوث أية مشكلة في المستقبل، وفيما يأتي بعض هذه النصائح:[٢]

  • إجراء مسحة عنق الرحم: الحصول على مسحة عنق الرحم الروتينية أو لطاخة عنق الرحم يساعد في اكتشاف التغيرات السرطانية في عنق الرحم بالإضافة إلى حالات مرضية أخرى في الرحم.
  • الحصول على تطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري: يحمي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري من تسع سلالات، وهو متاح للإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 26 عامًا، وفقًا لمنظمة الغذاء والدواء، يمكن أن يمنع اللقاح ما يصل إلى 90 % من سلالات سرطان عنق الرحم والمهبل والشرج.
  • استخدام الواقي الذكري: يساعد استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع على منع انتشار الأمراض المنقولة جنسيًا، والتي يمكن أن تزيد من خطر إصابة المرأة بمرض التهاب الحوض PID أو سرطان عنق الرحم.
  • تجنب التدخين: يرتبط التدخين بأنواع معينة من سرطان عنق الرحم.
  • اتباع نظام غذائي جيد: إنّ اتباع نظام غذائي متنوّع وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف يحافظ على صحة الرحم.

سرطان بطانة الرحم

سرطان بطانة الرحم هو نوع من أنواع السرطان الذي يبدأ في الرحم، حيث يبدأ هذا السرطان في طبقة الخلايا التي تشكّل بطانة الرحم، ويسمى أحيانًا سرطان بطانة الرحم بسرطان الرحم، ويمكن أن تتشكّل أنواع أخرى من السرطانات في الرحم، بما في ذلك ساركوما الرحم، ولكنّها أقل شيوعًا بكثير من سرطان بطانة الرحم، والذي غالبًا ما يتم الكشف عنه في مرحلة مبكّرة لأنّه يتسبب في كثير من الأحيان في حدوث نزيف مهبلي غير طبيعي، وإذا تم اكتشاف سرطان بطانة الرحم في وقت مبكر، فإن استئصال الرحم جراحيًا يكون العلاج المناسب له.[٤]

المراجع[+]

  1. "Uterus", www.medlineplus.gov, Retrieved 22-07-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Uterus Overview", www.healthline.com, Retrieved 22-07-2019. Edited.
  3. "Herbs to Cleanse the Uterus", www.livestrong.com, Retrieved 22-07-2019. Edited.
  4. "Endometrial cancer", www.mayoclinic.org, Retrieved 22-07-2019. Edited.