تناول اللحوم الحمراء يرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تناول اللحوم الحمراء يرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تعتبر البروتينات أحد مكونات النظام الغذائي التي لا يمكن الاستغناء عنها, و لكن من المعروف أنها تأتي بأكثر من شكل, و قد يكون بعضها أكثر خطورة على الجسم من البعض الأخر, و كذلك من حيث الفائدة, لذلك فأن تحصل على البروتين أمر مهم, ولكن الأهم أن يكون مصدره أمنا.

في دراسة أجراها الدكتور فرانك هو جين تاو الأستاذ في جامعة هارفارد و مجموعة من زملائه, تم فيها جمع و دراسة بيانات مسح ضخم لعشرات الألاف من الرجال و النساء من متوسطي الأعمار إلى كبار السن, و جدوا أن تجلط الدم و انفجار الأوعية المغذية للدماغ و الذي يؤدي إلى السكتات الدماغية, يكون أكثر شيوعا و احتمالا للحدوث عند الأشخاص الذين يتناولون البروتينات القادمة من اللحوم الحمراء, أذا وجدت الدراسة أن الذين يتناولونها بشكل يومي و بمختلف الطرق هم أكثر عرضة للإصابة للسكتات الدماغية بما نسبتة 28% عند الرجال, و 19% عند النساء.

كما أثبتت الدراسة أن تناول حصة من لحم الدجاج بدلا من اللحوم الحمراء, يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 27% , أما تناول البروتين على شكل سمك أو مكسرات يؤدي إلى خفضها بنسبة 17%, و اللألبان بنسبة 10%-11% .

ترجح الدراسة أن يكون هناك أكثر من عامل ساهم في ارتفاع نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية لدى متناولي اللحوم الحمراء بالإضافة إلى طبيعة البروتين, مثل الدهون و الحديد اللذين يتواجدان بنسبة أكبر في اللحم الأحمر نسبة إلى مصادر البروتين المختلفة, كما أن طريقة إعدادها قد تلعب دورا كذلك.

و الجدير بالذكر أن هذه الدراسة و احد من مجموعة دراسات تربط اللحوم الحمراء بأمراض أخرى مثل السكري, و أمراض القلب المختلفة و انسداد الشريان التاجي, لذلك يوصي الباحثون بالابتعاد عن اللحوم الحمراء كمصدر للبروتين, و تناوله من مصادره الأخر المتعددة سواء كانت نباتية أو حيوانية.