تناول الطعام بسرعة يزيد من احتمال الإصابة بالسكري من النوع2

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تناول الطعام بسرعة يزيد من احتمال الإصابة بالسكري من النوع2

تختلف طباعنا و عاداتنا في تناول الطعام, فمنا من يتناوله بسرعة, ومنا من يكون شديد البطء في ذلك, و لكن هل تناول الطعام بسرعة له أثار سلبية على صحتنا؟

في بحث تم تقديمه حديثا خلال المؤتمر الدولي للغدد الصماء, كانت نتائجه تقول أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل سريع خلال الوجبات, هم أكثر عرضة بمرتين ونصف للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني, أكثر من الأشخاص الذين يتناولون طعامهم ببطئ.

إن الانتشار الكبير لمرض السكري من النوع الثاني حول العالم ظاهرة دفعت جميع المختصين و الباحثين لإجراء الدراسات المتواصلة من أجل اكتشاف الأسباب الرئيسية أو المساعدة للإصابة بهذا المرض, من أجل تنبيه الناس لها, و السيطرة على المرض و حد انتشاره, تقول الدكتورة لينا رادزيفيسين من جامعة ليتوانيا لعلوم الصحة أنه من المهم التعرف على عوامل التي يمكن أن تساعد الناس على تقليص فرصهم في تطوير هذا المرض, و هذا ما يسعى له جميع الباحثين في هذا المجال.

اشترك في هذه الدراسة 468 من الأشخاص غير المصابين بالسكري و 234 من الذين تم تشخيص إصابتهم به حديثا, و تم دراسة نمط الطعام الذي يتبعه الأشخاص في حياتهم, و سرعتهم في تناول الطعام, و بعد تحليل هذه الاستبيانات, و ربطها و معادلتها مع عوامل أخرى مرتبط بالسكري, مثل مؤشر كتلة الجسم و المحيط الخصر, استطاع الباحثون أن يكتشفوا إثباتات للعلاقة بين سرعة تناول الطعام والإصابة بالسكري.

و الجدير بالذكر هنا, أن تناول الطعام بسرعة, كان موضوع أكثر من دراسة, لاكتشاف مخاطره على الجسم, فوجدت دراسة حديثة أخرى أنه مرتبط بصورة كبيرة في زيادة الوزن, و أنه بفرده قد يكون سببا كافيا لاكتساب بعض الكيلوات في الوزن.